رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

تشغيل محطة كهرباء جديدة في سلطنة عمان لتأمين احتياجات مصفاة الدقم

تلقّى قطاع الكهرباء في سلطنة عمان دعمًا مع تشغيل محطة كهرباء جديدة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وأعلنت شركة "مرافق" المملوكة لمجموعة أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العُماني وشركة "غلف إنرجي" التايلاندية التشغيل المرحلي للمحطة المتكاملة للكهرباء والمياه بالدقم لتوفير الطاقة الكهربائية ومياه التحلية لمصفاة الدقم "أوكيو 8" والشركة العُمانية للصهاريج "أوتكو".

ويأتي المشروع ضمن جهود شركة أوكيو العمانية لتطوير قطاع المرافق في الدقم بموجب اتفاقية خدمات المرافق المركزية مع المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

تشغيل محطة كهرباء الدقم - الصورة من وكالة الأنباء العمانية
تشغيل محطة كهرباء الدقم - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

توليد الكهرباء

أسست أوكيو شركة "مرافق"، هي شركة الدقم لتوليد الكهرباء في سلطنة عمان؛ لتنفيذ مشروع الدقم المتكامل للكهرباء والمياه ومشروع خط جهد عالٍ 132 كيلوفولت لنقل الكهرباء من المحطة إلى مشروع خزانات النفط برأس مركز على بُعد نحو 80 كيلومترًا.

وقال المدير التنفيذي لشركة مرافق عبدالله بن محمد الهاشمي إن القدرة التصميمية لمحطة الكهرباء والمياه المتكاملة تبلغ 326 ميغاواط من الكهرباء و36 ألف متر مكعب من المياه يوميًا.

كما تتضمن المحطة منشآت لسحب مياه البحر بسعة إمداد تصل إلى 1.5 مليون متر مكعب يوميًا، بالإضافة إلى خط لإعادة المياه بسعة تصل إلى مليون متر مكعب يوميًا.

تشغيل محطة كهرباء الدقم
تشغيل محطة كهرباء الدقم - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

تعزيز القيمة المحلية

أوضح الهاشمي أن المشروع عزز مساهمة الشركة في القيمة المحلية المضافة؛ إذ استُثمِر أكثر من 56 مليون دولار للمنتجات والخدمات المحلية، كما وُفِّرَ ما يقرب من 60 فرصة تدريبية للعُمانيين و5 فرص تدريبية أخرى مقرونة بالتوظيف لأبناء ولاية الدقم.

وأشار إلى أن عدد الفرص الوظيفية التي وفرتها الشركة للعُمانيين بلغ 34 وظيفة مباشرة وأكثر من 360 وظيفة غير مباشرة، وتبلغ نسبة التعمين في الشركة 71%.

وأكد أن محطة الكهرباء والمياه تُعَد أحد الاستثمارات المهمة لمجموعة أوكيو وجهاز الاستثمار العُماني في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ضمن عدد من الاستثمارات الأخرى التي تهدف إلى تفعيل بيئة الاستثمار في المنطقة.

وأوضح أن المحطة أنجزت، خلال العام الجاري، غالبية الاختبارات التشغيلية وبدأت بتزويد مصفاة الدقم (أوكيو 8) بالكهرباء والمياه.

من مراسم توقيع اتفاقية صيانة شبكات الغاز
من مراسم توقيع اتفاقية صيانة شبكات الغاز - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

صيانة شبكة الغاز

من جهة أخرى، وقّعت شركة أوكيو لشبكات الغاز -إحدى شركات مجموعة أوكيو- اتفاقية مع شركة الخليج للخدمات البتروكيماوية؛ لتوفير خدمات الصيانة والهندسة لشبكة الغاز.

وبناءً على الاتفاقية ستُقَدِّم شركة الخليج مجموعة كاملة من أعمال الصيانة اليومية لأصول شبكة الغاز التابعة لمجموعة أوكيو في جميع أنحاء سلطنة عمان.

يشمل نطاق العقد الصيانة الوقائية والتصحيحية والتنبؤية وخدمات الصيانة عند الطلب وتقديم خدمات الأطراف الثالثة.

ويشمل أيضًا إدارة وتنفيذ مشروعات الهندسة والتوريد والبناء صغيرة الحجم (الوصلات الجديدة لخطوط الأنابيب)، وهو ما يسهل بدء المشروع ونقل الموارد بشكل أسرع.

مشروع لصيانة شبكات الغاز العمانية
مشروع لصيانة شبكات الغاز العمانية - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

تأمين احتياجات العملاء

قال المدير التنفيذي لأوكيو لشبكات الغاز، منصور العبدلي: "يُعَد عقد الخدمة طويل الأجل ذا أهمية كبيرة لأعمال الشركة؛ كونه يسهم في تحقيق أهداف الشركة المتمثلة في ضمان الموثوقية والتوافر، وسيعمل باعتباره منصة فاعلة لتعزيز الابتكار والكفاءة في خدمة زبائن الشركة".

وأوضح أن الشراكة مع شركة الخليج للخدمات البتروكيماوية تعكس التزام أوكيو لشبكات الغاز وتنمية الشركات المحلية التي لديها القدرة على المنافسة محليًّا ودوليًّا ودعم النمو الاقتصادي في سلطنة عمان.

من جهته أكد مدير عام شركة الخليج للخدمات البتروكيماوية، نافين شانا، أن الشركة ستواصل تقديم خدمات بالمستوى نفسه المتوقع من الجودة، في الوقت الذي نُطَوِّر فيه الشراكة التجارية مع أوكيو لشبكات الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق