رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

صادرات الصين من الديزل والبنزين عند أعلى مستوياتها خلال عام

أمل نبيل

في محاولة للاستفادة من الطلب على الوقود وارتفاع هوامش التكرير، قفزت صادرات الصين من الديزل والبنزين، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، إلى أعلى مستوياتها منذ عام، مع اندفاع المصافي لاستخدام حصصها التصديرية في 2022، وبيع مخزوناتها المتزايدة لتعويض ضعف الاستهلاك المحلي.

وصدّرت ثاني أكبر اقتصاد في العالم 2.1 مليون طن من الديزل، الشهر الماضي، أي ضعف شحناتها في أكتوبر/تشرين الأول (2022)، ارتفاعًا من 600 ألف طن في المدة نفسها من عام 2021، بحسب بيانات الإدارة العامة للجمارك، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّلت صادرات الصين من الديزل، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول (2022)، 1.06 مليون طن، وبلغت صادرات البنزين 1.49 مليون طن، في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، مقارنة بمليون طن في الشهر السابق و810 آلاف طن قبل عام، وفقًا لرويترز.

صادرات الصين من الديزل والبنزين في نوفمبر

يعود الانتعاش في صادرات الصين من الديزل والبنزين إلى القرار الحكومي المفاجئ في سبتمبر/أيلول (2022)، بتحرير 15 مليون طن من حصص التصدير الإضافية؛ حيث تسعى الدولة الآسيوية جاهدة لإنعاش اقتصادها الذي يعاني ركودًا بسبب كورونا.

صادرات الصين من الديزل والبنزين
عاملة في محطة وقود في الصين - الصورة من موقع سي إن بي سي

وسارعت شركات التكرير الصينية -أيضًا- إلى زيادة الصادرات للتخفيف من ضغط المخزونات؛ حيث أدت إجراءات الحكومة لمكافحة كوفيد-19 إلى خفض الطلب المحلي على النفط.

وتراجع الطلب المحلي على الوقود في الصين خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022، مع خضوع العاصمة بكين ومدن أخرى لقيود صارمة لمنع تفشي فيروس كورونا.

ومن المتوقع أن ينخفض إنتاج الصين من الديزل والبنزين في نوفمبر/تشرين الثاني عن الشهر السابق بنسبة 1.3% و2.8% على التوالي، وفقًا لشركة الاستشارات الصينية لونغ تشونغ.

كما قفزت صادرات الصين من وقود الطائرات في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بنحو 8.6% من أكتوبر/تشرين الأول إلى 1.26 مليون طن، بسبب تعافي حركة السفر الدولي خارج الصين.

ويتوقع محللون أن تستمر صادرات المنتجات النفطية المكررة من الصين في الارتفاع، خلال ديسمبر/كانون الأول الجاري، بقيادة الديزل، لكن سياسة التصدير قد تتأرجح في عام 2023؛ إذ من المتوقع أن يؤدي تخفيف ضوابط كوفيد-19 إلى تعزيز الاستهلاك المحلي للوقود.

الغاز الطبيعي المسال

في سياق آخر، أظهرت بيانات جمركية، اليوم الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول 2022، تراجع واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، بنسبة 5.4% عن العام السابق إلى 6.42 مليون طن.

صادرات الصين من الديزل والبنزين
مصفاة نفطية في الصين - الصورة من موقع money.usnews

خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري (2022)، انخفضت واردات الغاز الطبيعي المسال الصينية بنسبة 20.1% عن العام السابق، لتصل إلى 56.88 مليون طن.

وقد تصل صادرات الصين من الديزل والبنزين ووقود الطائرات في ديسمبر/كانون الثاني (2022) إلى ما بين 6.5 مليون طن و7.1 مليون طن.

ومن المتوقع أن تقود صادرات الديزل ما يمكن أن يكون رقمًا قياسيًا لصادرات الوقود الصينية، مع ما يقدر بـ3 ملايين طن من الصادرات المحتملة هذا الشهر، وفقًا للمحللين.

وحققّت صادرات الديزل الصينية أعلى مستوياتها عند 2.83 مليون طن، في مارس/آذار من عام 2020، قبل انهيار الطلب العالمي على النفط في بداية الوباء.

وعلى الرغم من الطلب المحلي الفاتر، تعمل المصافي الصينية على تعزيز الإنتاج والصادرات للاستفادة من هوامش الديزل المرتفعة في السوق العالمية.

وأصدرت الدولة الواقعة في شمال آسيا 37.25 مليون طن من حصص تصدير المشتقات النفطية في عام 2022.

وخلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري، بلغت صادرات الصين من الديزل والبنزين ووقود الطائرات 23.2 مليون طن متري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق