رئيسيةتقارير السياراتسيارات

قيادة تيسلا الكهربائية أرخص 14 مرة من وقود الهيدروجين في كاليفورنيا

مع ارتفاع أسعار الهيدروجين

دينا قدري

تفوقت سيارات تيسلا الكهربائية في كاليفورنيا على نظيراتها العاملة بخلايا وقود الهيدروجين من حيث التكلفة، في ظل الارتفاع الهائل بالأسعار.

وتُعدّ تكلفة قيادة سيارة تويوتا ميراي في كاليفورنيا حاليًا أكثر بـ14 مرة تقريبًا من سيارة تيسلا الكهربائية طراز 3 التي تعمل بالبطارية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقامت شركة "ترو زيرو (True Zero) -وهي أكبر شركة تجزئة لوقود الهيدروجين في كاليفورنيا، تدير 37 من أصل 53 محطة للتزود بوقود الهيدروجين في الولاية- برفع سعر الهيدروجين في كل مضخاتها من نحو 30 دولارًا لكل كيلوغرام إلى 36 دولارًا.

ويمثّل ذلك ارتفاعًا هائلًا من أسعار العام الماضي (2022)؛ إذ بلغ متوسط سعر الهيدروجين بالمضخة في كاليفورنيا 21.28 دولارًا لكل كيلوغرام في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بزيادة قدرها 33% مقارنةً بـ15.97 دولارًا للكيلوغرام في يوليو/تموز 2022.

وتُعدّ أسعار الهيدروجين في كاليفورنيا أعلى من مناطق أخرى، إذ يبلغ متوسط سعر الهيدروجين بالمضخة في ألمانيا حاليًا 13.85 يورو (14.78 دولارًا) للكيلوغرام الواحد.

تكلفة سيارة تيسلا الكهربائية أرخص

بالسعر الجديد، فإنّ ملء خزان سيارة تويوتا ميراي الذي تبلغ سعته 5.6 كيلوغرامًا سيُكلّف 201.60 دولارًا، أي نحو 0.50 دولارًا لكل ميل، وفقًا لنطاق القيادة الذي تدّعي شركة صناعة السيارات اليابانية أنه يبلغ 400 ميل (647 كيلومترًا).

وعلى سبيل المقارنة، فإن الشحن الكامل لسيارة تيسلا طراز 3 بقدرة 60 كيلوواط/ساعة في كاليفورنيا سيُكلّف 11.94 دولارًا، بناءً على أحدث متوسط لأسعار الكهرباء، بحسب ما نقلته منصة "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight).

ومع نطاق رسمي يبلغ 333 ميلًا ببطارية كاملة، فإن تكلفة سيارة تيسلا تبلغ 0.036 دولارًا لكل ميل، أي ما يقرب من 14 مرة أرخص من سيارة ميراي، التي تُعدّ إلى حدٍ بعيد السيارة التي تعمل بخلايا الوقود الأكثر شيوعًا في الولاية.

وبالنسبة لأصحاب سيارات تيسلا الذين لديهم أسعار كهرباء رخيصة لليلة واحدة في المنزل، فسيكون الأمر أرخص.

كما أن تكلفة شراء سيارة تيسلا طراز 3 -السيارة الكهربائية الأكثر مبيعًا في كاليفورنيا أقلّ بكثير من تكلفة شراء سيارة تويوتا ميراي.

ومع الحوافز الفيدرالية وحوافز الولاية، أصبح الطراز 3 متاحًا الآن بسعر 25.2 ألف دولار (40.2 ألف دولار دون حوافز)، مقارنةً بـ 49.5 ألف دولار لسيارة ميراي، على الرغم من أن تويوتا توفر أيضًا للمشترين وقود الهيدروجين مجانيًا بقيمة تصل إلى 15 ألف دولار، تُدفع عن طريق بطاقة الوقود.

سيارة تويوتا ميراي العاملة بخلايا وقود الهيدروجين
سيارة تويوتا ميراي - الصورة من منصة "فايننشال إكسبريس"

غضب من ارتفاع أسعار الهيدروجين

أثار ارتفاع أسعار الهيدروجين من قبل شركة "ترو زيرو" غضب سائقي تويوتا ميراي، ووصف أحدهم هذه الخطوة بأنها "تلاعب فظيع بالأسعار"، في حين كتب آخر: "هذا جنون.. أنا أكره هذه السيارة".

وكتب أحد السائقين: "بهذا المعدل، فإن مبلغ الـ7 آلاف دولار المتبقي في بطاقة الوقود الخاصة بي سينتهي في أوائل العام المقبل".

وأضاف: "لم أملك السيارة إلا منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.. سأقوم فقط بإحصاء خسائري عندما تنفد بطاقة الوقود.. حان الوقت للانتقال إلى الكهرباء الكاملة والشحن مجانًا في العمل".

يُذكر أن ثلث إمدادات الهيدروجين في "ترو زيرو" خضراء، ولكن الثلثين مصنوعان من الغاز الأحفوري.

وفي حين إن التقلبات في أسعار الغاز الطبيعي كان من الممكن أن تؤثّر في تكلفة إنتاج الهيدروجين، فقد انخفضت أسعار شراء الغاز في كاليفورنيا بشكل كبير من أعلى مستوياتها القياسية في بداية العام الجاري (2023).

وفي رسالة حديثة إلى عملاء "ترو زيرو"، قالت الشركة، إن ارتفاع الأسعار يرجع إلى "استمرار ضغط التكلفة على سلسلة توريد الهيدروجين والقيم الائتمانية منخفضة الكربون مقارنة بالمستويات التاريخية".

وأضافت: "نعتذر عن الإزعاج، ونظل ملتزمين بخفض سعر الهيدروجين في أقرب وقت ممكن".

إحدى محطات التزود بوقود الهيدروجين
إحدى محطات التزود بوقود الهيدروجين - الصورة من موقع شراكة خلايا وقود الهيدروجين

خفض تمويل محطات التزود بوقود الهيدروجين

كان المشرّعون في كاليفورنيا قد خفضوا تمويل الولاية لمحطات التزود بوقود الهيدروجين الجديدة، بعد أن رفض الديمقراطيون بصفة غير رسمية إلغاء التمويل.

فقد خصص مشروع القانون "إيه بي-126" 20 مليون دولار من برنامج النقل النظيف -الذي تبلغ قيمته 100 مليون دولار سنويًا، ويُمَوَّل من خلال "رسوم مكافحة الضباب الدخاني" على سيارات البنزين والديزل- لمنح بناء محطات جديدة للتزود بوقود الهيدروجين.

وسعت المؤلفة الرئيسة لمشروع القانون، ممثلة الولاية إلويز غوميز رييس، إلى خفض التمويل السنوي من 20% من برنامج النقل النظيف إلى 10% فقط، ولكن جرى التوصل في النهاية إلى حل وسط بنسبة 15%.

ونصف هذا التمويل -المتوقع أن يصل إلى نحو 15 مليون دولار سنويًا- يجب أن يُستعمل "لتمويل محطات التزود بوقود الهيدروجين التي تفيد أو تخدم بصورة مباشرة سكان المجتمعات ذات الدخل المنخفض والمجتمعات المحرومة"، وفقًا لمشروع القانون المعدل.

وأُزيلت عبارة في مشروع القانون "ما لا يقلّ عن 100 محطة تعبئة بوقود الهيدروجين متاحة للجمهور" في التعديل، لتصبح "شبكة كافية من محطات التزود بوقود الهيدروجين".

كما ألغت شركة شل "shell" العالمية متعددة الجنسيات، خططها لبناء 48 محطة جديدة لتزويد المركبات الخفيفة بوقود الهيدروجين في كاليفورنيا، بعد أن أغلقت، في شهر أغسطس/آب 2023، 5 من محطاتها الحالية في الولاية، ولم يتبقَّ لها سوى 3 محطات عاملة.

وأرجعت الشركة هذا الأمر إلى أن "عدم اليقين السياسي والاقتصادي في المراحل الأولى يمثّل خطرًا كبيرًا في مزيد من الاستثمار".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق