أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

إلغاء خطة لبناء 48 محطة هيدروجين في كاليفورنيا الأميركية

نشر محطات التزود بالهيدروجين في الولاية يشهد تحولًا دراماتيكيًا

دينا قدري

اقرأ في هذا المقال

  • تراجع خطة نشر محطات التزود بوقود الهيدروجين في كاليفورنيا
  • شل تلغي خططها لبناء 48 محطة جديدة وتغلق 5 بسبب عدم اليقين
  • ارتفاع سعر الهيدروجين في كاليفورنيا إلى 36 دولارًا لكل كليوغرام
  • تخفيض تمويل الولاية لمحطات التزود بوقود الهيدروجين الجديدة إلى 15%

يبدو أن خطة ولاية كاليفورنيا الأميركية لنشر محطات التزود بوقود الهيدروجين تواجه عقبات دفعتها إلى التخلي عن الكثير من طموحاتها لمعالجة تغير المناخ.

وفي آخر تطور، ألغت شركة شل "shell" العالمية متعددة الجنسيات، خططها المعلنة سابقًا لبناء 48 محطة جديدة لتزويد المركبات الخفيفة بوقود الهيدروجين في كاليفورنيا، على الرغم من حصولها على منح حكومية في عام 2020 لهذه المبادرة.

جاءت هذه الخطوة بعد أن أغلقت الشركة، في شهر أغسطس/آب المنصرم، 5 من محطاتها الحالية للتزود بوقود الهيدروجين في الولاية، ولم يتبق لها سوى 3 محطات عاملة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي غضون ذلك، خَفّض المشرّعون في كاليفورنيا تمويل الولاية لمحطات التزود بوقود الهيدروجين الجديدة، بعد أن حذرتهم سلطات الولاية من عدم وجود طلب كافٍ لتبرير المزيد من الاستثمار.

محطات التزود بوقود الهيدروجين

قال متحدث باسم الشركة العالمية: "يُمكننا أن نؤكد أن شل قد أوقفت خطتها لبناء محطات إضافية وتشغيلها، لتزويد المركبات الخفيفة بالوقود في كاليفورنيا".

وأضاف: "سنواصل الاستثمار في الهيدروجين بطريقة منضبطة، مع التركيز على القطاعات التي يصعب خفض انبعاثاتها، مثل الصناعة والنقل الثقيل، والتركيز على المناطق الرئيسة التي نتمتع فيها بميزة تنافسية وتقارب قوي مع أعمالنا الحالية".

وشدد على أن شركة شل "تظل نشطة في مجال الهيدروجين في كاليفورنيا، إذ نشغّل 3 محطات للمركبات الثقيلة، وهي جزء من مشروع مرافق الشحن الخالية من الانبعاثات والقريبة من الصفر"، بحسب ما نقلته منصة "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight).

بمعنى آخر، أغلقت الشركة -حاليًا- جميع محطات التزود بوقود الهيدروجين التي تركز على السيارات في الولاية، وألغت رسميًا خططها لبناء المزيد.

وكانت شركة شل قد أعلنت -في 9 أغسطس/آب 2023- أنها "ستغلق مؤقتًا عمليات الهيدروجين في 5 مراكز عمل للمركبات الخفيفة في كاليفورنيا بسبب مشكلات تشغيلية"، مضيفة: "من غير المعروف في الوقت الحالي متى سيُعاد فتح كل موقع".

ومع ذلك، يبدو أن عمليات الإغلاق هذه -محطتان في سان فرانسيسكو، ومحطة في ساكرامنتو، وأخرى في بيركلي وسيتروس هايتس- دائمة، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

محطات التزود بوقود الهيدروجين في كاليفورنيا
إحدى محطات التزود بوقود الهيدروجين التابعة لشركة شل - الصورة من منصة "هيدروجين إنسايت"

رفض التمويل بسبب عدم اليقين

حصلت شركة شل على 7.3 مليون دولار من لجنة الطاقة في كاليفورنيا في ديسمبر/كانون الأول 2020، لأول 8 محطات من أصل 48 محطة تعبئة جديدة، من إجمالي مبلغ مخصص قدره 40.58 مليون دولار.

ومع ذلك، يبدو أن التمويل لم يُرسل فعليًا إلى شل، وفق ما نقلته منصة "هيدروجين إنسايت".

ففي يوليو/تموز 2023، رفضت الشركة رسميًا التمويل، وأخبرت لجنة الطاقة في كاليفورنيا أن "عدم اليقين السياسي والاقتصادي في المراحل الأولى يمثل خطرًا كبيرًا في مزيد من الاستثمار".

وجاء في المذكرة التي كتبها المدير التجاري للهيدروجين بشركة شل في الولايات المتحدة أبهيشيك بانيرجي: "يجب التغلب على هذه الحواجز من أجل تمكين الاستثمار المستقبلي لشركة شل في هذا القطاع من السوق".

وكتب -أيضًا- أن المشروع واجه صعوبات في الحصول على التصاريح، والإمداد بالهيدروجين الأخضر، وواجه تكاليف بناء مرتفعة.

تكلفة عالية.. ومبيعات ضعيفة

ذكرت هيئة شراكة خلايا وقود الهيدروجين التجارية، ومقرها كاليفورنيا، أن محطات التزود بوقود الهيدروجين تتكلف "تقديرًا" مليوني دولار أميركي، وهو مبلغ قد يكون من الصعب استرداده على الإطلاق، نظرًا إلى أن 17 ألفًا و284 سيارة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين فقط بيعت أو أُجرت في الولاية.

ورفعت شركة ترو زيرو (True Zero) -وهي أكبر شركة تجزئة لوقود الهيدروجين في كاليفورنيا، التي تدير 37 من أصل 53 محطة لتعبئة الهيدروجين في الولاية- سعر الهيدروجين في كل مضخاتها إلى 36 دولارًا لكل كيلوغرام، من نحو 30 دولارًا.

وحتى أبريل/نيسان 2021، كان سعر الكيلوغرام 13.14 دولارًا فقط.

يُذكر أن 2707 سيارات تعمل بخلايا وقود الهيدروجين فقط بيعت من وكلاء كاليفورنيا عام 2022، مقارنةً بـ3 آلاف و341 سيارة في عام 2021، وهو أعلى مستوى على الإطلاق مدعومًا بخصومات هائلة.

ومع ذلك، فإنه ما يزال ثاني أعلى رقم سنوي منذ طرح السيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين للبيع لأول مرة في الولاية خلال عام 2012.

خفض تمويل محطات التزود بوقود الهيدروجين

في سياقٍ متصل، خفّض المشرعون في كاليفورنيا تمويل الولاية لمحطات التزود بوقود الهيدروجين الجديدة، على الرغم من سعي مجموعة ضغط لمؤيدي الهيدروجين ومصدريه، بما في ذلك شيفرون وشل وتويوتا، إلى الحصول على حصة محددة بنسبة 30% من برنامج النقل النظيف التابع للولاية.

فقد خصص مشروع القانون "إيه بي-126" 20 مليون دولار من برنامج النقل النظيف -الذي تبلغ قيمته 100 مليون دولار سنويًا، ويجري تمويله من خلال "رسوم مكافحة الضباب الدخاني" على سيارات البنزين والديزل- لمنح بناء محطات جديدة للتزود بوقود الهيدروجين، وفق ما نقلته منصة "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight).

إلا أن التعديل الجديد، الذي أقره مجلس الشيوخ ومجلس ولاية كاليفورنيا يوم الخميس (14 سبتمبر/أيلول 2023)، يقلل هذا الرقم إلى "ما لا يقل عن 15% سنويًا" من أموال برنامج النقل النظيف (المعروف أيضًا باسم صندوق الوقود البديل والمتجدد وتكنولوجيا المركبات)، ويحدد تاريخ الانتهاء في 1 يوليو/تموز 2030.

وبعد أن رفض الديمقراطيون بصفة غير رسمية إلغاء التمويل، سعت المؤلفة الرئيسة لمشروع القانون، ممثلة الولاية إلويز غوميز رييس، إلى خفض التمويل السنوي من 20% من برنامج النقل النظيف إلى 10% فقط، ولكن جرى التوصل في النهاية إلى حل وسط بنسبة 15%.

ونصف هذا التمويل -المتوقع أن يصل إلى نحو 15 مليون دولار سنويًا- يجب أن يُستعمل "لتمويل محطات التزود بوقود الهيدروجين التي تفيد أو تخدم بصورة مباشرة سكان المجتمعات ذات الدخل المنخفض والمجتمعات المحرومة"، وفقًا لمشروع القانون المعدل.

وأُزيلت عبارة في مشروع القانون "ما لا يقل عن 100 محطة تعبئة بوقود الهيدروجين متاحة للجمهور" في التعديل، لتصبح "شبكة كافية من محطات التزود بوقود الهيدروجين".

وينص التعديل -أيضًا- على تاريخ انتهاء لبرنامج النقل النظيف لأول مرة، ما يجعله "غير فعّال" في 1 يوليو/تموز 2035، وإلغاؤه في 1 يناير/كانون الثاني 2036.

محطات التزود بوقود الهيدروجين في كاليفورنيا
إحدى محطات التزود بوقود الهيدروجين - الصورة من موقع شراكة خلايا وقود الهيدروجين

عقبات أمام نشر محطات التزود بوقود الهيدروجين

أُطلق برنامج النقل النظيف في عام 2008 بهدف تركيب ما لا يقل عن 100 محطة تعبئة بوقود الهيدروجين متاحة للمواطنين في جميع أنحاء الولاية، ولكن على الرغم من إنفاق أكثر من مليار دولار على البرنامج، لا يوجد سوى 53 منشأة من هذا القبيل تعمل في كاليفورنيا اليوم، وأُغلقت 5 منها من قبل شركة شل الشهر الماضي.

ووفقًا للجنة الطاقة في كاليفورنيا، فإن كل محطة وقود جرى بناؤها حتى الآن في كاليفورنيا تطلبت تمويلًا حكوميًا بقيمة 1.5 مليون دولار.

وفي تقرير مشترك نُشر في وقت سابق من عام 2023، أشارت لجنة الطاقة في كاليفورنيا ومجلس كاليفورنيا لموارد الهواء إلى ضعف مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، على الرغم من دعم محطات التزود بوقود الهيدروجين منذ عام 2004.

وحذّر التقرير من أنه "إذا لم تنتج شركات صناعة السيارات العالمية نماذج جديدة من السيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، ولم يعتمد السائقون هذه المركبات، فإن محطات التزود بوقود الهيدروجين الممولة من القطاع العام لن تصبح مكتفية ذاتيًا، وتخصيص التمويل العام الحالي قد يصبح عالقًا".

وتابع: "إن تخصيص المزيد من التمويل العام للبنية التحتية للسيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين قد يؤدي إلى تفاقم احتمالية الأصول المجمدة الممولة من القطاع العام".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق