غازأخبار الغازأخبار الكهرباءالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

مسؤول عراقي لـ"الطاقة": الغاز القطري ليس بديلًا عن إيران.. ونتفاوض حاليًا على الأسعار

عبدالرحمن صلاح

كشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى العبادي، تفاصيل مهمة عن لجوء بلاده إلى الغاز القطري لتشغيل محطات الكهرباء التي يعتمد أغلبها على الغاز.

إذ أجرى وزير الكهرباء المكلف المهندس عادل كريم، زيارة اليوم الإثنين إلى الدوحة، التقى خلالها وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي، لبحث استيراد الغاز والتعاون في مجال الطاقة.

وقال أحمد موسى العبادي في تصريحات خاصة إلى "الطاقة": إن "المباحثات دارت حول توريد الغاز القطري لسدّ النقص الحاصل لصالح محطات الإنتاج بالعراق.. سدّ نقص الغاز".

ونفى العبادي أن تكون تلك الخطوة في إطار الاستغناء عن الغاز الإيراني الذي تستورده بلاده، وتسبّب مؤخرًا في توقّف عدد من محطات الكهرباء العراقية، نتيجة ضعف الضخ من 50 مليونًا خلال الشتاء، و70 مليون متر مكعب في الصيف، إلى 8.5 مليون متر مكعب يوميًا حاليًا.

توريد الغاز القطري إلى العراق

"الموضوع يحتاج إجراءات سريعه مع الكهرباء من قبل الإخوة في وزارات النفط والنقل والمالية، إلى جانب الموانئ العراقية".

هكذا جاء تعليق متحدث وزارة الكهرباء، ردًا على سؤال من "الطاقة" حول إمكان ضخ الغاز القطري إلى العراق قبل حلول فصل الصيف المقبل.

وبينما علمت "الطاقة" أن الكميات التي يجري التفاوض عليها لن تقلّ عن نصف الأحجام الواردة من إيران (25 مليونًا خلال الشتاء، و35 مليون متر مكعب في الصيف)، رفض متحدث وزارة الكهرباء العراقية الإفصاح عن الرقم الحقيقي الذي تقرّر الاستقرار عليه.

وبسؤاله عن سعر استيراد الغاز من قطر، قال: "حتى الآن الأمر محل تفاوض".

توريد الغاز القطري إلى العراق
جانب من المباحثات العراقية القطرية اليوم الإثنين حول استيراد الغاز القطري (7 فبراير 2022)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق