نفطتقارير النفطرئيسية

%10 زيادة في إنتاج كولومبيا من الفحم خلال 2021

هبوط حاد للنفط والغاز في الربع الثالث

حياة حسين

ارتفع إنتاج كولومبيا من الفحم في 2021 بنسبة 10%، مقارنة بعام 2020، وذلك وفق توقعات وزارة المناجم والطاقة في الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية، أمس الجمعة.

وأشارت بيانات الوزارة إلى زيادة الإنتاج في الربع الثالث من العام الماضي -فقط- بنسبة 18.7%، مقابل المدة ذاتها في 2020، مسجلًا نحو 12.9 مليون طن، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

في المقابل، هبط إنتاج الوقود الأحفوري بشكل حاد في الربع الثالث من 2021، بما يعادل 40%؛ وذلك بسبب تراجع أسعار النفط، نتيجة للإغلاقات الاقتصادية المقترنة بانتشار فيروس كورونا، بالإضافة إلى تعرض المناجم الكبرى للهجوم والاضطرابات لمدة 91 يومًا.

صراعات داخلية

تعاني كولومبيا الصراعات الداخلية والهجمات المتكررة على خطوط أنابيب النفط والغاز؛ ما دفع إلى تراجع الإنتاج بصورة متواصلة.

كورونا يحاصر صناعة النفط في كولومبيا
مصفاة تكرير في كولومبيا - أرشيفية

وفي شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، سلط تقرير الضوء على انتشار السرقة من خطوط أنابيب النفط في كولومبيا، مع مساعي العصابات الإجرامية إلى استبدال الإمدادات المتضائلة من البنزين الفنزويلي المهرب لاستخدامه في تجارة المخدرات، كونه مكونًا رئيسًا في صناعة الكوكايين.

والوضع في فنزويلا ليس أحسن حالًا منه في كولومبيا؛ إذ تعاني الدولة النفطية نقص الوقود، بجانب أزمات اجتماعية واقتصادية؛ لأسباب عديدة، على رأسها العقوبات الاقتصادية الأميركية، التي كانت تستهدف الإطاحة برئيسها نيكولاس مادورو؛ في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب.

الجماعات الإجرامية

تستغل الجماعات الإجرامية في كولومبيا خطوط الأنابيب للحصول على مزيد من الخام، بحسب بيانات اطلعت عليها رويترز، من شركة تشغيل خطوط أنابيب النفط.

وتُعَد صناعتا النفط والغاز مصدرًا رئيسًا للدخل والعملة الأجنبية في كولومبيا؛ ما دفع الحكومة إلى العمل على زيادة مواردهما، بعد رصدها احتياطيات مؤكدة تكفي 6.3 سنة من النفط، و7.7 سنة فقط من الغاز.

وبلغت القيمة الإجمالية لصادرات النفط الخام خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الماضي 9 مليارات دولار؛ ما يمثل 32% من إجمالي صادرات كولومبيا.

ووصل إنتاج كولومبيا من الفحم في 2020 إلى نحو 11 مليون طن، إلا أن بيانات وزارة الطاقة، لم تعلن كميات الفحم المُنتجة في الربع الثالث من العام الماضي.

وأوضحت الوزارة أنه من المتوقع أن يصل إنتاج عام 2021 من الفحم إلى 54 مليون طن، كما ترى أن الطلب على هذا النوع من الوقود سيواصل النمو.

نمو متواصل للطلب

كورونا تحاصر صناعة النفط في كولومبيا
كولومبيا

قال بيان وزارة الطاقة في كولومبيا: "إنه بالإضافة إلى نمو الطلب على الفحم الحراري، فمن المتوقع أن يواصل الطلب نموه على كل من الفحم المعدني، والكوك، والأخير تعتمد عليه صناعة الصلب بصورة رئيسة".

كما أظهرت بيانات وزارة الطاقة أن إنتاج كولومبيا من الذهب في الربع الثالث من العام الماضي، بلغ 8.6 طنًا فقط، ورغم عدم الكشف عن إنتاج المدة المقابلة في العام السابق له؛ فإن بيانات شهر نوفمبر/تشرين الثاني من 2020، تشير إلى هبوط حاد في إنتاج الذهب، حيث بلغ 14.2 طنًا.

وهبط إنتاج النيكل بنسبة 3.6% في الربع الثالث من العام الماضي، بينما ارتفع إنتاج الحديد بنسبة 2.6%، وبلغ 204.9 ألف طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق