طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةهيدروجين

اتفاقيات شراكة جديدة بين مصر والسعودية في الطاقة المتجددة والهيدروجين (صور)

على هامش زيارة محمد بن سلمان للقاهرة

وقّعت مصر والسعودية عددًا من مذكرات التفاهم، بعدد من المجالات، في مقدّمتها الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، على هامش زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى القاهرة.

واستحوذ قطاع الطاقة على عدد كبير من مذكرات التفاهم التي وُقِّعَت بين الجانبين، ووصل عددها إلى 14 مذكرة تفاهم، باستثمارات تصل إلى 8 مليارات دولار.

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد وصل إلى القاهرة مساء أمس الإثنين، في زيارة تستغرق يومين.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، إن الزيارة تتضمن عقد مباحثات ثنائية مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، حول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، والتباحث حول القضايا السياسية الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مصروالسعودية
من مراسم استقبال محمد بن سلمان في القاهرة

تفاصيل مذكرات التعاون

تضمنت مذكرات التعاون التي وُقِّعَت اليوم الثلاثاء، 21 يونيو/حزيران 2021، اتفاقًا بين شركات مصرية وسعودية لتوليد كهرباء من طاقة الرياح وإنتاج الهيدروجين الأخضر والتعاون في مجال الطاقة المتجددة والنفط.

ووقعت شركة أكوا باور السعودية اتفاقية لتوليد ونقل الكهرباء من طاقة الرياح مع شركة الكهرباء القابضة لكهرباء مصر لإنتاج وتوليد طاقة نظيفة من تكنولوجيا طاقة الرياح بقدرة مركبة 1100 ميغاواط.

كما وقعت شركة الفنار العالمية للتطوير اتفاقيتين أولهما مع الهيئة العربية للتصنيع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح وإنتاج الهيدروجين الأخضر، والاتفاقية الثانية مع مجموعة بنية في مجال تقنية المعلومات والحلول الرقمية.

مصر والسعودية
من مراسم توقيع اتفاقيات الشراكة بين مصر والسعودية

الطاقة المتجددة والنفط

تضمنت اتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وُقِّعَت خلال اجتماع منتدى الأعمال المصري السعودي المنعقد على هامش زيارة ولي العهد السعودي لمصر، توقيع مجموعة عجلان وإخوانه القابضة عدة اتفاقيات استثمارية مع الجانب المصري، في مجالات المنتجات النفطية والبنية التحتية والطاقة المتجددة واللوجستيات والصناعات الغذائية والأمن الغذائي وصناعة الأدوية وصناعة السيارات وصناعة الترفيه.

بلغت قيمة الاتفاقيات التي جرى التوقيع عليها في مصر الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة نحو ٧.٧ مليار دولار في قطاعات البنية التحتية والخدمات اللوجستية وإدارة المواني والصناعات الغذائية وصناعة الأدوية والطاقة التقليدية والطاقة المُتجددة ومنظومة الدفع الإلكتروني والحلول التقنية المالية والمعلوماتية.

مصر والسعودية
من مراسم توقيع اتفاقيات الشراكة بين مصر والسعودية

الاستثمارات السعودية في مصر

من جانبه، كشف وزير التجارة السعودي، ماجد القصبي، أن استثمارات المملكة في مصر تتجاوز الـ30 مليار دولار في العديد من القطاعات الاقتصادية.

وأضاف أن الاتفاقيات الاستثمارية والصفقات الجديدة بين مصر السعودية التي وُقِّعَت اليوم باستثمارات تتجاوز قيمتها 145 مليار جنيه مصري (7.7 مليار دولار)، في عدد من القطاعات، أبرزها مجالات الطاقة المتجددة والنفط والأدوية وتكنولوجيا المعلومات.

من مراسم توقيع اتفاقيات الشراكة بين مصر والسعودية
من مراسم توقيع اتفاقيات الشراكة بين مصر والسعودية

نقلة نوعية

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، محمد عبدالوهاب إن الاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم تُمثل نقل نوعية في العلاقات الاستثمارية بين البلدين ليس فقط من ناحية القيمة المادية، ولكن من حيث القيمة المُضافة لاقتصاد البلدين، لدعم قطاعات البنية التحتية والخدمات اللوجستية والتكنولوجية، مما يعمل على تطوير قدرات الاقتصاد المصري.

وأكد أن تنظيم هذا الحدث الهام يأتي انعكاسًا لقوة العلاقات التاريخية والاقتصادية التي تربط البلدين الشقيقين، مشيرًا إلى أن وثيقة "سياسة ملكية الدولة" التي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء، التي أكدت حرص الدولة على خلق فرص متكافئة وتعزيز آليات المنافسة وتمكين القطاع الخاص، وهو ما نجني ثماره الأن.

وأوضح عبدالوهاب أن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ستقوم بدورها لدعم المشروعات الاستثمارية السعودية، وإزالة كافة التحديات أمام تنفيذها، إذ سيتم منح الرخصة الذهبية للشركات التي تؤسس لإقامة مشروعات إستراتيجية، أو قومية، بالإضافة إلى تقديم مختلف التيسيرات فيما يتعلق بإجراءات حصول المستثمرين على الأراضي.

مصر والسعودية
من مراسم توقيع اتفاقيات الشراكة بين مصر والسعودية
مصر والسعودية
من مراسم توقيع اتفاقيات الشراكة بين مصر والسعودية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق