أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتعاجلنفط

ولي العهد السعودي يتخذ قرارًا بشأن أسهم أرامكو

أعلن ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، نقل 4% من أسهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وأضاف الأمير محمد بن سلمان أن نقل هذه الأسهم جزء من إستراتيجية المملكة طويلة المدى الهادفة لدعم إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، وذلك وفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الأحد.

وأكد ولي العهد السعودي أن هذا النقل يُسهم -أيضًا- في دعم خطط الصندوق الهادفة لرفع حجم أصوله تحت الإدارة إلى نحو 4 تريليونات ريال سعودي (ما يزيد على تريليون دولار) بنهاية عام 2025.

تعزيز مركز الصندوق

قال الأمير محمد بن سلمان إن أسهم أرامكو السعودية المنقولة لصندوق الاستثمارات العامة ستُسهم في تعزيز مركز الصندوق المالي القوي، وتصنيفه الائتماني المرتفع على المدى المتوسط؛ حيث يعتمد الصندوق في خطته التمويلية على قيمة الأصول والعوائد الاستثمارية من الأصول تحت الإدارة.

وأضاف ولي العهد السعودي أن الصندوق يواصل تحقيق إستراتيجيته عبر تعظيم أصوله، وإطلاق قطاعات جديدة، وبناء شراكات اقتصادية إستراتيجية، وتوطين التقنيات والمعرفة.

وأوضح أن الصندوق يستهدف بنهاية 2025 ضخ ما يصل إلى تريليون ريال سعودي في المشروعات الجديدة محليًا، وزيادة مساهمته وشركاته التابعة في المحتوى المحلي لتصل إلى 60% إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.

وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى أن الدولة ما زالت المساهم الأكبر في شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) بعد عملية النقل؛ حيث تملك أكثر من (94%) من إجمالي أسهم الشركة.

واختتم ولي العهد السعودي تصريحه بأن المملكة ماضية في تنفيذ مبادراتها استكمالًا لمسيرة الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي أجرتها، وتنفيذ خطط التحول الاقتصادي، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية أمام الصناديق التنموية والقطاع الخاص، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

أرامكو في الصدارة

تتربع شركة أرامكو السعودية في أعلى قائمة الشركات العاملة في قطاع النفط والغاز من حيث القيمة السوقية التي تتجاوز تريليوني دولار، بحسب البيانات المتاحة على موقع كومبانيز ماركت كاب دوت كوم حتى نهاية جلسة 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

وكانت أرامكو السعودية قد دشّنت في بداية شهر فبراير/شباط الجاري صندوق رأس المال الاستثماري (Prosperity7) برأسمال يبلغ مليار دولار.

وجاء هذا التدشين الرسمي -بعد إنشاء الصندوق قبل أكثر من عام- خلال كلمة ألقاها كبير الإداريين التقنيين في أرامكو، أحمد الخويطر، في مؤتمر LEAP 22 الذي أقيم وقتها في العاصمة الرياض.

وقالت أرامكو السعودية، حينها، إن الصندوق صُمِّمَ ليكون عالميًا برؤية بعيدة المدى، تهدف إلى دعم تطوير جيل تقنيات المستقبل، وأنماط الأعمال الجديدة، التي تُحدث تأثيرًا إيجابيًا على أوسع نطاق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق