عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

صفقة نفطية مرتقبة لـ صندوق الاستثمارات السعودي

يعتزم صندوق الاستثمارات العامة السعودي الاستحواذ على شركة أديس إنترناشونال، المتخصصة في خدمات النفط والغاز، ضمن صفقة بقيمة 161 مليون دولار.

وارتفع سهم الشركة -التي يقع مقرّها الرئيس في الإمارات- بمجرد الإعلان عن الصفقة، بأكثر من 40%، ليسجل 12.50 دولارًا في بورصة لندن، أمس، بعد أن أُغلق عند مستوى 8.95 دولارًا، نهاية الأسبوع الماضي.

وقدّم مديرو أديس المستقلّون توصية لمساهمي الشركة بقبول العرض، خاصة أنها سترفع القيمة الإجمالية لأديس عند 516 مليون دولار.

تفاصيل صفقة الاستحواذ

تفاصيل الصفقة التي كشف عنها موقع إنرجي فويس المتخصص في شؤون الطاقة، تتضمن استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة الزامل للصناعة السعودية، على أسهم في شركة إنوفيتيف إنرجي هولندج التي تأسست حديثًا وتملكها شركة أديس للاستثمارات.

وتمتلك أديس القابضة حاليًا 64% من شركة أديس للاستثمارات، وتمتلك زامل للصناعة حصة قدرها 5%، وستنقل الشركتان ملكيتهما إلى شركة إنوفيتيف إنرجي هولندج، فور إتمام الاتفاق، في حين سيستحوذ الصندوق السعودي على نسبة لم يُعلن عنها بعد.

وقالت شركة إنوفيتيف إنرجي في الإفصاح المرسل إلى بورصة لندن، إن تداول أسهمها في البورصة، الذي بدأته في عام 2017، "لم يعد مفيدًا من الناحية العملية".

وتواجه الشركة مشكلات في السيولة، وسط ضعف التداول على أسهمها، موضحةً أنها تعتقد أن لديها فرصًا إستراتيجية في الانغلاق، في الوقت الحالي، وأن الوضع الجديد سيمنح الشركة مزيدًا من المرونة والقدرة على تحقيق أهدافها الإستراتيجية.

العرض السعودي

من جهة اخرى، أبدى مجلس إدارة الشركة رضاه على العرض السعودي، وأوصى المساهمين بقبوله.

وتمارس أديس -أكبر شركة للتنقيب البحري- عملياتها الرئيسة من مصر، حيث بدأت أعمالها من هناك، وتوسعت إلى الجزائر والكويت، ورفعت عائداتها من عملياتها داخل السعودية، منذ الطرح العام في 2017، عن طريق عدد من الاستحواذات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق