رئيسيةأخبار السياراتأخبار الطاقة المتجددةسياراتطاقة متجددة

مصر تدعم صناعة السيارات وطاقة الرياح بقرارات جديدة

الطاقة

توّجت مصر مساعيها لدعم صناعة السيارات ومشروعات الطاقة المتجددة، من خلال إنشاء مجلس أعلى يتولى الإشراف على هذه الصناعة، بالإضافة إلى صندوق لتمويل عملية التحول إلى وسائل النقل المستدام، كما أقرت مشروعًا لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح.

ووافق مجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء 1 يونيو/حزيران، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على عدة قرارات، أبرزها إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات، وصندوق تمويل التحول إلى وسائل النقل المستدام.

ووفق بيان مجلس الوزراء المصري، يكون المجلس الأعلى لصناعة السيارات برئاسة رئيس الوزراء أو من يرشحه، وذلك وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اختصاصات المجلس الأعلى لصناعة السيارات

يختص المجلس الأعلى لصناعة السيارات بإقرار السياسات العامة والخطط والإستراتيجيات اللازمة لتنمية الصناعة في مصر ومتابعة تنفيذها.

كما يختص المجلس بوضع الإطار العام للإصلاح التشريعي والإداري لصناعة السيارات، واتخاذ كل ما يراه لازمًا لتهيئة مناخ أفضل، بجانب اختصاصه بدراسة الحلول المناسبة للمعوقات ووضعها التي تواجه الصناعة، والعمل على عقد الاتفاقيات وتبادل الخبرات مع الدول الرائدة في هذا المجال.

صناعة السيارات في مصر
اجتماع مجلس الوزراء المصري- الصورة من صفحة المجلس على فيسبوك (1 يونيو 2022)

ويُشكل المجلس الأعلى لصناعة السيارات ونظام العمل به بقرار من رئيس الحكومة، بناء على عرض الوزير المختص بشؤون الصناعة، على أن يضم تشكيل المجلس اثنين على الأقل من ذوي الخبرة في المجال.

ووفقًا لمشروع القانون، يكون للمجلس الأعلى لصناعة السيارات أمانة فنية يصدر بتشكيلها وتحديد اختصاصاتها قرار من الوزير المختص بشؤون الصناعة، وذلك وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

صندوق تمويل التحول للنقل المستدام

نص مشروع القانون على أن "يُنشأ صندوق يسمى (صندوق تمويل التحول إلى وسائل النقل المستدام)، تكون له الشخصية الاعتبارية، ويكون مقره القاهرة الكبرى، وله أن ينشئ فروعًا أو مكاتب له داخل مصر.

ويعمل الصندوق على تنمية الموارد اللازمة لتمويل التحول إلى وسائل النقل المستدام، وله أن يباشر المهام والاختصاصات اللازمة كافّة لذلك، وتلقي التقارير الدورية فيما يتعلق بنطاق عمله من الوزارة المختصة بشؤون الصناعة.

مبيعات السيارات الكهربائية في مصر

وللصندوق تمويل تنمية صناعة وسائل النقل المستدام وتطويرها، وعلى الأخص في مجالي إنشاء مراكز تكنولوجية والأبحاث اللازمة لتطوير هذه الصناعة، بالإضافة إلى العمل على تشجيع الابتكار وتطويره، لرفع القدرة التنافسية لصناعة وسائل النقل المستدام، ووضع برامج ونظم الحوافز لتنمية صناعة النقل المستدام صديقة البيئة، والحد من الآثار السلبية للانبعاثات الضارة.

توليد الكهرباء من طاقة الرياح

وافق مجلس الوزراء على منح تسهيلات وحوافز لبدء تنفيذ مشروع إضافيزمن جانب تحالف (إنجي - تويوتا - أوراسكوم) لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح، بنظام "بي أو أو"، بقدرة 500 ميغاواط في خليج السويس، وذلك ضمن خطة مصر للتوسع في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق