أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

توتال إنرجي تبرم اتفاقية لإنتاج الهيدروجين المتجدد ومنخفض الكربون في فرنسا

دينا قدري

أعلنت شركتا توتال إنرجي وإير ليكيد تضافر جهودهما لإنتاج الهيدروجين المتجدد ومنخفض الكربون، تماشيًا مع سياسة فرنسا لتعزيز مصادر الطاقة المتجددة.

وستستثمر إير ليكيد -بموجب عقد طويل الأجل- أكثر من 130 مليون يورو (133.6 مليون دولار) في بناء وحدة جديدة وتشغيلها تنتج الهيدروجين، تبلغ طاقتها الإنتاجية أكثر من 20 ألف طن سنويًا.

كما ستلتزم توتال إنرجي بشراء الهيدروجين المنتج لتلبية احتياجات مصفاة "غرانبوي"، التي تعمل شركة الطاقة الفرنسية على تحويلها إلى منصة خالية من النفط الخام بحلول عام 2024، بحسب بيان صحفي مشترك صدر اليوم الثلاثاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

ومن شأن هذا المشروع أن يمنع انبعاثات تصل إلى 150 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، مقارنةً بالعمليات الحالية.

وحدة إنتاج الهيدروجين المتجدد

تماشيًا مع الطموح المشترك للشركتين للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، يتضمّن المشروع ابتكارات مستدامة ودائرية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وستنتج الوحدة الجديدة الهيدروجين المتجدد جزئيًا، وذلك بفضل إعادة تدوير الغاز الحيوي المتبقي من مصفاة "غرانبوي"، بدلًا من الغاز الطبيعي المستخدم عادةً.

وستُسلّم هذه الوحدة بتقنية احتجاز الكربون، ما يسمح لها بالمساعدة في تقليل البصمة الكربونية للمنصة، من خلال التقاط أكثر من 110 آلاف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، لإعادة استخدامها في التطبيقات الغذائية والصناعية.

كما سيُستخدم معظم الهيدروجين المتجدد ومنخفض الكربون في وحدة التكرير الحيوي نفسها، لإنتاج وقود طيران مستدام، فضلًا عن استخدامه لدعم النقل المستدام في منطقة إيل دو فرانس.

إنتاج الهيدروجين المتجدد في فرنسا
مصفاة غرانبوي التابعة لـ توتال إنرجي - الصورة من موقع الشركة الفرنسية

الاقتصاد الدائري.. وإزالة الكربون

أكد رئيس قسم التكرير والكيماويات في توتال إنرجي، برنار بيناتيل، أنه "من خلال إعادة تدوير الغاز الحيوي الذي تنتجه المصفاة الحيوية إلى هيدروجين متجدد، يستفيد هذا المشروع المبتكر بالكامل من تحويل مصفاة غرانبوي إلى منصة خالية من النفط الخام تسخر إمكانات الكتلة الحيوية، لا سيما في إنتاج وقود طيران مستدام".

وأضاف: "بالتوازي مع إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون واحتجاز ثاني أكسيد الكربون، يسهم هذا المشروع في طموح توتال إنرجي لإزالة الكربون من جميع الهيدروجين المستخدم في مصافي التكرير الأوروبية التابعة لها بحلول عام 2030".

من جانبه، شدّد نائب الرئيس الأول عضو اللجنة التنفيذية في إير ليكيد، باسكال فينيت، على أن "هذا المشروع المبتكر يتميز بمزيج من العديد من الحلول من أجل إنتاج الهيدروجين المتجدد ومنخفض الكربون، والإسهام في إزالة الكربون من مصفاة غرانبوي التابعة لتوتال إنرجي".

وأوضح فينيت أن المشروع يوفر الفرصة لإعادة تدوير ثاني أكسيد الكربون، جزءًا من نهج الاقتصاد الدائري في أثناء تأمين الإمدادات لتطبيقات الأغذية الزراعية.

كما قال: "يوضح هذا المشروع خبرة إير ليكيد في العمل مع عملائها على حلول مخصصة لمساعدتهم على تقليل بصمتهم الكربونية والمشاركة بنشاط في مكافحة الاحتباس الحراري. ويقدم مثالًا آخر على الدور الرئيس الذي سيؤديه الهيدروجين لتحقيق النجاح في انتقال الطاقة".

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة- دور الهيدروجين في تحوّل الطاقة:

الهيدروجين - تحول الطاقة

أول شبكة هيدروجين منخفضة الكربون

كانت الشركتان قد تعاونتا -في سبتمبر/أيلول 2021- لإزالة الكربون من إنتاج الهيدروجين في مصفاة نورماندي التابعة لشركة توتال إنرجي في فرنسا.

ويضمن هذا المشروع إمداد توتال إنرجي بهيدروجين منخفض الكربون بواسطة إير ليكيد، من خلال الاعتماد على شبكة الهيدروجين التابعة لشركة إير ليكيد في نورماندي، وتنفيذ حل واسع النطاق لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه.

وبموجب اتفاقية عقد طويل الأجل، ستتولى إير ليكيد وتدير وحدة إنتاج الهيدروجين البالغة 255 طنًا يوميًا في مصفاة توتال في نورماندي، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته شركة توتال إنرجي.

وسيمكن ربط الوحدة بشبكة الهيدروجين التابعة لشركة إير ليكيد من تحسين أدائها، وفي النهاية تطوير أول شبكة هيدروجين منخفضة الكربون في العالم.

كما أعلنت الشركتان إطلاق دراسات تطوير لنشر مشروع احتجاز الكربون وتخزينه، لإزالة الكربون من الهيدروجين المنتج في هذه الوحدة في مصفاة نورماندي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق