أخبار الكهرباءأخبار منوعةرئيسيةكهرباءمنوعات

الإمارات.. مشروع لتخزين الكهرباء باستخدام بطاريات الليثيوم أيون

دشنته هيئة كهرباء ومياه دبي

شهدت الإمارات العربية المتحدة اليوم الأحد، إطلاق مشروع تجريبي لتخزين الكهرباء باستخدام أنظمة بطاريات الليثيوم أيون من شركة تيسلا العالمية، وذلك في مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي.

وتصل القدرة التخزينية للمشروع الذي أطلقته هيئة كهرباء ومياه دبي إلى 1.21 ميغاواط وسعة 8.61 ميغاواط/ساعة، وبعمر افتراضي يصل إلى 10 سنوات، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن المشروع يأتي ضمن جهود الهيئة لتنويع مصادر الطاقة وتعزيز تقنيات تخزينها، موضحًا أنه يهدف إلى تقييم قدرات وخصائص هذه التقنية من الناحيتين الفنية والاقتصادية ضمن الإطار التشغيلي لأنظمة الكهرباء في محطات إنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية، واختبار دور هذه التقنية في التكامل بين الطاقة النظيفة والتخزين لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة والاعتمادية.

من جانبه، أوضح النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في الهيئة، المهندس وليد بن سلمان، أن المشروع يعدّ الثاني الذي أطلقته الهيئة في مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

وأضاف أن المشروع الأول أطلقته الهيئة بالتعاون مع شركة "أمبلكس الإمارات" بهدف تركيب واختبار أنظمة بطاريات الصوديوم الكبريتية لتخزين الكهرباء بقدرة تخزينية تصل إلى 1.2 ميغاواط وسعة 7.5 ميغاواط/ساعة، ويعدّ أول مشروعات تخزين الكهرباء على مستوى المؤسسات الخدمية في المنطقة.

وأوضح أن المشروعين التجريبيين يسمحان بتخزين الكهرباء من شبكة الكهرباء أو من محطات الطاقة الشمسية مع ربط أنظمة التخزين بشبكة الهيئة.

مشروعات كهرباء دبي

كشف العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، عن أن الهيئة تعمل على تنفيذ مشروعات أخرى لتخزين الكهرباء.

وقال، إن من بين تلك المشروعات مشروع استخدام الطاقة الشمسية المركزة في المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية التي تجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركّزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة تصل إلى 950 ميغاواط، وستتضمن أكبر قدرة تخزينية للطاقة الشمسية في العالم لمدة 15 ساعة؛ ما سيسمح بإنتاج الكهرباء على مدار 24 ساعة.

ومن بينها كذلك -بحسب الطاير- مشروع المحطة الكهرومائية في حتا بقدرة 250 ميغاواط تعدّ الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي، وستنتج الكهرباء بالاستفادة من المياه المخزّنة في سدّ حتا، وتصل سعتها التخزينية إلى 1,500 ميغاواط/ساعة.

يأتي ذلك إضافة إلى مشروع "الهيدروجين الأخضر" الذي تنفّذه الهيئة بالتعاون مع مكتب "إكسبو 2020 دبي" و"سيمنس للطاقة"، ويعدّ الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية، وذلك في منشآت الاختبارات الخارجية التابعة لمركز البحوث والتطوير في مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق