التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسيةعاجل

الإمارات تؤسس أول هيئة مستقلة لتغير المناخ في العالم

بقيادة الشيخة شما بنت سلطان آل نهيان

الطاقة

شهد أسبوع المناخ في نيويورك، اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول (2022)، تأسيس أول هيئة مستقلة لتغير المناخ في العالم، مشروع "مُسرعات العمل لتفادي التغير المناخي لدولة الإمارات".

ومن المقرر أن يكون المشروع الجديد كيانًا مستقلًا ومحايدًا للعمل المناخي، يجمع بين القطاعين العام والخاص، بما فيهما المؤسسات الأكاديمية والمنظمات غير الحكومية، لدفع التزام دولة الإمارات بتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وفق بيان نشره المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي.

ويأتي المشروع في إطار التحضير الإماراتي لقمّة المناخ كوب 28، التي تستضيفها مدينة إكسبو دبي، إذ سيشكّل المشروع، بقيادة الشيخة شما بنت سلطان بنت خليفة آل نهيان، أول هيئة مستقلة لتغير المناخ في العالم.

أهداف أول هيئة مستقلة لتغير المناخ

أول هيئة مستقلة لتغير المناخ مشروع مُسرعات العمل لتفادي التغير المناخي
صورة تعبّر عن تغير المناخ - المصدر "إنرجي فويس"

من المقرر أن يعمل مشروع "مُسرعات العمل لتفادي التغير المناخي لدولة الإمارات"، الذي يعدّ أول هيئة مستقلة لتغير المناخ في العالم، بتوجيه من الشيخة شما، وبدعم خبراء وقادة القطاع، بصفته مؤسسة بحثية فكرية، تركّز على تقديم المشورة والتوصيات للأطراف المعنية، بشأن التحرك الإيجابي الفعال لمواجهة التغيرات المناخية.

وأوضح بيان المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي، أن المشروع يسهّل عملية التحول إلى الاقتصاد الأخضر، الذي تُعرّفه التوجيهات ببرنامج الأمم المتحدة للبيئة، على أنه الاقتصاد منخفض الانبعاثات الكربونية، ويتمتع بالكفاءة في استخدام الموارد، ويستنفر جميع شرائح المجتمع، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن يسهم المشروع في تحقيق العدالة الاجتماعية والرفاهية، وتقليل المخاطر البيئية للحدّ الأدنى في صميم عملية اتخاذ القرارات، كما يسهم في تعزيز نمو إجمالي الناتج المحلي، وزيادة فرص العمل، وتعزيز مكانة الإمارات بصفتها مركزًا عالميًا في مجالات البيئة والاجتماع والحوكمة، وأبرز رواد العمل المناخي.

قيادة الشيخة شما للمشروع الجديد

علّقت الشيخة شما بنت سلطان آل نهيان على مشروع أول هيئة مستقلة لمكافحة المناخ في العالم، قائلة، إنها تتشرف بتكليف الدولة لها بمهمة إنشاء وقيادة المشروع المستقل لمُسرِّعات العمل لتفادي التغيرات المناخية.

وقالت: "أهدافنا بصفتنا دولة واضحة، وحققنا تقدمًا كبيرًا تجاه تنفيذ مبادرتنا الإستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، ولكن هذا الهدف ليس سوى مرحلة أولى، فما نقوم به الآن من استنفار وتوحيد للجهود سيتيح لنا تحقيق مستقبل أكثر استدامة لما بعد عام 2050".

ويشير الإنفوغرافيك التالي إلى الالتزامات التي تعهدت بها دولة الإمارات العربية المتحدة خلال قمة المناخ كوب 26، والتي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة:

قمة المناخ كوب 26

وأوضحت الشيخة شما آل نهيان أن السبيل الوحيد أمام الإمارات لتحقيق هذا الهدف هو تمكين وتفعيل منظومة متكاملة تشارك بصورة فعالة بتحقيق رؤية مشتركة واحدة، إذ تشكّل أول هيئة مستقلة لتغير المناخ، في دولة الإمارات، النواة التي ستبني هذه المنظومة المتكاملة.

دور أول هيئة مستقلة لتغير المناخ

من المقرر أن يؤدي مشروع "مُسرعات العمل لتفادي التغير المناخي لدولة الامارات" دوره عاملًا محفزًا لقيام اقتصاد أخضر يقوم على المعرفة، وجذب أفضل المواهب العالمية بقطاع الاستدامة للدولة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما تسهم أول هيئة مستقلة لتغير المناخ في تسهيل الأعمال الدولية والابتكار والشراكات التكنولوجية، التي تستهدف معالجة التغيرات المناخية.

وستتضمن قطاعات التركيز الرئيسة النقل باستخدام الطاقة الكهربائية والوقود المستدام، وكفاءة استخدام الطاقة، والمباني الخضراء، والمدن الذكية، واحتجاز الكربون وتخزينه، وحلولًا تستند للطبيعة، والقطاعين المتناميين في التكنولوجيا الزراعية والمناخ.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق