رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

أدنوك الإماراتية توقع اتفاقيتي شراكة مع اليابان في إنتاج الهيدروجين ونقله

وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اتفاقيتي شراكة جديدتين مع عدد من الشركات اليابانية في مجال إنتاج الهيدروجين وتسويقه ونقله عالميًا.

شهد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المعين لقمة المناخ كوب 28 سلطان الجابر، ووزير الصناعة الصيني نيشيمورا ياسوتوشي، مراسم التوقيع على اتفاقيتي التعاون الإستراتيجي بين الإمارات واليابان في مجال الهيدروجين منخفض الكربون.

وقّع الاتفاقيتين نائب رئيس أول للطاقات الجديدة وتقنية التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه في أدنوك حنان بالعلا، بحضور عدد من ممثلي شركاء أدنوك الإماراتية.

تعزيز التعاون

تستند الاتفاقيتان إلى العلاقات الإستراتيجية الراسخة والشراكة طويلة الأمد في مجال الطاقة بين البلدين، وتهدفان لتوفير حلول عملية للمساهمة في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الوقود النظيف.

أدنوك الإماراتية
جانب من مراسم توقيع الاتفاقيات - الصورة من أدنوك

وتُعَد أدنوك من الشركات الرائدة في تطوير الأسواق العالمية للهيدروجين وأنواع الوقود الحاملة له مثل الأمونيا.

من جانبه، قال الجابر إن الاتفاقيات الجديدة تؤكد التزام الإمارات بالقيام بدور ريادي محليًا وعالميًا في بناء اقتصاد الهيدروجين النظيف سريع النمو، تماشيًا مع خريطة طريق "تحقيق الريادة في مجال الهيدروجين" لدولة الإمارات.

وأضاف: "نرى في التعاون مع شركائنا لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون في أبوظبي فرصة مهمة تسهم في ترسيخ ريادة الإمارات في مجال إنتاج الطاقة منخفضة الكربون، وتحقيق النمو الصناعي المرتكز على أحدث التقنيات التكنولوجية".

اتفاقيات الشراكة الجديدة

تؤكد اتفاقيتا التعاون الإستراتيجي التزام أدنوك بالتعاون مع عملائها لخفض انبعاثات نظام الطاقة، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تهدف الاتفاقية الأولى التي وُقِّعَت مع شركة "كاواساكي" لاستكشاف فرص إنتاج وتسييل ونقل الهيدروجين منخفض الكربون إلى الأسواق العالمية الرئيسة.

كما تهدف الاتفاقية الثانية الموقّعة مع كل من "المؤسسة الوطنية اليابانية للنفط والغاز والمعادن" و"ميتسوي" و"إنبكس" و"جمعية وقود الأمونيا النظيفة" إلى اعتماد مشروعات أدنوك لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون.

وكانت "أدنوك" قد وقّعت، في يونيو/حزيران الماضي، اتفاقية مع شركتي "إينيوس" و"ميتسوي" اليابانيتين لإجراء دراسة جدوى حول فرص إنشاء سلسلة توريد للهيدروجين بين الإمارات واليابان، بطاقة إنتاجية تبلغ 200 ألف طن متري سنويًا.

يأتي التوقيع على اتفاقيتي الشراكة الجديدتين؛ نظرًا إلى أن "الهيدروجين" و"الأمونيا" يُعدان من مصادر الطاقة النظيفة؛ إذ يتوقع أن يؤديا دورًا رئيسًا في خفض الانبعاثات الكربونية من القطاعات التي يصعب الحد من انبعاثاتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق