رئيسيةأخبار النفطنفط

صادرات خام زاكوم العلوي من الإمارات تهبط بشكل حاد.. ما دور مصفاة الرويس؟

تراجعت صادرات خام زاكوم العلوي من الإمارات بشكل حاد في مارس/آذار (2024) بعد توجيه المزيد من الإمدادات إلى مصفاة الرويس بعد عملية تطويرها.

وكشفت بيانات، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، عن أن شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" حوّلت المزيد من الإمدادات إلى مصفاتها في الرويس وعزّزت شحنات خام مربان الخفيف.

أدّت مبادلة درجات النفط في مصفاة الرويس التابعة لشركة "أدنوك" إلى تقليص إمدادات الخام المتوسط الحامض في آسيا؛ ما حد من عدد شحنات خام زاكوم العلوي.

ويركّز مشروع تطوير مصفاة الرويس على معالجة النفط المتوسط الحامض ودرجاته الثقيلة المنتجة من "حقل زاكوم العلوي" بدلًا من معالجة خام مربان فقط.

استبدال الخامات

قال مدير شركة "سوراي كلين إنرجي" أدي إمسيروفيتش: "لقد استثمروا الكثير من الأموال على مدى ما لا يقل عن 3 إلى 4 سنوات في تطوير مصفاة الرويس لتشغيل خامات أثقل؛ لذا فمن المنطقي جدًا تشغيل خام زاكوم العلوي وبيع مربان".

وفور إتمام المشروع، تزداد القدرة الإنتاجية لمجمع مصفاة الرويس (البالغة 817 ألف برميل يوميًا)؛ ما يسمح بزيادة الإمدادات المتاحة من خام مربان، ويعزز فرص شركة أدنوك لإنعاش صادراتها.

وأضاف إمسيروفيتش: "برميل مقابل برميل، مربان يجلب المزيد من الإيرادات"، في إشارة إلى حصص الإنتاج التي وافقت عليها الإمارات المتحدة بوصفها عضوةً في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).

ووفر المشروع ما يتراوح بين 173 ألفًا و200 ألف برميل يوميًا من خام مربان الخفيف الحامض، بدءًا من شهر مارس/آذار؛ ما يدفع القدرة التصديرية للخام الخفيف إلى أعلى من 1.6 مليون برميل يوميًا.

النفط في الإمارات

مصفاة الرويس

في 2018، استثمرت أدنوك 3.5 مليار دولار لتحديث مصفاة الرويس التي تبلغ طاقتها 837 ألف برميل يوميًا لمعالجة ما يصل إلى 420 ألف برميل يوميًا من الخام الأثقل والأكثر حمضية بما في ذلك زاكوم العلوي.

وبدأت أدنوك تزويد مصفاتها بخام زاكوم العلوي، في سبتمبر/أيلول، بكميات وصلت إلى 200 ألف-300 ألف برميل يوميًا في فبراير/شباط ومارس/آذار.

وأظهرت بيانات كبلر أن حصة إمدادات خام زاكوم العلوي إلى الرويس بلغت 366 ألف برميل يوميًا في مارس/آذار، أو 40% من إجمالي طاقة المصفاة، ارتفاعًا من 152 ألف برميل يوميًا في فبراير/شباط.

وتتوقع ريستاد أن تبلغ صادرات خام زاكوم العلوي نحو 650 ألف برميل يوميًا في مارس/آذار، انخفاضًا من متوسط شهري قدره 940 ألف برميل يوميًا في 2023.

صادرات الخام المتوسط

قال نائب رئيس أسواق النفط في شركة "ريستاد" جانيف شاه، إن صادرات النفط المتوسط الحامض في الشرق الأوسط انخفضت مع طلب المصافي الجديدة في الكويت وعمان والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على الخام المحلي.

وأضاف "أن أكبر مستورد لخام زاكوم العلوي وبراميل الشرق الأوسط متوسطة الحمضية هي الصين، التي يجب أن تركز على استيراد درجات مماثلة مع زيادة تشغيل المصافي على مستوى الدولة الصينية حتى عام 2024 بسبب زيادة الطلب وتحولات الإنتاجية وقدرة التكرير الجديدة"، حسبما ذكرت رويترز.

وأظهرت بيانات كبلر أن صادرات خام زاكوم العلوي إلى الصين والهند وكوريا الجنوبية وتايلاند وسنغافورة انخفضت بنحو 50% أو أكثر في مارس/آذار مقارنة بالمستويات المسجلة قبل عام، في حين تراجعت الإمدادات إلى اليابان 13%.

وأخطرت أدنوك عملاءها في أواخر العام الماضي بتخفيض إمداداتهم من زاكوم العلوي لعام 2024 وعرضت استبدالها والاعتماد على خام مربان، وهو خامها الرئيس.

وقال متعاملون إن مصافي التكرير الآسيوية لجأت إلى نفط بالجودة نفسها من قطر والسعودية ليحل محل خام زاكوم العلوي؛ لأن مربان ذو جودة أخف.

وفي الأسبوع الماضي، رفعت أدنوك توقعاتها لصادرات مربان من يونيو/حزيران إلى أكتوبر/تشرين الأول إلى ما بين 1.631 مليونًا و1.658 مليون برميل يوميًا؛ إذ أظهرت بيانات كبلر أن الصادرات بلغت في المتوسط 1.1 مليون برميل يوميًا في 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق