رئيسيةأخبار النفطنفط

الإمارات تخطط لزيادة صادرات خام مربان خلال 2024

تخطط الإمارات لزيادة صادراتها من خام مربان، الخام الرئيس لأبوظبي، في أوائل عام 2024 مع بدء تنفيذ الحصص الجديدة لتحالف أوبك+، وتراجع الطلب محليًا بسبب أعمال الصيانة في المصافي.

إذ من المتوقع أن يتجاوز إنتاج الإمارات من النفط حاجز الـ3 ملايين برميل يوميًا خلال العام المقبل، على الرغم من اتجاه أوبك+ لاستمرار تخفيضات الإنتاج، حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول (2024)، لدعم استقرار الأسواق بما يعود بالنفع على المنتجين والمستهلكين.

وقد يواجه سعر خام مربان في المعاملات الفورية ضغوطًا؛ إذ إن هناك اتجاهًا لزيادة الإنتاج من أنواع أخرى من النفط الخام الخفيف؛ بما في ذلك من نيجيريا وأنغولا العضوتين في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ودول غير أعضاء مثل الولايات المتحدة والبرازيل.

وتستهدف شركة أدنوك زيادة إنتاجها من خام مربان، ليصل إلى أكثر من 2.5 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2027، بجانب مساعيها لزيادة إنتاجها من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يوميًا في العام نفسه.

إنتاج الإمارات من النفط

قال مصدر تجاري مقيم في سنغافورة: "تتوقع السوق إمدادات أكبر من خام مربان العام المقبل"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ومن المنتظر أن يرتفع مستوى الأساس لإنتاج الإمارات بموجب اتفاقات أوبك+ بمقدار 200 ألف برميل يوميًا ليصل إلى 3.219 مليون برميل يوميا في يناير/كانون الثاني.

وسيسجل إنتاج الإمارات من النفط نحو 3.075 مليون برميل يوميًا في المدّة من 1 يناير/كانون الثاني حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2024، بموجب تعهدها بتمديد الخفض الطوعي للإنتاج البالغ 144 ألف برميل يوميًا إلى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024، إجراءً احترازيًا، بالتنسيق مع الدول المشاركة في اتفاق أوبك+.

منصة في أحد حقول النفط البحرية في الإمارات
منصة بأحد حقول النفط البحرية في الإمارات - أرشيفية

وتدفع أعمال الصيانة في مصفاة الرويس الإماراتية التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 837 ألف برميل يوميًا إلى تراجع الطلب محليًا؛ ما يوفر إمدادات إضافية من خام مربان للتصدير خلال العام المقبل.

يتمتع خام مربان بميزات تنافسية؛ كونه خفيفًا منخفض الكبريت، وتقلّ كثافة الكربون فيه عن نصف المتوسط العالمي، وهو أيضًا حلو، تنفرد الإمارات بإنتاجه، وله خصائص كيميائية فريدة، ومستويات إنتاجه ثابتة ومستقرة.

واكتُشِف خام مربان للمرة الأولى عام 1958، وتصل السعة الإنتاجية منه إلى أكثر من مليوني برميل يوميًا، كما يسهم بنحو 50% من إجمالي إنتاج الإمارات.

اجتماع أوبك

من المقرر أن يعقد تحالف أوبك+اجتماعًا وزاريًا، عبر تقنية الفيديو، في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري؛ إذ تخطط أنغولا ونيجيريا للضغط لزيادة الإنتاج.

وتعاني إمدادات النفط حاليًا عجزًا، لكن وكالة الطاقة الدولية تتوقّع أن يتحوّل ذلك إلى فائض طفيف في عام 2024 حتى إذا مددت الدول الأعضاء في أوبك+ التخفيضات في العام المقبل.

وأظهرت بيانات تراجع العلاوات الفورية لخام مربان تحميل يناير/كانون الثاني إلى أدنى مستوياتها في 6 أشهر عند 1.40 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي يوم الخميس؛ ما يعني أن قيمته أقل من أسعار خامي عمان ودبي اللذين عادة ما يكونان أرخص ثمنًا من خام أبوظبي.

ويتمتع خام مربان الآن بأقل علاوة من بين أنواع النفط الـ5 المسموح بها للتسليم على منصة إس آند بي غلوبال بلاتس، والتي تحدد أسعار خام دبي القياسية في الشرق الأوسط.

وقال تجار إنه تم تسليم 7 شحنات من خام مربان هذا الشهر على المنصة وهو أمر غير عادي، وعادة ما يتم تسليم شحنات خام ثقيل من عمان وحقل زاكوم العلوي.

وأوضحوا أنه إضافة إلى إمدادات السوق الفورية، باعت شركة التكرير الصينية الكبرى تشيجيانغ للبترول والكيماويات جزءًا من إمداداتها من شركة أدنوك في الربع الأول من العام ومن بينها خام مربان.

ووفقًا للمشاركين في السوق، قد يحصل بعض عملاء أدنوك على المزيد من الكميات من نفط مربان في عام 2024 مقابل خفض كميات الخام من حقل زاكوم العلوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق