التقاريرأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

تخزين البطاريات في أميركا.. هكذا تستعد المجتمعات للتحول إلى الطاقة النظيفة (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • الانتقال إلى الطاقة النظيفة سيتطلب حوارًا متعمقًا وتخطيطًا قويًا لدى المجتمعات
  • • البطاريات تُعدّ فئة فريدة من البنية التحتية لنظام الطاقة
  • • لدى العديد من الولايات، وكذلك الحكومة الفيدرالية، أهداف صارمة لإزالة الكربون
  • • يشار أحيانًا إلى مصادر الطاقة هذه على أنها "متقلبة"، نظرًا لاعتمادها على الطقس

يعدّ تخزين البطاريات في أميركا عنصرًا مهمًا في استعداد المجتمعات للتحول إلى الطاقة النظيفة، عبر معرفة معايير السلامة وقوانين تقسيم المناطق التي تحكم العملية.

ويؤكد هذا الاعتماد، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أهمية توفير إرشادات التخطيط المحلي، الأمر الذي يتطلب حوارًا متعمقًا وتخطيطًا قويًا لدى تلك المجتمعات.

ويُطلب حاليًا من العديد من المجتمعات تقييم مقترحات البناء لنوع جديد نسبيًا من البنية التحتية لمرافق أنظمة تخزين البطاريات (بي إي إس إس)، بحسب ما نشره موقع كلين تكنيكا (CleanTechnica) الأميركي المعني بأخبار التكنولوجيا النظيفة والطاقة المستدامة والمركبات الكهربائية.

للمساعدة في هذه العملية، قام خبراء المختبر الوطني لشمال غرب المحيط الهادئ (بي إن إن إل) بتجميع المعلومات بشأن موارد أنظمة تخزين البطاريات في أميركا التي ستحتاجها المجتمعات خلال سعيها إلى تحقيق أهداف الطاقة النظيفة لديها، وفقًا لما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ما هي أنظمة تخزين طاقة البطارية؟

تُعدّ البطاريات فئة فريدة من البنية التحتية لنظام الطاقة، ونظرًا لأن الوحدة الأساسية صغيرة، إمّا خلية أكبر قليلًا من بطارية بحجم الأصبع" (إيه إيه) القياسية، أو حقيبة يمكن أن تكون صغيرة بحجم بطارية الهاتف الجوال، فإن أنظمة تخزين البطاريات في أميركا تُعدّ وحدات يمكن تصميمها بجميع الأحجام تقريبًا.

وبوصفها خيارًا جديدًا لتخزين الطاقة نسبيًا، فإن العديد من المجتمعات لا يفهم معايير السلامة وتقسيم المناطق والتخديم المجتمعي اللازم عندما تصبح التركيبات جزءًا من الأحياء السكنية، سواء في المناطق الحضرية أو الريفية.

نظام جديد لتخزين طاقة البطاريات في حي برونكس بمدينة نيويورك
نظام جديد لتخزين طاقة البطاريات في حي برونكس بمدينة نيويورك - الصورة من نيويورك تايمز

لذلك، قام الخبير الاقتصادي لدى المختبر الوطني لشمال غرب المحيط الهادئ، ديفين باول، بدراسة قوانين تقسيم المناطق المحلية والجهات التنظيمية.

ويعتقد ديفين باول أن فجوات المعلومات هذه يمكن أن تجعل من الصعب على المجتمعات ومخططي استعمال الأراضي المحليين الاستجابة للمشروعات المقترحة لتخزين البطاريات في أميركا، أو تطوير قوانين تقسيم المناطق لتوجيه التوسع المستقبلي، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، يستعمل باحثون إضافيون، وخبراء متخصصون لدى المختبر الوطني لشمال غرب المحيط الهادئ، الأبحاث القائمة على الحقائق والخبرة الواقعية للمساعدة في التوعية بشأن التخطيط على المدى القريب والطويل لأنظمة تخزين البطاريات في أميركا، بدءًا من استعمال الأراضي، وحتى معايير تقسيم المناطق.

التأثيرات المجتمعية المحتملة

يحدد تقرير جديد، بعنوان "تخزين الطاقة في مراسيم تقسيم المناطق المحلية"، أعدّه فريق من خبراء تخزين الطاقة وسلامة البطاريات لدى المختبر الوطني لشمال غرب المحيط الهادئ، التأثيرات المجتمعية المحتملة لمشروع تخزين الطاقة من حيث الصلة بالمخططين المحليين.

ويقدّم التقرير أمثلة واقعية لطريقة معالجة المجتمعات لهذه التأثيرات، بحسب ما نشره موقع كلين تكنيكا (CleanTechnica) الأميركي المعني بأخبار التكنولوجيا النظيفة والطاقة المستدامة والمركبات الكهربائية.

وقال مستشار الطاقة لدى المختبر الوطني لشمال غرب المحيط الهادئ، المؤلف المشارك للتقرير، جيريمي تويتشل: "يقوم المخططون المحليون حاليًا بالكثير من الأمور، ومطالبتهم بأن يصبحوا خبراء في الطاقة في الإطار الزمني القصير لإجراءات تقسيم المناطق، فوق كل شيء آخر، ليست أمرًا معقولًا".

وأضاف "يزوّد هذا التقرير المخططين المحليين بمعلومات موضوعية يمكن أن تساعدهم في سدّ هذه الفجوات من خلال تحديد الأسئلة التي يمكنهم طرحها والشروط التي يمكنهم صياغتها لضمان حصول مجتمعاتهم على فوائد تخزين الطاقة مع الحماية من مخاطرها".

تجدر الإشارة إلى أنه لدى العديد من الولايات، وكذلك الحكومة الفيدرالية، أهداف صارمة لإزالة الكربون، ويجب عليهم إحراز تقدّم فيها، إحدى الطرق لتحقيق هذه الأهداف هي إضافة طاقة الرياح والطاقة الشمسية إلى الشبكة.

ويشار أحيانًا إلى مصادر الطاقة هذه على أنها "متقلبة"، نظرًا لاعتمادها على الطقس، اعتمد العديد من الولايات سياسات لتشجيع أو طلب تطوير تخزين الطاقة، ما يوفر المرونة اللازمة لمواءمة طاقة الرياح والطاقة الشمسية مع طلب العملاء.

طاقة الرياح في أميركا

وقد أدت هذه السياسات، مع انخفاض تكلفة تقنيات تخزين الطاقة، إلى طفرة في عمليات نشر تخزين الطاقة.

إنشاء أنظمة تخزين البطاريات

في ظل متطلبات البنية التحتية المحدودة نسبيًا، والحاجة فقط إلى وسادة خرسانية، والربط بالشبكة الكهربائية، يمكن إنشاء أنظمة تخزين البطاريات في أميركا بجميع الأماكن، بما في ذلك بالقرب من التجمعات التجارية والسكنية الحالية.

ونظرًا لأن تخزين البطاريات في أميركا، يتسارع، وأن حاجة المجتمع لذلك تبدو واضحة، يواجه المخططون العديد من الأسئلة بشأن السلامة ومنظور استعمال الأراضي وآثار تقسيم المناطق وترخيص المشروعات.

ويبدو أن عددًا قليلًا نسبيًا من المدن والمقاطعات لديه قوانين تقسيم المناطق التي تحكم تخزين الطاقة، ما يؤكد أهمية إرشادات التخطيط المحلي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق