طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية.. الإمارات تطرح مناقصة جديدة قريبًا

مع ارتفاع الطلب على الكهرباء

داليا الهمشري

تسعى الإمارات إلى التحول السريع نحو استخدام مصادر الطاقة المتجددة، وتعطي أولوية لصالح مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، إلى جانب عدّة مشروعات كبرى في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إنه يخطط لطرح مناقصة للمرحلة الـ6 من مجمّع محمد بن راشد مع استمرار ارتفاع الطلب على الكهرباء.

أكبر مجمّع للطاقة الشمسية

ستضيف المرحلة الـ5 الجاري تنفيذها حاليًا نحو 900 ميغاواط ، لكن الطاير رفض الكشف عن حجم المرحلة الـ6، حسب "إس بي غلوبال بلاتس".

ودشنت الإمارات المشروع الأول ضمن المرحلة الـ5 من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، في 17أغسطس/آب الماضي، ليصبح لديها أكبر مجمّع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم.

الطاقة النظيفة

يهدف مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية إلى توفير 75%من إجمالي قدرة الكهرباء في دبي من الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، من نحو 13% بحلول نهاية عام2021.

وبحلول عام 2030، تهدف دبي إلى الحصول على مزيج طاقة بنسبة 25 % من الطاقة الشمسية، و7% من الطاقة النووية، و7% من "الفحم النظيف"، و61% من الغاز الطبيعي.

يعدّ مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية أكبر مجمّع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، والذي من المقرر أن تصل قدرته الإنتاجية إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030.

وأفاد الطاير، خلال مؤتمر صحفي في دبي، أن هيئة كهرباء ومياه دبي حققت زيادة بنسبة 10% من الطلب على الكهرباء خلال النصف الأول من هذا العام، مقارنة بالعام الذي سبقه.

تطوير مشروع للهيدروجين

قال الطاير: "عملت الهيئة على دراسة وتطوير مشروع تجريبي للتنقل الأخضر باستخدام الهيدروجين في حديقة الطاقة الشمسية، من المحتمل أن يستغرق عامًا للدراسة، والنتائج حتى الآن ناجحة جدًا، لكن الهيدروجين لا يزال "مكلفًا للغاية"، وسينتج المشروع نحو 300 كيلوواط من الطاقة الشمسية".

وأبرز أنه يجري النظر في احتمال استخدام الهيدروجين في النقل العامّ أيضًا.

كما تدرس الحكومة الإماراتية حاليًا مشروعًا لدراسة توليد الكهرباء من خلال طاقة الرياح في منطقة حتا، إذ حددت هيئة كهرباء ومياه دبي موقع مزرعة رياح بقدرة إجمالية تبلغ نحو 28 ميغاواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق