أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

السودان يطرح مناقصة لتنفيذ مشروع ري بالطاقة الشمسية

في ولايتي شمال كردفان وغرب كردفان

داليا الهمشري

يتجه السودان إلى طرح مناقصة أمام الشركات الاستشارية؛ للمساعدة في تنفيذ مشروع ري بالطاقة الشمسية في ولايتي شمال كردفان وغرب كردفان.

ويأتي هذا المشروع بالتزامن مع إعلان رئيس الحكومة عبدالله حمدوك، الأسبوع الماضي، إعفاء مدخلات إنتاج الطاقة الشمسية من الجمارك والضرائب؛ لتشجيع استخدامات مصادر الطاقة المتجددة في الأوساط المحلية، بتكلفة في متناول أيدي المواطنين.

ويتضمن المشروع تركيب 1170 مضخة ري تعمل بالطاقة الشمسية، وتمنح الحكومة الشركات الراغبة في التقدم للمناقصة مهلة حتى 14 سبتمبر/أيلول الجاري.

وسيقدم المستشارون، الذين سيقع عليهم الاختيار، خدمات هندسية وإشرافية، إلى جانب تصميم أنظمة ضخ المياه بالطاقة الشمسية، وفقًا لمتطلبات كل مزرعة، حسب موقع "أفريكا 24" المتخصص في الطاقة.

الطاقة المتجددة في السودان

تشغيل المضخات الشمسية

ستساعد الشركات في وحدة تنفيذ مشروع الري، والإشراف وإدارة العقود للأعمال المتعلقة بتركيب وتشغيل المضخات الشمسية.

وستدعم أيضًا وحدة تنفيذ المشروع من خلال الإشراف الفني والمالي؛ لضمان تنفيذ جميع الأعمال وفقًا لمواصفات العقد.

كما سيشارك المستشارون في أنشطة البناء وفي تنفيذ خطة الإدارة البيئية والاجتماعية للمشروع.

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، فإن هطول الأمطار في هذه الأجزاء من السودان غير منتظم بسبب المناخ الجاف وتغير المناخ؛ ما يؤثر سلبًا في المحاصيل الزراعية.

الاعتماد على الوقود الأحفوري

ستُستخدم المعدات الجديدة في ضخ المياه الجوفية، وبالإضافة إلى الأمن الغذائي، يهدف المشروع إلى تقليل اعتماد المزارعين على الوقود الأحفوري الضار بصحة الإنسان والبيئة.

ويُمول مشروع الري بنسبة 75% من خلال قرض قيمته 21.7 مليون دولار من بنك التنمية الأفريقي، على أن تُدفع الـ25% المتبقية على أقساط خلال 3 سنوات.

ويشير بنك التنمية الأفريقي إلى أن تركيب المضخات الشمسية سيكتمل بحلول 31 ديسمبر/كانون الأول 2025.

وفي ظل مخاوف من أن يتسبب مثل هذا المشروع في الاستغلال المفرط لمنسوب المياه الجوفية، كلف البنك الأفريقي أيضًا بإجراء دراسة عن المياه الجوفية وتقييم الاستدامة "كأساس لمزيد من تطوير المشروع في السودان".

وتعاني الدولة في هذه الآونة من أزمة في إمدادات الكهرباء، جراء مشكلات مالية تحول دون إكمال المشروعات المقترحة، وصيانة المشروعات الحالية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق