أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

السودان يخطط لمضاعفة إنتاج النفط على 3 مراحل

إلى 155 ألف برميل يوميًا

وافق وزراء القطاع الاقتصادي في السودان، اليوم الإثنين، على دعم خطة وزارة الطاقة والنفط لزيادة إنتاج النفط بوصفه مرحلة أولية، والعمل على إزالة التحديات التي تواجه الصناعة النفطية في البلاد.

جاء ذلك خلال اجتماع القطاع الاقتصادي، الذي استعرض خطة وزارة الطاقة لزيادة إنتاج النفط خلال عام، من 55 ألف برميل يوميًا إلى 75 ألف برميل يوميًا مرحلة أولية، لمقابلة الاكتفاء الذاتي للاستهلاك المحلي.

وفي المرحلة الثانية من المقرر زيادة الإنتاج إلى 105 آلاف برميل يوميًا، وفي المرحلة الثالثة إلى 155 ألف برميل يوميًا، وتُنفّذ هذه الخطة ما بين 3 و5 سنوات، بعد توفير التمويل اللازم.

تقليل فاتورة الاستهلاك

أكد وزير الطاقة والنفط، المهندس جادين علي عبيد، أهمية الاجتماع ومناقشة الخطة التفصيلية مع خبراء قطاع النفط بمهنية عالية، وكيفية رفع الإنتاج بصورة سريعة، وتقليل فاتورة الاستهلاك وإيقاف التدهور.

وثمّن الاستجابة الكبيرة من وزراء القطاع الاقتصادي والدعم لتنفيذ الخطة بصورة سريعة من الحقول المنتجة الحالىة، بجانب الاستمرار في طرح المربعات المطروحة للاستثمار الخارجي.

بينما أشاد وزير الاقتصاد الوطني، جبريل إبراهيم، بـ"الجهد المبذول في خطة كيفية تطوير قطاع النفط، التي عُرضت بصورة علمية ومقنعة، وتحتاج إلى تمويل ليس بالكبير".

وأكد ضرورة توجيه الأنظار وإعطاء قطاع النفط الأولوية، لأنه الأسرع في توفير الموارد المطلوبة، لا سيما المخاطر التي تواجه القطاع في حالة استمرار التدهور.

ونبّه إلى "التركيز على هذا القطاع واستمرارية التنسيق مع الجهات ذات الصلة، لبحث مزيد من تحسين الفرص الاستثمارية في النفط".

السودان
جانب من اجتماع وزراء القطاع الاقتصادي في السودان - الصورة من وزارة الطاقة (14 يونيو 2021)

بنية تحتية جاهزة

حسب بيان صحفي حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه، قال وكيل وزارة الطاقة والنفط، المهندس وليد الأسد، إن قطاع النفط يمتلك بنية تحتية جاهزة ومشجعة للاستثمار المحلي والأجنبي.

وتابع: "يمتلك القطاع كل مقومات الصناعة النفطية، من منشآت الإنتاج ومعالجة الخام ونقله وتكريره وتوزيعه، بجانب وجود الكوادر المدربة والمؤهلة".

وأوضح أن بلاده وصلت إلى مرحلة متقدمة في توطين الصناعة النفطية، بجانب وجود المقاولين الوطنيين في قطاع النفط، ما يُسهم بشكل كبير في خفض التكلفة الكلية، معتبرًا أن "هذه المقومات ميزة تنافسية للمستثمرين".

المربعات المطروحة للاستثمار

من جانبه، قدّم مدير عام الشركة الوطنية للبترول "سودابت"، المهندس أيمن أبوالجوخ، شرحًا تفصيليًا لتنفيذ برنامج الخطة التشغيلية والتكالىف المالية المطلوبة لكل مرحلة، بجانب المربعات المطروحة للاستثمار أمام الشركات العالمية.

واستعرض كذلك التحديات المحلية التي تواجه صناعة النفط، من تنسيق بين قنوات الحكومة وتأمين منشأت النفط بمشاركة الجهات ذات الصلة.

 

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق