سياراتالتقاريرتقارير السياراترئيسية

معلومات عن أول مصنع سيارات كهربائية في بنغلاديش (تقرير)

أسماء السعداوي

من المقرر أن يبدأ أول مصنع سيارات كهربائية في بنغلاديش عمليات الإنتاج خلال شهر مارس/آذار من العام المقبل (2024).

وأعلنت الشركة المطورة "بنغلاديش أوتو إندستريز ليمتيد" (Bangladesh Auto Industries Limited) التابعة لشركة "مانغو تيلي سرفيزس" (Mango Teleservices)، في بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة، أن إجمالي تكلفة بناء المصنع 1440 تاكا كرور (131 مليون دولار أميركي).

ويُقام المصنع على مساحة 100 فدان داخل منطقة شيلبا ناغار الاقتصادية في ولاية شاتوغرام، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا ديلي ستار" المحلية (The daily star).

(التاكا= 0.0091 دولارًا)

(الكرور وحدة = 10 ملايين تاكا)

يأتي أول مصنع سيارات كهربائية في بنغلاديش ضمن مساعي البلاد الآسيوية لخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري باهظ التكلفة، والتخلص التدريجي من سيارات محركات الاحتراق الداخلي واستبدال السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة بها.

ويضيف قطاع النقل في بنغلاديش 9% لإجمالي انبعاثات الدفيئة، لذلك قررت البلاد خفض 3.4 مليون طن متري من مكافئ ثاني أكسيد الكربون طوعًا من القطاع بحلول عام 2030.

كما وضعت في عام (2021) سياسة تنمية صناعة النقل، التي تمنح بموجبها إعفاءات ضريبية وحوافز مالية للتصنيع المحلي للمركبات الكهربائية على عجلتين أو 3 أو 4 عجلات.

تفاصيل أول مصنع سيارات كهربائية في بنغلاديش

نجح أول مصنع سيارات كهربائية في بنغلاديش بإنجاز مرحلة إنشاء البنية الأساسية، وحاليًا يشهد تركيب المعدّات.

وشكّلت 10 مصارف تحالفين لتقديم 790 تاكا كرور (71.8 مليون دولار) لبناء المصنع، وسيقدّم رجال الأعمال المبلغ المتبقي.

ويقود بنك أغراني (Agrani) تحالفًا من القطاعين العام والخاص لتمويل المشروع الضخم، وسيقدّم 240 تاكا كرور (21.8 مليون دولار)، وفق أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر تخصيص 75% تقريبًا من إجمالي الاستثمارات لتصنيع الهيكل الرئيس للسيارة والبطارية والمحرك وأجهزة الشحن.

السيارات الكهربائية في بنغلاديش

في الوقت نفسه، من المقرر أن تذهب الـ25% المتبقية لصالح استيراد أجزاء التصميم الداخلية، وذلك بهدف إنتاج سيارات على طراز عالمي.

وسينتج المصنع سيارات سيدان وسيارات الدفع الرباعي وحافلات، وتهدف الشركة المطورة لإنتاج 60 ألف مركبة تسير على عجلتين و40 ألف مركبة على 3 عجلات و30 ألف على 4 عجلات سنويًا.

وتتضمن الخطط أيضًا إتاحة نقاط الشحن الكهربائية في محطات التموين بالبنزين بجميع أنحاء البلاد، كما ستصمم المركبات الكهربائية بحيث توفر أقصى قدر من الراحة للركّاب.

إنتاج بطاريات الليثيوم

بالإضافة لأول مصنع سيارات كهربائية في بنغلاديش، من المقرر أن ينتج مصنع آخر بطاريات الليثيوم، وهو "بنغلاديش ليثيوم باتري ليمتيد" (Bangladesh Lithium Battery Limited)، بتكلفة 750 تاكا كرور (68.2 مليون دولار).

مصنع لإنتاج بطاريات الليثيوم أيون والسيارات الكهربائية في بنغلاديش
مصنع لإنتاج بطاريات الليثيوم أيون والسيارات الكهربائية في بنغلاديش - الصورة من مجلة نيتشر

ومن المقرر أن يوفر مصنع البطاريات الجديد، بالإضافة لبطاريات السيارات الكهربائية، منتجات أخرى لقطاعات الطاقة الشمسية ومراكز البيانات وأنظمة الحماية من انقطاع التيار الكهربائي.

وأعلن المدير العام والمؤسس لشركة "مانغو تيلي سرفيزس"، مير مسعود كبير، خلال حفل توقيع قرض التمويل في يونيو/حزيران 2023، إكمال تطوير البنية الأساسية لمصنع البطاريات الذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في أوائل العام المقبل (2024).

يُشار هنا إلى أن شركة "مودور إنتيليغنس" (Mordor Intelligence) للاستشارات تتوقع نمو سوق بطاريات الليثيوم أيون في بنغلاديش من 252 مليون دولار في عام 2023 الحالي إلى 373.89 مليون دولار بحلول عام 2028، بمعدل نمو سنوي قدره 7.87%.

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر أن يقام المصنع الثالث "مانغو تكنولوجيز ليمتيد" لإنتاج أنظمة التحكم بالمحركات والشحن بتكلفة 140 تاكا كرور (12.7 مليون دولار)، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتُستورَد حاليًا معدّات أول مصنع سيارات كهربائية في بنغلاديش بوساطة مصرف "ميتشوال تراست بانك" (Mutual Trust Bank) المملوك للقطاع الخاص.

ومن المتوقع أن توفر المصانع الـ3 فرص عمل مباشرة لنحو 1500 شخص مبدئيًا، ومع خطط التوسع في الإنتاج، سيرتفع العدد إلى 5 آلاف فرصة عمل في بنغلاديش.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق