أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في 2023 تصعد بالأرباح فوق حاجز المليار دولار

أظهرت نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في 2023 نموًا في الأرباح، بدعم من توسّع الشركة في تجارة الوقود محليًا وإقليميًا.

وأعلنت أدنوك للتوزيع اليوم الأربعاء 7 فبراير/شباط (2024) تسجيل نتائج مالية قوية خلال العام الماضي، إذ حققت نموًا في الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 4.6% على أساس سنوي.

وكشفت نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في 2023 تحقيق أرباح تتخطى حاجز المليار دولار (3.68 مليار درهم)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وحققت الشركة الإماراتية هدفها للخمس سنوات، الذي أعلنته سابقًا للسوق، خلال عقدها أول مؤتمر لأسواق رأس المال لها في مايو/أيار 2019.

أرباح أدنوك للتوزيع

شهدت أرباح أدنوك للتوزيع الأساسية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء لعام 2023، باستثناء تأثير حركة المخزون، ارتفاعًا بنسبة 15.4% على أساس سنوي.

جاء ذلك بدعم من نمو مبيعات الوقود وأعمال قطاع التجزئة لغير الوقود وزيادة إسهام العمليات الدولية، إضافة إلى مبادرات تحسين الكفاءة التشغيلية في جميع قطاعات الشركة، ما أسهم في خفض النفقات التشغيلية على أساس مماثل بقيمة 28 مليون دولار (103 ملايين درهم).

وعملت أدنوك للتوزيع على الاستفادة من فرص النمو الجديدة التي يتيحها الاستثمار في الأسواق المحلية والدولية، من خلال التخصيص الفعال لرأس المال لتحقيق النمو.

وأظهرت نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في 2023 تدفقات نقدية قوية بلغت 1.1 مليار دولار (4 مليارات درهم)، وفق ما ذكرته وكالة وام.

وحافظت الشركة على ميزانية عمومية قوية، إذ بلغ معدّل صافي الدين إلى الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء 0.62 مرة، في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، مما يدعم آفاق النمو وعائدات المساهمين في المستقبل.

محطة وقود تابعة لشركة أدنوك
محطة وقود تابعة لشركة أدنوك - أرشيفية

نتائج أعمال قياسية

قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع، المهندس بدر سعيد اللمكي: "كان عام 2023 استثنائيًا بكل المقاييس، إذ حققنا نتائج تاريخية بتسجيل أرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء 2023 تخطت حاجز المليار دولار، ووفّينا بذلك بأحد أهم التزاماتنا تجاه الأسواق المالية".

وأضاف: "نجحنا في تحقيق الهدف بفضل التزامنا وتركيزنا على التميز ومواكبة أعمالنا للمستقبل، بالإضافة إلى الحفاظ على الصحة والسلامة والبيئة، ومواصلة بناء القدرات وتعزيز ثقافة التحول، التي كان لها كبير الأثر في تحقيق كل هذه النتائج الرائعة".

وأشار إلى أن شركته تتطلع للمرحلة التالية من مسيرة النمو، إذ وافق مجلس إدارة أدنوك على إستراتيجية جديدة للأعوام الخمسة المقبلة من 2024 إلى 2028، والتي تركّز على التنقل المستدام وراحة العملاء، مع الاستفادة من الأصول الحالية لزيادة الربحية، وإيجاد مصادر جديدة للإيرادات باقتناص الفرص التي يتيحها التحول في قطاع الطاقة لتعزيز تنافسية الأعمال ومستوى رضا العملاء.

مبيعات الوقود

كشفت نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في 2023 ارتفاعًا في إجمالي كميات الوقود المبيعة خلال العام الماضي، إذ سجلت نموًا بنسبة 11.8% على أساس سنوي في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، مع زيادة بنسبة 9.6% في مبيعات وقود التجزئة، وبنسبة 16.2% في مبيعات الوقود التجاري.

ويرجع النمو في مبيعات الوقود إلى تواصل توسّع شبكة محطات الوقود التابعة للشركة، والنمو الاقتصادي المستمر في المنطقة، وازدياد حركة التنقل.

وواصلت مبيعات متاجر واحة أدنوك تحقيق المزيد من الزخم خلال عام 2023، إذ شهدت معاملات غير الوقود زيادة بنسبة 12.9% على أساس سنوي.

وواصلت الشركة أيضًا التزامها بالابتكار وتنويع عروضها القيمة لتحسين تجربة تسوق العملاء وفقًا لإستراتيجية الشركة لأعمال تجزئة لغير الوقود.

وأصبحت أدنوك للتوزيع مؤخرًا أول شركة توزيع وقود في المنطقة تطرح خدمة "فل آند غو" في محطات الخدمة، إذ تستعمل هذه الخدمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي أحدث الابتكارات في تكنولوجيا الرؤية الحاسوبية، بما في ذلك نماذج التعلم الآلي التي تُمكّن الحاسوب من التعرف على المركبات، والاستجابة على نحو يُضفي طابعًا شخصيًا على تجربة التزويد بالوقود.

كما وحّدت الشركة معايير الدفع من خلال أجهزة الدفع مما أسهم بحدّ كبير في خفض النفقات، إذ أسهمت المبادرة أيضَا في تعزيز تجربة تسوق العملاء، وأصبح بإمكانهم تسديد قيمة معاملاتهم باستعمال العديد من خيارات الدفع، وكسب نقاط المكافآت، أو استبدالها.

مكافآت أدنوك

أدى برنامج "مكافآت أدنوك" -الذي يُعدّ أول برنامج ولاء لبيع الوقود بالتجزئة الأكبر في الإمارات- دورًا محوريًا في تحسين العروض القيمة من خلال المبادرات التي تركّز على العملاء ومضاعفة نقاط المكافآت.

وعززت الشركة برنامج "مكافآت أدنوك" بإضافة نظام الفئات الذي يضم ثلاث فئات للعضوية: الفضية، والذهبية، والبلاتينية.

وتتيح كل فئة للعملاء مجموعة واسعة من العروض والمزايا والمكافآت المجزية، مع توسعة قاعدة الجهات الشريكة للبرنامج، إذ شهد برنامج مكافآت أدنوك نموًا ملحوظًا، وبلغ عدد المشتركين فيه أكثر من 1.9 مليون عضو، أي بزيادة بنسبة 22% على أساس سنوي.

محطة وقود تابعة لشركة أدنوك
محطة وقود تابعة لشركة أدنوك - أرشيفية

 

محطات أدنوك

تجاوزت أدنوك للتوزيع هدفها لعام 2023، المتمثل في إضافة 25-35 محطة خدمة جديدة، بافتتاح 41 محطة خدمة في كل من الإمارات والسعودية ومصر، ليصل بذلك إجمالي عدد محطات أدنوك للتوزيع إلى 840 محطة خدمة في نهاية عام 2023، منها 597 محطة خدمة في الإمارات والسعودية.

وخلال عام 2023، افتُتِحَت أول 9 محطات خدمة تحمل العلامة التجارية لأدنوك للتوزيع بمواقع إستراتيجية في القاهرة، توفر للمجتمعات المحلية باقة واسعة من الخدمات.

وبالإضافة إلى الاستحواذ الناجح على حصة 50% من أعمال شركة "توتال إنرجي" الذي اكتمل في فبراير/شباط 2023، تعمل الشركة على تقييم فرص النمو غير العضوي في الأسواق الدولية، مع التركيز على التخصيص الفعال لرأس المال لتحقيق النمو.

كما دشنت الشركة المرحلة الأولى من نقاط شحن المركبات الكهربائية السريعة وفائقة السرعة، ليصل عدد نقاط الشحن المتوفرة في محطات الشركة أكثر من 50 في مواقع إستراتيجية عبر شبكتها، مما يؤكد عزم الشركة على أن تصبح الوجهة المفضلة للشحن الكهربائي وتوفير الراحة للعملاء في دولة الإمارات، مع تعزيز عروض قيمة التي تقدّمها الشركة للعملاء وتلبية الطلب المتنامي لأصحاب المركبات الكهربائية.

وفي عام 2023، بدأت أدنوك للتوزيع في تشغيل أول محطة شحن فائقة السرعة للتزويد بوقود الهيدروجين الأخضر في المنطقة، افتتحتها مجموعة أدنوك، لاختبار أسطول من المركبات عديمة الانبعاثات تعمل بالهيدروجين، وتنتج المحطة وقود الهيدروجين النظيف باستخدام محلل كهربائي يعمل بشبكة كهرباء خالية من الكربون.

وفي يناير/كانون الثاني 2023، تعهّدت الشركة بخفض الانبعاثات الناتجة عن عملياتها وتقليص الكثافة الكربونية بنسبة 25% بحلول عام 2030، مما يؤكد التزام الشركة بتحقيق الاستدامة في عملياتها اليومية، كما حققت الشركة إنجازًا كبيرًا في التحول باستعمال الوقود الحيوي بنسبة 100% في تشغيل أسطولها من الشاحنات الثقيلة في الدولة.

وإضافة إلى ذلك، بدأت الشركة بتركيب ألواح الطاقة الشمسية في جميع محطات خدمة أدنوك في دبي، وهو ما يمثّل المرحلة الأولى من خطة الشركة لتركيب ألواح الطاقة الشمسية تدريجيًا بمحطاتها في الدولة.

توزيعات أرباح أدنوك للتوزيع

تظل أدنوك للتوزيع ملتزمة بتحقيق نمو مربح وعائدات مجزية للمساهمين، فبناءً على سياسية الشركة لتوزيعات الأرباح، أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 350 مليون دولار (1.285 مليار درهم)، بواقع 10.285 فلسًا للسهم، عن النصف الثاني من عام 2023، والتي ستُعرض على المساهمين خلال الاجتماع السنوي للجمعية العمومية، المقرر عقدها في شهر مارس/آذار 2024.

ورهنًا بموافقة المساهمين، يُتوقع أن يصل إجمالي توزيعات أرباح أدنوك للتوزيع النقدية للعام المالي 2023 إلى 700 مليون دولار (2.57 مليار درهم)، بواقع 20.57 فلسًا للسهم.

ويعني هذا عائدًا ربحيًا سنويًا للسهم بنسبة 5.8 % لعام 2023، بناءً على سعر السهم البالغ 3.57 درهمًا، كما في 6 فبراير/شباط 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق