التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

استهلاك الغاز في الولايات المتحدة يسجل مستوى قياسيًا بداية 2024

السحب من المخزونات يسجل ثالث أعلى معدل أسبوعي في القطاع

وحدة أبحاث الطاقة

يواصل استهلاك الغاز في الولايات المتحدة تسجيل مستويات قياسية جديدة، مع زيادة الطلب من القطاعات كافّة، وارتفاع حصته في توليد الكهرباء على حساب الفحم الذي تخطط البلاد للتخلص منه تدريجيًا لخفض الانبعاثات.

وأظهر تقرير حديث -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- تسجيل استهلاك الغاز في الولايات الأميركية الـ48 المتجاورة رقمًا قياسيًا يوميًا جديدًا بلغ 141.5 مليار قدم مكعبة في 16 يناير/كانون الثاني 2024.

ويتجاوز الرقم القياسي الجديد لاستهلاك الغاز في الولايات المتحدة المستوى السابق المسجل يوم 23 ديسمبر/كانون الأول 2022.

أسباب ارتفاع استهلاك الغاز

أدت درجات الحرارة الأقل بكثير من المعتاد الناجمة عن كتلة كبيرة من هواء القطب الشمالي التي غطت معظم الولايات القارية إلى زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المستعمل في تدفئة المباني السكنية والتجارية وتوليد الكهرباء خلال شهر يناير/كانون الثاني 2024.

وأدى ذلك إلى ارتفاع استهلاك الغاز في الولايات المتحدة، وكذلك زيادة معدلات السحب من المخزونات تحت الأرض، إلى أحجام قياسية خلال الأسابيع الأولى من عام 2024.

وبلغ متوسط استهلاك الغاز الطبيعي في الولايات الـ48 المتجاورة أكثر من 130 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال الأسبوع الممتد من 14 إلى 21 يناير/كانون الثاني 2024، بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اعتمادًا على بيانات منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

منشأة تخزين لتلبية استهلاك الغاز في الولايات المتحدة
منشأة لتخزين الغاز في أميركا - الصورة من Morning Consult

كما استمرت الرياح الشديدة والأمطار المتجمدة وظروف الصقيع الثلجية الحادة من شمال غرب المحيط الهادئ إلى تكساس وعبر شمال شرق ووسط المحيط الأطلسي.

وشكل الطلب من القطاعَيْن السكني والتجاري ما يقرب من 49% من إجمالي استهلاك الغاز في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الممتد من 14 إلى 21 يناير/كانون الثاني 2024، مقارنة بنحو 42% في بداية الشهر نفسه.

واضطرت المنازل والمباني التجارية إلى استهلاك مزيد من الغاز الطبيعي في أغراض التدفئة خلال هذا الأسبوع، كما زاد توليد الكهرباء بحرق الغاز والفحم لتلبية الطلب المتزايد خلال المدة نفسها.

ارتفاع معدلات السحب من مخزونات الغاز

مع زيادة استهلاك الغاز في الولايات المتحدة ارتفعت معدلات السحب من المخزونات بكميات شبه قياسية، لتلبية الطلب المتزايد على التدفئة وتوليد الكهرباء خلال موجة البرد القارس.

وبلغ صافي السحب الأسبوعي من الغاز الطبيعي من التخزين تحت الأرض في الولايات الـ48 قرابة 326 مليار قدم مكعبة خلال الأسبوع الممتد من 13 إلى 19 يناير/كانون الثاني، وهو ثالث أكبر حجم مسجل على مستوى السحب الأسبوعي في القطاع، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة.

وساعد السحب الكبير من مخزونات الغاز الطبيعي في تعويض انخفاض إنتاج الغاز الأميركي، بسبب تجمد آبار النفط والغاز في أثناء موجة الصقيع.

حفارات النفط والغاز الأميركية في موجة الصقيع
حفارات النفط والغاز الأميركية في موجة الصقيع - الصورة من Midland Reporter-Telegram

وعادة ما تؤدي العواصف الثلجية إلى تجمد الماء والسوائل الأخرى عند رؤوس الآبار أو خطوط التجميع بالقرب من الإنتاج، ما يحد من القدرة على استخراج النفط والغاز في أثناء موجات الصقيع، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وانخفض إنتاج الغاز الطبيعي الجاف في الولايات المتحدة بمقدار 10 مليارات قدم مكعبة يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 94 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال الأسبوع الثالث من يناير/كانون الثاني 2024، مقارنة بمتوسطه الإجمالي البالغ 104 مليارات قدم مكعبة يوميًا في بداية الشهر نفسه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق