غازتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

الطلب على الغاز في الولايات المتحدة يقفز 43% خلال 10 سنوات

نشاط التصدير وتوليد الكهرباء أبرز العوامل المؤثرة

وحدة أبحاث الطاقة

زاد الطلب على الغاز في الولايات المتحدة خلال السنوات الـ10 الماضية بصورة كبيرة، مدفوعًا بطفرة التصدير الضخمة المتصاعدة منذ عام 2016، ونمو توليد الكهرباء.

وأظهرت بيانات محلية نمو الطلب على الغاز الطبيعي في أميركا بنسبة 43% إلى 34.5 مليار قدم معكبة يوميًا خلال المدة من 2012 إلى 2022، وفقًا لتقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، يوم الثلاثاء (27 يونيو/حزيران).

ويشمل الطلب على الغاز في الولايات المتحدة جانبي الاستهلاك المحلي وإجمالي الصادرات، وفقًا لتنويه رصدته وحدة أبحاث الطاقة من التقرير الأميركي.

صادرات الغاز المسال تقود الزيادة

أسهم الطلب المرتفع بولايات ساحل خليج المكسيك الأميركي المصدرة للغاز المسال في زيادة إجمالي الطلب على الغاز في الولايات المتحدة خلال السنوات الـ10 الماضية، لا سيما في ولايتي لويزيانا وتكساس.

ويوضح الرسم التالي من إعداد وحدة أبحاث الطاقة صادرات الغاز المسال الأميركية على أساس فصلي خلال عامي 2021 و2022:

صادرات الغاز المسال الأميركية خلال 2022

وارتفع الطلب على الغاز الطبيعي في ولاية لويزيانا بنسبة 116%، أو ما يعادل 16 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال السنوات الـ10 المنتهية 2022، مدفوعًا بزيادة الطلب على الغاز المُسلّم إلى محطات الغاز الطبيعي المسال عبر خطوط الأنابيب قبل التصدير.

وبدأت صادرات الغاز المسال الأميركية في عام 2016 مع بدء تشغيل محطة "سابين باس" لإسالة الغاز في ولاية لويزيانا، وما تلاها من محطات أخرى في الولاية نفسها وفي ولاية تكساس، ما أدى إلى نمو إجمالي الطلب على الغاز في الولايات المتحدة.

واحتلت الولايات المتحدة المركز الثالث في قائمة أكبر مصدري الغاز المسال عالميًا بعد قطر وأستراليا، وسط توقعات بتجاوزهما خلال عام 2023 وما بعده.

الطلب على الغاز في توليد الكهرباء

تُعدّ زيادة توليد الكهرباء عبر المحطات العاملة بالغاز ثاني أكبر عامل مؤثر في ارتفاع الطلب على الغاز في الولايات المتحدة خلال السنوات الـ10 الماضية.

وزاد الاعتماد على الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء بسبب التحول بعيدًا عن الفحم وزيادة الطلب على تكييف الهواء، جنبًا إلى جنب مع مصادر الطاقة المتجددة.

وارتفع إجمالي الطلب على الغاز الطبيعي في ولايات الغرب الأوسط الأميركي بنسبة 35% خلال المدة من 2012 إلى 2022، بسبب زيادة استهلاك الغاز في قطاع الكهرباء أكثر من الضعف خلال المدة نفسها، ما يعادل 2.3 مليار قدم مكعبة يوميًا.

أما في ولايات الشمال الشرقي لأميركا، فقد زاد الطلب على الغاز الطبيعي بنسبة 36% خلال السنوات الـ10 الماضية، مدفوعًا بزيادة استهلاكه في قطاع الطاقة الكهربائية.

5 سنوات الأشد حرًا

ارتفع استهلاك الغاز في قطاع الكهرباء الأميركي خلال السنوات الـ5 الماضية، نظرًا إلى أسباب أخرى متصلة بظروف الطقس التي جعلت الصيف أكثر حرًا من ذي قبل، ما أدى إلى زيادة الطلب على أجهزة تكييف الهواء المستهلكة للكهرباء بكثافة.

وكانت أشهر الصيف الماضي ثالث أكثر الشهور حرًا على الإطلاق في الولايات المتحدة، ما انعكس على زيادة الطلب على أجهزة تبريد الهواء وزيادة توليد الكهرباء عبر الغاز في الولايات الأميركية الـ48 المتجاورة.

وتستهلك بقية ولايات الجنوب -باستثناء لويزيانا وتكساس- معظم الغاز الطبيعي، مقارنة بأى منطقة في الولايات المتحدة، كما تحتفظ بأعلى مستوى لاستهلاك الغاز في قطاع الصناعة وتوليد الكهرباء.

أما ولايات الشمال الشرقي وولايات الغرب، فهى أقل المستهلكين للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة، إذ بلغ استهلاكها 12.2 مليار قدم مكعبة يوميًا لكل منهما في عام 2022.

وتزيد حصة غرب الولايات المتحدة من الطلب الإجمالي على الغاز مقارنة بحصة الشمال الشرقي، في حالة إضافة صادرات خطوط الأنابيب من الغرب إلى المكسيك ضمن المعادلة، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق