التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات الغاز الطبيعي في أميركا تستقبل الشتاء بأعلى مستوى منذ 2020

وحدة أبحاث الطاقة

وصلت مخزونات الغاز الطبيعي في أميركا إلى مستويات آمنة، خلال الأشهر الماضية، وسط الاستعداد لموسم الشتاء الممتد من 1 نوفمبر/تشرين الثاني حتى نهاية مارس/آذار من كل عام.

وأظهر تقرير محلي حديث -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- وصول مخزونات الغاز في الولايات الـ48 المتجاورة مع بداية الشتاء إلى أعلى مستوياتها منذ عام (2020)، وسط انتهاء موسم الحقن -إعادة تعبئة منشآت التخزين- الشتوي عند 3.776 تريليون قدم مكعبة.

وتزيد مخزونات الغاز الطبيعي في أميركا -حاليًا- بنسبة 5% على متوسط مخزونات موسم التدفئة الشتوي المقارن خلال السنوات الـ5 السابقة (2018-2022)، حسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

الشتاء الماضي خفف الضغط على المخزونات

جاءت زيادة مخزونات الغاز الطبيعي في أميركا مع ظروف موسم التدفئة المعتدل السابق (2022-2023)؛ حيث كان الاستهلاك أقل من المتوقع؛ ما أسهم في تخفيف الضغط على مستويات التخزين.

وبلغ إجمالي المخزونات العاملة للغاز الطبيعي قرابة 1.823 تريليون قدم مكعبة في نهاية موسم التدفئة الماضي (1 أبريل/نيسان 2023)، وهو ما يزيد بنسبة 19% على متوسط مخزونات الولايات المتحدة خلال نهاية 5 فصول شتاء سابقة.

محطات تخزين الغاز الطبيعي في أميركا
محطات تخزين الغاز الطبيعي في أميركا - الصورة من student energy

ويعني المخزون الكامل نسبيًا في بداية موسم الحقن الصيفي، أن مشغلي محطات ومواقع التخزين يمكنهم الوصول إلى أهدافهم التخزينية في نهاية الموسم عبر حقن كميات أقل من الغاز الطبيعي.

وبلغ صافي الإضافات إلى مخزونات الغاز الطبيعي في أميركا خلال موسم الحقن الشتوي قرابة 1.953 تريليون قدم مكعبة، ما يقل بنسبة 5% عن متوسط السنوات الـ5 السابقة، كما أنه أدنى بنسبة 9% عما كان عليه عام 2022.

تطور مخزونات الغاز منذ الصيف

ارتفعت مخزونات الغاز الطبيعي في أميركا بسرعة في الربيع وأوائل الصيف، مع زيادة فائض التخزين من 298 مليار قدم مكعبة في 31 مارس/آذار، ثم وصل إلى ذروته عند 370 مليار قدم مكعبة خلال الأسبوع المنتهي 30 يونيو/حزيران 2023.

كما كان صافي إعادة ملء المخزونات على مدار الأسابيع الـ11 التالية، أقل من المتوسط خلال السنوات الـ5 الماضية، مع وصوله إلى مستوى منخفض بلغ 163 مليار قدم مكعبة خلال الأسبوع المنتهي 6 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وعلى الرغم من تحديد نهاية موسم حقن الغاز الطبيعي تقليديًا في 31 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام؛ فإن صافي الحقن غالبًا ما يحدث في نوفمبر/تشرين الثاني.

وبلغت مخزونات الغاز الطبيعي في أميركا ذروتها عند 3.836 تريليون قدم مكعبة عام 2023، خلال الأسبوع المنتهي 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وهو ما يزيد بمقدار 303 مليارات قدم مكعبة على متوسطها خلال السنوات الـ5 السابقة.

وليست الولايات المتحدة وحدها من استعدت لفصل الشتاء بمخزونات قوية؛ إذ تبدو أوروبا قد استعدت لاستقبال موسم السحب الشتوي بمستوياته تخزين شبه كاملة.

منشآت تخزين الغاز في ألمانيا
منشآت تخزين الغاز في ألمانيا - الصورة من رويترز

وبلغت كميات الغاز المخزنة في دول الاتحاد الأوروبي الـ27 قرابة 3.65 تريليون قدم مكعبة ما يعادل 99% من السعة التخزينية حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بحسب بيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ويمكن لهذه المخزونات أن تلبي استهلاك الاتحاد لمدة تتراوح بين 65 و84 يومًا في ذروة الطلب الشتوي، بحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق