غازالتقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

تعزيز مخزونات الغاز في كاليفورنيا تحسبًا لتقلبات الأسعار خلال الشتاء المقبل

رفع حدود السعة التخزينية في منشأة أليسو كانيون

وحدة أبحاث الطاقة

تتجه مخزونات الغاز في كاليفورنيا إلى الارتفاع خلال الأشهر المقبلة، تحسبًا لتقلّبات أسعار الطاقة خلال فصل الشتاء المقبل، مع زيادة الطلب المحلي والعالمي.

وصوّتت لجنة المرافق العامة في ولاية كاليفورنيا (31 أغسطس/آب 2023) لزيادة مستويات تخزين الغاز الطبيعي في منشأة أليسو كانيون (Aliso Canyon) بنسبة 67% إلى 68.6 مليار قدم مكعبة، بداية من سبتمبر/أيلول 2023، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وأسهم هذا القرار بوصول إجمالي مخزونات الغاز في كاليفورنيا تحت إدارة شركة غاز جنوب كاليفورنيا (SoCalGas) إلى 120 مليار قدم مكعبة، بحسب تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وتتحوط إدارة ولاية كاليفورنيا بقرار زيادة المخزونات العاملة -التي يمكن السحب منها أو استعمالها في إعادة الملء- من الارتفاع المحتمل في أسعار الطاقة وتعزيز موثوقية الإمدادات خلال الشتاء المقبل (2023-2024).

سعة التخزين في أليسو كانيون

تعدّ أليسو كانيون أكبر منشأة لتخزين الغاز الطبيعي تحت الأرض في ولاية كاليفورنيا، وتقع شمال غرب لوس أنغلوس.

وتبلغ السعة التخزينية القصوى لهذه المنشأة 86.2 مليار قدم مكعبة، ما يمثّل 63% من إجمالي السعة التخزينية لمنشآت شركة غاز جنوب كاليفورنيا، بحسب بيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

مخزونات الغاز في كاليفورنيا
صورة من تسريب الغاز في منشأة أليسو كانيون 2015 - الصورة من نيويورك تايمز

وتعمل المنشأة بقدرة منخفضة للتخزين منذ استئناف تشغيلها الجزئي عام 2017، بعد حادث تسرب الغاز من إحدى آبار التخزين بالمنشأة في عام 2015، قبل إصلاحه عام 2016.

وراجعت لجنة المرافق العامة في ولاية كاليفورنيا الحدّ الأقصى للتخزين بمنشأة أليسو كانيون عدّة مرات استجابة لظروف السوق المتغيرة، إلى أن قررت في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 تحديد هذا السقف عند 41.2 مليار قدم مكعبة، من 34 مليار قدم مكعبة سابقًا؛ للمساعدة في ضمان موثوقية الطاقة.

علاقة الأسعار بمستويات التخزين

قدّمت شركة غاز جنوب كاليفورنيا التماسًا في أبريل/نيسان 2023 لتعديل قرار اللجنة والسماح لها بزيادة مستوى التخزين بالمنشأة، معللة ذلك برغبتها في التحوط من احتمال ارتفاع أسعار الغاز، مثلما حدث خلال الشتاء الماضي.

وجرى تداول أسعار الغاز الطبيعي في مركز التسعير الإقليمي جنوب كاليفورنيا "SoCal City gate" بين 20 دولارًا و50 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في معظم شهر ديسمبر/كانون الأول 2022.

ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض مستوى مخزونات الغاز في كاليفورنيا، وهو ما احتجّت به شركة الغاز أمام لجنة المرافق للسماح بزيادة مستويات التخزين قبل الشتاء المقبل.

وأدى انخفاض درجات الحرارة أكثر من المعتاد خلال عدّة أسابيع من الشتاء الماضي إلى زيادة الطلب على التدفئة في الساحل الغربي، ما أسهم في زيادة السحب من مخزونات الغاز في كاليفورنيا بصورة كبيرة نسبيًا.

مخزونات الغاز في كاليفورنيا
مهندس في شركة جنوب كاليفورنيا للغاز- الصورة من hey socal

وبدأت شركة غاز جنوب كاليفورنيا موسم التدفئة الماضي بمخزونات ممتلئة بنسبة 14%، ما يزيد على متوسط السنوات الـ5 الأخيرة، لكنها أنهت الموسم أقلّ من المتوسط بنسبة 30%.

ووصل إجمالي مخزونات الغاز في منشآت شركة غاز جنوب كاليفورنيا ممتلئة بنسبة 88%، عند مستوى 79.2 مليار قدم مكعبة، حتى 31 أغسطس/آب الماضي، عندما كان الحدّ الأقصى السابق البالغ 41.2 مليار قدم مكعبة للتخزين في أليسو كانيون ما يزال قائمًا، وقبل اتخاذ قرار زيادته إلى 68.6 مليار قدم مكعبة، بدءًا من سبتمبر/أيلول 2023.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا القرار إلى زيادة مخزونات الغاز في كاليفورنيا عبر هذه المنشأة خلال الأسابيع المتبقية من موسم الحقن المستمر حتى أكتوبر/تشرين الأول 2023، ما سيجعل الولاية في وضع استعداد أفضل لموسم التدفئة المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق