رئيسيةأخبار الغازغاز

نفتوغاز الأوكرانية تضع 5 آبار على خطوط الإنتاج.. وتطور بشأن اتفاق الغاز الروسي

أسماء السعداوي

أعلنت شركة النفط والغاز الأوكرانية المملوكة للدولة نفتوغاز (Naftogaz) دخول 5 آبار غاز جديدة حيز الإنتاج، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت الشركة، إن الآبار الـ5 الجديدة ستضيف ما إجماليه 500 ألف متر مكعب يوميًا تقريبًا من الغاز، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

يأتي ذلك ضمن خطط الشركة لتلبية الطلب عير زيادة الإنتاج المحلي، كما تتفق مع تصريحات رسمية سابقة بأن البلاد لن تستورد الغاز من الخارج خلال هذا العام (2023).

ولم تستورد أوكرانيا الغاز الروسي مباشرة من موسكو منذ عام 2015، وإنما عبر دول الاتحاد الأوروبي، لكن خطوط الأنابيب الأوكرانية لا تزال تنقل الغاز الروسي إلى القارة العجوز، بموجب عقد سينتهي في العام المقبل (2024).

من جانبه، قال رئيس شركة نفتوغاز أليكسي تشيرنيشوف، إن بلاده ليس لديها أيّ نية لتجديد العقد مع روسيا.

إنتاج الغاز الأوكراني

قالت شركة الطاقة الأوكرانية نفتوغاز، إن 58 بئر غاز جديدة دخلت حيز الخدمة منذ بداية عام 2023 الحالي، ليرتفع متوسط الإنتاج اليومي إلى 5.3 مليون متر مكعبة من الغاز الطبيعي، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

وعادةً لا تكشف الشركة عن موقع الآبار، إلّا أن معظم حقول الغاز الأوكرانية تقع في منطقتي خاركيف وبولتافا التي تعرضت لقصف صاروخي متكرر منذ الغزو الروسي للبلاد في فبراير/شباط 2022 المنصرم.

وتُعدّ شركة نفتوغاز أكبر منتج للغاز في أوكرانيا، وبلغ حجم الإنتاج في 2022 12.5 مليار متر مكعب، وتخطط لزيادة الإنتاج إلى 13.5 مليار متر مكعب في 2023، و14 مليار متر مكعب في العام المقبل (2024).

وارتفع إنتاج الغاز المحلي بنسبة 2.2% على أساس سنوي، خلال الأشهر الـ7 الأولى من 2023، بحسب بيانات وارة الاقتصاد.

ومن المتوقع أن يسجل إنتاج الغاز الأوكراني -بما في ذلك إنتاج الشركات الخاصة- نحو 19.1 مليار متر مكعب، ارتفاعًا عن 18.5 مليار متر مكعب في 2022.

رئيس شركة نفتوغاز أليكسي تشيرنيشوف
رئيس شركة نفتوغاز أليكسي تشيرنيشوف - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

مخزونات الغاز

توقّع رئيس شركة نفتوغاز أليكسي تشيرنيشوف أن ترتفع مخزونات الغاز إلى أكثر من 16 مليار متر مكعب في بداية موسم التدفئة الذي يبدأ منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل (2023)، ما يكفي لتتجاوز البلاد احتياجات فصل الشتاء المقبل.

كما من المتوقع -بحسب رئيس نفتوغاز- أن يتراجع استهلاك الغاز دون مستوى 20 مليار متر مكعب هذا العام، مقارنة بـ27 مليار متر مكعب قبل الغزو الروسي للبلاد، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال تشيرنيشوف: "إجمالي استهلاك الغاز السنوي أقلّ من 20 مليار متر مكعب، إنه يتراوح بين 18 و19 مليار متر مكعب".

وكانت النسبة الأكبر من الاستهلاك للمنازل بنحو 11 مليار متر مكعب، يليها قطاع الصناعة بنحو 4 مليارات متر مكعب، والبقية لتوليد الكهرباء.

يُقارن ذلك بنحو 27 مليار متر مكعب استهلكها الأوكرانيون في 2021 قبل الغزو الروسي، وهو ما جعل كييف واحدة من أكبر مستهلكي الغاز في أوروبا، إلّا أن الاقتصاد انكمش بنحو الثُلث في العام الماضي، بسبب انخفاض حجم الصناعة وتوقّف الإنتاج نتيجة للمخاطر الأمنية وارتباك الصادرات وسلاسل الإمداد.

ورغم ذلك، يؤكد رئيس نفتوغاز وجود بعض المؤشرات الأولية على تعافي الاقتصاد الأوكراني.

كما أكد أن أوكرانيا لن تستورد الغاز هذا العام (2023)، وأن نفتوغاز ليست لديها النية لإبرام عقد جديد لعبور الغاز الروسي، بعد انتهاء مدة العقد الحالي في نهاية عام 2024 المقبل.

يُشار إلى أن شركة الغاز الروسية "غاز بروم" (Gazprom) يربطها عقد مع أوكرانيا لمرور 42 تريليون متر مكعب من الغاز يوميًا عبر أوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق