سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

أرامكو السعودية تخطط لصفقة استحواذ جديدة في الصين

تتضمن شراء 10% في شينغهونغ للبتروكيماويات

تواصل شركة أرامكو السعودية إستراتيجيتها الرامية للتوسع في استثمارات البتروكيماويات ضمن خطتها الهادفة لتحويل 4 ملايين برميل نفط يوميًا إلى منتجات كيماوية.

ووضعت عملاقة النفط السعودية الصين ضمن أهم الأسواق التي تستهدف التوسع بها في قطاع تكرير النفط والبتروكيماويات من خلال الدخول في شراكات أو صفقات استحواذ.

وفي هذا الإطار، وقّعت أرامكو السعودية، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والبتروكيماويات، وشركة جيانغسو إيسترن شينغهونغ المحدودة (إيسترن شينغهونغ)، اليوم الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول (2023)، اتفاقية تعاون إطارية للدخول في مشاورات متعلقة باستحواذ محتمل.

تستهدف صفقة الاستحواذ -وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- شراء حصة إستراتيجية بنسبة 10% في مجموعة جيانغسو شينغهونغ لصناعة البتروكيماويات المحدودة (شينغهونغ للبتروكيماويات)، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة إيسترن شينغهونغ، وتخضع الاتفاقية للتقييمات والموافقات اللازمة.

استثمارات ضخمة

تمتلك شركة شينغهونغ للبتروكيماويات وتدير مجمعًا متكاملًا للتكرير والبتروكيماويات بطاقة إنتاجية تبلغ 320 مليون برميل يوميًا، ومجمعًا لتحويل الميثانول إلى الأوليفينات ومشتقاتها.

كما تملك من خلال شركاتها التابعة والمملوكة بالكامل، منشأة لإنتاج حمض التريفثاليك المُنقّى، وتقع مرافقها في مجمعٍ للصناعات البتروكيميائية بمقاطعة جيانغسو.

عامل في أحد مشروعات أرامكو السعودية
موظف في أرامكو يسير بالقرب من خزان نفط بمصفاة النفط في رأس تنورة - الصورة من رويترز

وبموجب اتفاقية التعاون الإطارية، تعتزم أرامكو السعودية تزويد شركة شينغهونغ للبتروكيماويات بالنفط الخام والمواد الخام الأخرى، كما تعتزم عملاقة النفط السعودية وشركة شينغهونغ للبتروكيماويات التعاون لتنفيذ مشروع توسعة كبير، رهنًا بما ستفضي إليه المشاورات بين الطرفين وإبرام اتفاقيات نهائية ملزمة.

تأتي الاتفاقية الجديدة بعد نحو شهرين من إنهاء شركة أرامكو السعودية صفقةً للاستحواذ على حصة 10% في شركة رونغشنغ للبتروكيماويات مقابل 24.6 مليار يوان صيني (3.4 مليار دولار أميركي).

وتشمل الصفقة تصدير 480 ألف برميل يوميًا من الخام العربي إلى أكبر مجمعٍ متكامل للتكرير والبتروكيماويات في الصين، تملكه شركة جيجيانغ للنفط والبتروكيماويات المحدودة التابعة لشركة رونغشنغ.

أمن الطاقة في الصين

قال الرئيس للتكرير والكيماويات والتسويق في أرامكو السعودية، محمد يحيى القحطاني: "نتطلع من خلال الشراكة مع إيسترن شينغهونغ إلى توفير الطاقة الموثوقة اللازمة لتحقيق النمو والتنمية واستدامة أمن الطاقة في الصين على المدى البعيد".

وأضاف: "يُعدّ توقيع اتفاقية التعاون الإطارية خطوة مهمة ضمن إستراتيجيتنا في أرامكو السعودية بمجال التكرير والكيماويات والتسويق الهادفة لزيادة قدرة الشركة على تحويل النفط الخام العربي إلى كيماويات، كما تتماشى مع رؤيتنا للتوسّع في السوق الصينية التي تُعدّ إحدى الأسواق الرائدة عالميًا في مجال الطاقة، إذ نعدّ الصين شريكًا مهمًا اليوم وعلى مدى العقود المقبلة".

وتُعدّ إيسترن شينغهونغ، المُدرجة في بورصة شنتشن، إحدى الشركات الرائدة والمتكاملة في مجال الطاقة والكيميائيات، وتهتم بتبنّي التقنيات المتقدمة في أعمالها الجديدة ضمن مجالَي الطاقة والمواد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق