رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

الجزائر تترقب 4 مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر قبل نهاية 2024

الطاقة

تستعد الجزائر لإطلاق 4 مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك قبل نهاية العام المقبل (2024)، وذلك بعد دراستها من جانب الجامعات والمراكز البحثية.

وأعلن مدير الدراسات والاستشراف في وزارة الطاقة والمناجم ميلود مجلد، اليوم الإثنين 2 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، أن البلاد تستعد لإطلاق 4 مشروعات تجريبية لإنتاج الوقود الأخضر قبل نهاية العام المقبل، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح المسؤول في الوزارة، على هامش افتتاح المعرض الدولي الـ13 للتحول الطاقوي وطاقات المستقبل، الذي يقام في المدة بين 2 إلى 4 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أن مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في الجزائر، تخضع للدراسة حاليًا.

إنتاج الهيدروجين الأخضر في الجزائر

قال مدير الدراسات والاستشراف في وزارة الطاقة والمناجم ميلود مجلد، إن مشروعين من هذه المشروعات من المتوقع إطلاقهما قبل نهاية العام الجاري 2023، بينما من المنتظر إطلاق المشروعات المتبقية خلال العام المقبل 2024.

مدير الدراسات والاستشراف في وزارة الطاقة والمناجم ميلود مجلد
مدير الدراسات والاستشراف في وزارة الطاقة والمناجم ميلود مجلد

ولفت المسؤول الجزائري إلى أن هناك 3 مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر ستُطَوَّر من خلال عملاقة الطاقة في البلاد "سوناطراك"، بينما من المنتظر تجسيد وتنفيذ المشروع الرابع ضمن شراكة مع شركات ألمانية.

وأشار مجلد إلى أن شركة سوناطراك تهدف من خلال هذه المشروعات إلى إدخال استعمال الهيدروجين الأخضر في تشغيل توربينات الغاز، وكذلك اختباره في النقل عبر الأنابيب، وفي الروابط المستقبلية بين الجزائر وأوروبا "الممر الجنوبي".

ولفت إلى أن إنتاج الهيدروجين الأخضر في الجزائر واستعماله إلى جانب جميع أنواع الطاقات النظيفة في عمليات الإنتاج (المزيج الطاقوي) أصبح ضرورة في الوقت الحالي، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة الشمسية في الجزائر

قال مدير الدراسات والاستشراف في وزارة الطاقة والمناجم ميلود مجلد، إن مشروعات الطاقة الشمسية في الجزائر تشهد تطورات جديدة، لا سيما مع إطلاق البلاد مجموعة من المناقصات في الآونة الأخيرة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح المسؤول في وزارة الطاقة والمناجم أن المناقصات الجديدة ستجعل البلاد قادرة على إنتاج كميات لا تقلّ عن 2000 ميغاواط من الكهرباء النظيفة بحلول العام المقبل 2024، والتي ستضاف إلى 15 ألف ميغاواط موجودة لدى الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

الطاقة الشمسية في الجزائر

يشار إلى أن مشروعات الطاقة الشمسية التي طرحتها شركة سونلغاز الجزائرية كانت قد شهدت، في يوليو/تموز الماضي، تطورات جديدة، بعد فتح أظرف عروض المناقصة الوطنية والدولية لإنجاز إنتاج 2000 ميغاواط، إذ قبلت الشركة 77 عرضًا.

وقال ممثل مصلحة العقود في الشركة الجزائرية زهير ديلمي، حينها، إن اللجنة فحصت 90 عرضًا تقدّمت بها شركات جزائرية وأجنبية، وقبلت 77 عرضًا منها، فيما يمهد لبدء العمل على المشروعات، التي تضيف الكثير إلى حصيلة الدولة من المشروعات المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق