أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تتراجع 1%.. وخام برنت أقل من 90 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بنحو 1%، في ختام تعاملات اليوم الخميس 7 سبتمبر/أيلول 2023؛ إذ طغت المخاوف بشأن الطلب؛ بسبب التباطؤ الموسمي خلال الشتاء والتوقعات الاقتصادية غير الواضحة للصين، على توقعات تراجع الإمدادات.

وتلقّت أسواق النفط، خلال الجلستين السابقتين، دعمًا من قرار السعودية وروسيا تمديد تخفيضات الإنتاج والصادرات لمدة 3 أشهر إضافية، حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول؛ ما دفع الأسعار للصعود إلى أعلى مستوياتها منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 6 أغسطس/آب، على ارتفاع بنحو 1% مع طغيان مخاوف نقص الإمدادات على التحذيرات من ركود اقتصادي قد يهدد الطلب.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 0.75%، ليصل إلى 89.92 دولارًا للبرميل، بعد سلسلة مكاسب استمرت 9 جلسات.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 0.8% إلى 86.87 دولارًا للبرمل، بعد مكاسب على مدى 7 جلسات، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ارتفع الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الأميركي) في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد أن مددت السعودية وروسيا، أكبر مصدرين للنفط في العالم، تخفيضات طوعية في الإمدادات حتى نهاية العام.

كانت هذه التخفيضات الطوعية بالإضافة إلى تخفيضات أبريل/نيسان التي اتفق عليها العديد من منتجي أوبك+ والتي تستمر حتى نهاية عام 2024.

خزانات نفط في اليابان
موقع لتخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال المحلل لدى سي إم سي ماركيتس، ليون لي: "في الوقت الحاضر، من الصعب حقًا بالنسبة لنا أن نرى أي عوامل سلبية بسبب قيود العرض.. ومع ذلك، نحن بحاجة إلى النظر في مخاطر الطلب المحتملة، كما هو الحال في الربع الرابع؛ حيث يمكن أن تتباطأ السوق مع انتهاء موسم الذروة لاستهلاك النفط بعد الصيف".

وأظهرت مجموعات البيانات المختلطة من الصين، انخفاض إجمالي الصادرات بنسبة 8.8% في أغسطس/آب على أساس سنوي وانكماش الواردات بنسبة 7.3%، لكن واردات النفط الخام ارتفعت بنسبة 30.9% على أساس سنوي، أثرت أيضًا في أسعار النفط الخام.

وقال لي إن ضعف البيانات الصينية يتباطأ؛ إذ تظهر بيانات التجارة انخفاضات أبطأ مقارنة باستطلاعات الرأي في السوق، كما أدخلت الحكومة الصينية سلسلة من سياسات التعزيز في الأسواق المالية والعقارية.

وأضاف أنه مع ذلك؛ فلا يزال من السابق لأوانه الحكم على وتيرة انتعاش الطلب في الصين الآن، على الرغم من أنه لا يزال من المتوقع أن يكون أفضل من يوليو/تموز، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

إنتاج النفط الإيراني

كما أن المخاوف بشأن ارتفاع إنتاج النفط من إيران وفنزويلا، والذي يمكن أن يوازن جزءًا من التخفيضات من السعودية وروسيا، جاءت بوصفها رياحًا معاكسة على السوق.

وقال محللو بي إم آي ريسيرش: "يتم تقويض تحركات أوبك+ جزئيًا بسبب عودة البراميل الخاضعة للعقوبات من إيران؛ إذ وصل إنتاج الخام الإيراني إلى أعلى مستوى له منذ بداية العام، عند 2.83 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز، ارتفاعًا من 2.55 مليون برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني".

وأضافوا: "نلاحظ أيضًا المخاطر الصعودية على توقعاتنا للإنتاج الفنزويلي؛ إذ أفادت التقارير بأن المسؤولين الأميركيين يقومون بصياغة مقترحات لتخفيف العقوبات إذا تقدمت كاراكاس بخططها لإجراء انتخابات رئاسية جديدة".

وعلى الصعيد الداعم، من انخفضت مخزونات النفط الأميركية بنحو 6.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتواصل التراجع للمرة الرابعة على التوالي، كما تراجع مخزون البنزين 2.7 مليون برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق