سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع 1%.. وخام برنت قرب 91 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط 1% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 6 أغسطس/آب (2023)، مع طغيان مخاوف نقص الإمدادات على التحذيرات من ركود اقتصادي قد يهدد الطلب.

وتلقت أسواق النفط دعمًا من إعلان السعودية تمديد خفضها الطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا، حتى نهاية العام الجاري، في حين تعهّدت روسيا بالاستمرار في خفض صادراتها 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول (2023).

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول على ارتفاع بأكثر من 1%، بعد قرارات السعودية وروسيا تمديد خفض الإنتاج والصادرات 3 أشهر إضافية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 0.62%(0.56 دولارًا)، ليصل إلى 90.60 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 1% (0.85 دولارًا) إلى 87.54 دولارًا، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد بلغت في ختام الجلسة الماضية أعلى مستوى لها منذ 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (2022)، مع تجاوز خام برنت القياسي حاجز الـ90 دولارًا للبرميل.

تحليل أسعار النفط

فاجأت السعودية وروسيا الأسواق، إذ كان المستثمرون يتوقعون أن تمدد الرياض وموسكو التخفيضات الطوعية حتى أكتوبر/تشرين الأول، لكن التمديد لمدة 3 أشهر كان غير متوقع.

وقال نائب الرئيس الأول لشركة ريستاد إنرجي الاستشارية، خورخي ليون: "هذه التحركات الصعودية تحد بصورة كبيرة الإمدادات في سوق النفط العالمية، ولا يمكن أن تؤدي إلا إلى شيء واحد، وهو ارتفاع أسعار النفط في جميع أنحاء العالم".

وأضاف ليون، أنه من الصعب التنبؤ بتأثير هذه التخفيضات في التضخم والسياسة الاقتصادية في الغرب، لكن ارتفاع أسعار النفط لن يؤدي إلا إلى زيادة احتمالات المزيد من التشديد المالي، خاصة في الولايات المتحدة، للحد من التضخم.

منصة في حقل نفط بالأرجنتين
منصة في حقل نفط بالأرجنتين - الصورة من رويترز

وقدّرت ريستاد أن الطلب العالمي على النفط سيتجاوز العرض بنحو 2.7 مليون برميل يوميًا في الربع المقبل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفي انعكاس للمخاوف المتعلقة بالإمدادات على المدى القريب، تم تداول العقود الآجلة لخام برنت لأقرب استحقاق بالقرب من أعلى مستوياتها في 9 أشهر عند 4.10 دولارًا للبرميل فوق الأسعار في 6 أشهر.

وبالنسبة إلى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، اتسع الفارق بين عقد الشهر الأول وعقد الأشهر الـ6 إلى ما يصل لـ4.47 دولارًا للبرميل يوم الأربعاء، ويحوم -أيضًا- بالقرب من أعلى مستوياته في 9 أشهر.

تخفيضات السعودية وروسيا

أعلنت السعودية، أمس الثلاثاء، تمديد خفض إنتاجها الطوعي بمقدار مليون برميل يوميًا لمدة 3 أشهر أخرى حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، في بيان، أمس الثلاثاء، إن روسيا مددت قرارها الطوعي بخفض صادراتها النفطية بمقدار 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية العام الجاري.

وتأتي التخفيضات الطوعية السعودية والروسية علاوة على خفض أبريل/نيسان الذي اتفق عليه العديد من منتجي أوبك+، والذي يمتد حتى نهاية عام 2024.

وقالت السعودية وروسيا إنهما ستراجعان قرارات التخفيض شهريًا، للنظر في تعميق التخفيضات أو زيادة الإنتاج، اعتمادًا على ظروف السوق.

وقال المدير التنفيذي، كبير الإستراتيجيين في شركة إيه سي إم إي إنفستمنت أدفيزورز، سوغاندا ساشديفا، إن "قرار تمديد تخفيضات الإنتاج يؤكد التزامهم باستقرار أسعار النفط في بيئة السوق الصعبة".

ومع ذلك، أضاف ساشديفا أن مدة الصيانة السنوية لمصافي التكرير في الولايات المتحدة من سبتمبر/أيلول إلى أكتوبر/تشرين الأول يمكن أن تحد من الطلب على النفط الخام، وربما تكون بمثابة عامل مقيد لارتفاع أسعار النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق