سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1%.. وخام برنت فوق 90 دولارًا - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول (2023)، بعد قرارات السعودية وروسيا بتمديد خفض الإنتاج والصادرات 3 أشهر إضافية.

وأعلنت السعودية تمديد الخفض الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا والذي دخل حيز التنفيذ في شهر يوليو/تموز وتم تمديده ليشمل أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول، لمدة 3 أشهر أخرى حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

من جانبها قررت روسيا تمديد خفض صارداتها النفطية بمقدار 300 ألف برميل يوميًا، الذي تم اعتماده في سبتمبر/أيلول حتى نهاية عام 2023.

وبلغت أسعار النفط في ختام الجلسة أعلى مستوى لها منذ 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (2022)، مع تجاوز خام برنت القياسي حاجز الـ90 دولارًا للبرميل.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 1.16% (1.04 دولارًا)، ليصل إلى 90.04 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 1.3% (1.14 دولارًا) إلى 86.69 دولارًا، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط
حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة - الصورة من رويترز

بموجب الخفض الطوعي من المقرر أن يبلغ إنتاج السعودية من النفط للأشهر المقبلة (أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول) ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا.

وأوضحت وزارة الطاقة، أن قرار الخفض الطوعي ستتم مراجعته شهريًا للنظر في تعميق الخفض أو زيادة الإنتاج، مؤكدة أن هذا الخفض يأتي إضافة إلى الخفض الطوعي الذي أعلنته المملكة سابقًا في أبريل/نيسان 2023 والذي يمتد حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024، مشددة على أن التخفيض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك+، بهدف دعم استقرار وتوازن أسواق النفط.

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك: "ستمدد روسيا خفضًا طوعيًا إضافيًا لإمدادات النفط للأسواق العالمية بمقدار 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023".

وأشار نوفاك إلى أنن قرار تمديد خفض إمدادات النفط حتى نهاية العام يهدف إلى تعزيز الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها دول أوبك+ من أجل الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق النفط، حسبما ذكرت وكالة تاس.

وأوضح أن بلاده ستقوم شهريًا بمراجعة حجم التخفيضات الطوعية في إنتاج النفط، صعودًا أو هبوطًا، اعتمادًا على الوضع في السوق العالمية.

يأتي الإجراء بالإضافة إلى التخفيض الطوعي الذي أعلنته روسيا سابقًا في أبريل/نيسان 2023 والبالغ 500 ألف برميل يوميًا والذي سيستمر حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

تحليل أسعار النفط

قال محللون من بنك "آي إن جي" (ING)، في مذكرة للعملاء، إنه "بالنظر إلى توقعات السوق، من غير المرجح أن يبتعد المنتجان الرئيسان، وهما المملكة العربية السعودية وروسيا، عن تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط، وبالتالي يخاطران بعمليات بيع في السوق".

في الوقت نفسه، أظهر مسح للقطاع الخاص أن نشاط الخدمات في الصين توسع بأبطأ وتيرة في 8 أشهر، إذ استمر ضعف الطلب في وضع ثاني أكبر اقتصاد في العالم أمام أزمة، مع فشل التحفيز في إنعاش الاستهلاك بصورة هادفة.

ويرى محللون أن الأسواق قد عملت على تسعير جهود الصين الأخيرة لتعزيز الاقتصاد، ما عوّض الدعم من تخفيضات إمدادات النفط المتوقعة، وتسبب في رفع أسعار النفط، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي اليابان، التي تُعد ثالث أكبر اقتصاد في العالم، انخفض إنفاق الأسر في يوليو/تموز الماضي 2023 بنسبة 5.0% عن المدة نفسها من العام الماضي 2022، وهو أعمق من الانخفاض المتوقع بنسبة 2.5%، ويُعد استمرارًا للشهر الخامس من الانخفاضات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق