غازأخبار الغازرئيسية

ريلاينس وبي بي تطوران حقل غاز في المياه الهندية العميقة

بدء العمل نهاية 2022

حياة حسين

تبدأ شركتا ريلاينس إندستريز ليمتد -المملوكة للملياردير الهندي موكيش أمباني، والنفط البريطانية (بي بي)، تطوير حقل إم جيه للغاز في المياه العميقة قبالة سواحل الهند، نهاية العام الجاري (2022).

ومن المتوقع أن ينتج حقل إم جيه سنويًا ما يعادل 90 مليون برميل نفط مكافئ/يوميًا، حسبما ذكر موقع "ذا إنرجي فويس"، أمس الثلاثاء 26 يوليو/تموز.

ورغم اعتزام ريلاينس تطوير حقل الغاز مع بي بي البريطانية، فإن الشركة الهندية تعتزم -في الوقت نفسه- ضخ استثمارات ضخمة في مجال الطاقة المتجددة السنوات المقبلة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تصنيع وحدة التخزين

قالت شركة ريلاينس الهندية في بيان نتائجها الفصلية، إنها تعمل حاليًا على التركيب النهائي لنظام الإنتاج البحري تحت سطح البحر لحقل إم جيه للغاز، التي تعتزم بدء تطويره نهاية العام الجاري (2022)، ومن المتوقع أن يكتمل بحلول سبتمبر/أيلول المقبل.

كما انتهت كوريا الجنوبية من تصنيع وحدة تخزين وتفريغ الإنتاج العائم، وأصبحت جاهزة للإبحار، ويُتوقع وصولها إلى حقل إم جيه خلال ربع العام الحالي (الثالث في 2022).

وتستكمل ريلاينس باقي إجراءات بدء تطوير حقل إم جيه بين شهري أكتوبر/تشرين الأول و ديسمبر/كانون الأول المقبلين.

وتطور شركتا ريلاينس وبي بي 3 حقول غاز في المياه العميقة خلال المدة الأخيرة، ويُتوقع أن يبلغ إنتاجهما معًا مليار قدم مكعبة يوميًا بحلول العام المقبل (2023)، ما يغطي 15% من الطلب الهندي من الغاز الطبيعي، وإم جيه هو ثالث هذه الحقول.

حصص ريلاينس وبي بي

ريلاينس
أحد مقارّ شركة بي بي-الصورة من فايننشال تايمز

تبلغ حصّتا ريلاينس وبي بي في أعمالهما المشتركة لتطوير حقول الغاز في المياه الهندية العميقة 66.67% و 33.33%، على التوالي.

يُذكر أن سعر الغاز ارتفع في الربع الثاني من العام الجاري (2022) إلى 9.72 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية، مقارنة بـ3.62 دولارًا في المدة نفسها العام الماضي (2021)، ما يعني تحقيق الشركات مزيدًا من المكاسب.

وقد تشهد أسعار الغاز مزيدًا من الصعود، بعد إعلان روسيا خفض ضخ صادراتها إلى أوروبا عبر خط الأنابيب نورد ستريم 1؛ بسبب عدم تشغيل التوربين الذي أجرت كندا عمليات صيانته مؤخرًا.

وكانت شركة ريلاينس قد أعلنت منذ أيام إيرادات الربع الأخير من العام المالي الذي يبدأ في الهند من بداية أبريل/نيسان حتى نهاية مارس/آذار، والتي أظهرت تحقيق صافي ربح بلغ 162.03 مليار روبية (2.1 مليار دولار أميركي)، مسجلةً نموًا بنسبة 22.5%، مقارنة بالمدة ذاتها العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًأ..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق