أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

لايت سورس بي بي تعقد صفقة بمليار دولار لتنفيذ 5 محطات شمسية في البرتغال

بقدرة إجمالية تبلغ 1.35 غيغاواط

آية إبراهيم

تسعى شركة لايت سورس بي بي -أكبر مطور للطاقة الشمسية في أوروبا- للتوسع في محفظة مشروعات الطاقة الشمسية الخاصة بها.

عقدت لايت سورس بي بي شراكة صفقة مع شركة إن صن البرتغالية، لبناء 5 محطات طاقة شمسية كبيرة الحجم في البرتغال، بقدرة إجمالية تبلغ 1.35 غيغاواط.

ومن المخطط استثمار 900 مليون يورو (1.1 مليار دولار أميركي) على مدى السنوات الـ6 المقبلة، حسبما ذكر موقع وورلد إنرجي المعني بشؤون الطاقة.

وقالت شركة لايت سورس بي بي-التي تمتلك شركة النفط والغاز البريطانية "بريتيش بتروليوم" نصفها، ومقرّها لندن-، إن المشروعات، في مناطق مورا وكاستيلو برانكو وموجادورو وتشاموسكا وفيسيو، ما زالت في مرحلة التطوير الأولى، وبمجرد تشغيلها، ستكون قيد التشغيل لمدة 30 عامًا.

الطاقة الشمسية في البرتغال

قال رئيس شركة لايت سورس بي بي في البرتغال، ميغيل لوبو: "تتمتع البرتغال بطبيعة تجعلها لاعبًا مؤثّرًا في قطاع الطاقة الشمسية، ما يسمح لها التخطيط للتوسع السريع في نموّ قدرتها المحلية لتوليد الكهرباء المتجددة، بوتيرة تنفيذ سريعة وتكاليف منخفضة".

وأضاف لوبو: "إذا نجحت البرتغال في إضافة قدرات جديدة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بسرعة، ستُعزز قدراتها لإزالة الكربون، وتسهم بشكل أسرع في خفض أسعار الكهرباء".

وأكدت لايت سورس بي بي -في بيان لها- أنها تستكشف أيضًا الفرص في مجال الهيدروجين الأخضر.

لايت سورس بي بي

قالت الشركة، إنه في غضون عامين فقط بعد دخولها السوق الأيبيرية، زادت مشروعات تطوير الطاقة الشمسية لديها إلى أكثر من 2 غيغاواط في إسبانيا.

وفي أواخر عام 2017، استحوذت بريتش بتروليوم على حصّة 43% من أسهم شركة لايت سورس بي بي، ومنذ نشأتها عام 2010، احتلّت الشركة مكانة رائدة في إنشاء وتشغيل مشروعات مرافق الطاقة الشمسية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى