رئيسيةأخبار الغازغاز

قطر تطلق توسعة حقل الشمال أكبر مشروع للغاز المسال في العالم (صور)

أطلقت قطر اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر/تشرين الأول (2023) أعمال توسعة حقل الشمال، أكبر مشروع للغاز المسال في العالم، ضمن خطّتها الإستراتيجية للمحافظة على مكانتها قي قائمة أكبر مصدّري الغاز في العالم.

ووضع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد -وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة- حجر الأساس لمشروع توسعة حقل الشمال في مدينة رأس لفان الصناعية، والذي يهدف لرفع طاقة الدوحة الإنتاجية من 77 مليون طن سنويًا إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2026.

وأكد الشيخ تميم بن حمد أن مشروع توسعة حقل الشمال يعزز مكانة قطر بصفتها منتجًا عالميًا للغاز الطبيعي المسال، ويعزز دورها الرائد بتلبية الحاجة للطاقة في السوق العالمية.

وقال في منشور عبر حسابه الرسمي بمنصة التواصل الاجتماعي "إكس": "وضعنا اليوم حجر الأساس لمشروع التوسعة الذي يندرج ضمن إستراتيجيتنا نحو تعزيز مكانة قطر بصفتها منتجًا عالميًا للغاز المسال.. وأتمنى لقطر للطاقة وشركائها التوفيق في هذا المشروع".

من مراسم وقع حجر أساس توسعة حقل الشمال
من مراسم وضع حجر أساس توسعة حقل الشمال - الصورة من وكالة الأنباء القطرية

توسعة حقل الشمال

عُرِضَ خلال الحفل فيلم وثائقي حول مراحل تطور مشروع توسعة حقل الشمال، الذي سيرفع الطاقة الإنتاجية السنوية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويًا إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2026، مما سيعزز صدارة قطر وريادتها في إنتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم.

وتنفّذ قطر أكبر مشروع غاز مسال في العالم، تستهدف من خلاله أن تعزز مكانتها الرائدة بين مصدّري ذلك النوع من الوقود الأحفوري، الذي يُنظر إليه على أنه يؤدي دورًا انتقاليًا نحو الطاقة النظيفة.

وتُعدّ قطر خامس أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم بعد كل من الولايات المتحدة وروسيا وإيران والصين، ولكنها جاءت بصفتها أكبر مصدّر للغاز المسال عالميًا، خلال العام الماضي.

من مراسم توسعة حقل الشمال القطري
من مراسم وضع حجر أساس توسعة حقل الشمال - الصورة من وكالة الأنباء القطرية

ومن المتوقّع أن تضيف توسعة حقل الشمال القطري، التي تصنَّف بأنها أكبر مشروع غاز مسال في العالم، نحو 49 مليون طن سنويًا إلى إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية.

وتنقسم توسعة أكبر مشروع غاز مسال في العالم إلى قطاعين شرقي وجنوبي، على أن يكتمل بناء المشروع بشقّيه، ويبدأ الإنتاج بكامل طاقته الجديدة بحلول عام 2027.

وتُعَدّ توسعة الجزء الشرقي لحقل الشمال هي المرحلة الأولى للمشروع، بينما يمثّل الجزء الجنوبي المرحلة الثانية.

وبعد إتمام توسعة المرحلة الأولى، وهي الجزء الشرقي من حقل الشمال، من المقرر أن يرتفع إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال إلى 110 ملايين طن بحلول عام 2025.

ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج قطر من الغاز المسال بعد إتمام تطوير حقل الشمال بشقّيه الجنوبي والشرقي، من 77 مليون طن حاليًا، ليصل إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول 2027، ليكون بمثابة أكبر مشروع غاز مسال في العالم.

وتتضمّن توسعة القطاع الشرقي لحقل الشمال القطري بناء 4 خطوط إنتاج عملاقة جديدة للغاز الطبيعي المسال، بسعة 8 ملايين طن سنويًا لكل خط، إلى جانب تنفيذ مرافق معالجة الغاز واستعادة سوائل الغاز الطبيعي ومرافق استخراج الهيليوم وتكريره في مدينة رأس لفان الصناعية.

بينما تشمل توسعة الجزء الجنوبي من أكبر مشروع غاز مسال في العالم بناء خطَّي إنتاج عملاقين إضافيين بسعة 8 ملايين طن سنويًا لكل منهما، مع بناء المرافق البحرية والبرية المرتبطة بهما.

من مراسم وقع حجر أساس توسعة حقل الشمال
من مراسم وضع حجر أساس توسعة حقل الشمال - الصورة من وكالة الأنباء القطرية

إمدادات الغاز

عقب الافتتاح، قام أمير قطر بجولة في المشروع استمع خلالها إلى شرح حول أهدافه، وما يحققه من النمو المستدام، وتلبيته للاحتياجات المحلية والدولية من إمدادات الغاز الطبيعي المسال ومشتقاته.

وحضر الحفل عدد من الوزراء والرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين من شركاء قطر للطاقة في مشروع التوسعة.
واستقبل الشيخ تميم بن حمد عقب الافتتاح عددا من الرؤساء التنفيذيين لشركات الطاقة العالمية، المشاركين في حفل مشروع توسعة حقل الشمال في مدينة رأس لفان الصناعية.

إذ استقبل على حدة، كلًا من الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي، باتريك بويانيه، الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل، دارن وودز، والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات شل وائل صوان، والرئيس التنفيذي لشركة كونوكو فيليبس راين م. لانس، والرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية كلاوديو ديسكالزي.

وجرى خلال المقابلات استعراض سبل تعزيز التعاون بين قطر وشركات الطاقة بما يحقق مصالح الجانبين، إضافة إلى مناقشة عدد من المستجدات المتعلقة بالغاز والقضايا ذات الصلة.

من مراسم وقع حجر أساس توسعة حقل الشمال
من مراسم وضع حجر أساس توسعة حقل الشمال - الصورة من وكالة الأنباء القطرية
من مراسم وقع حجر أساس توسعة حقل الشمال
من مراسم وضع حجر أساس توسعة حقل الشمال - الصورة من وكالة الأنباء القطرية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق