كهرباءتقارير الكهرباءرئيسية

شكاوى من نقص الكهرباء في بنغلاديش ودفع رشاوى

أسماء السعداوي

ما زال قطاع الكهرباء في بنغلاديش يئنّ تحت وطأة مشكلات تبدأ من انقطاع التيار الناتج عن شح الوقود، واضطرار الراغبين في الحصول على وصلات جديدة إلى دفع رشاوى.

وكشف استطلاع للرأي استهدف قياس نسبة رضا المستهلكين عن أداء قطاع الكهرباء، نتائج صادمة؛ إذ اشتكى أكثر من ثلث من شمَلهم الاستطلاع من تقطّع التيار، وتصل مدة ذلك الانقطاع بالنسبة لـ58% من المواطنين إلى نحو نصف ساعة يوميًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب النتائج، كان هناك انخفاض كبير في معدلات تخفيف الأحمال، إلّا أن وكيل وزارة الكهرباء حبيب الرحمن وعد بتوفير إمدادات تيار كهربائي ثابتة دون انقطاع، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا بيزنس ستاندرد" المحلية (The business standard).

أُجرى الاستطلاع بين شهري مارس/آذار ومايو/أيار من هذا العام (2023)، بوساطة شركة "ميكرو إندستاريز ديفلوبمنت أسيستانس آند سرفيزس" (Micro Industries Development Assistance and Services) نيابة عن خلية الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء.

شمل الاستطلاع 15 ألفًا و245 من عملاء 6 شركات لتوزيع الكهرباء، وكان 90.93% من المستطلعة آراؤهم من أصحاب المنازل و89% من القطاع الصناعي و8% من التجاري و18% من الري، وشكّل مستعملو عدادات الكهرباء مسبقة الدفع نسبة 52.01% من المشاركين.

تحديات الكهرباء في بنغلاديش

تتباهى الحكومة بوصول الكهرباء في بنغلاديش إلى 100% من السكان، إلّا أن الخدمة لم تنل رضا 100% من المستهلكين.

واشتكى 34.38% من المواطنين من انقطاع التيار، في حين نفى ذلك 65% آخرون، ورفض 0.62% من المستطلعين الإجابة على السؤال.

وبشأن متوسط فترة انقطاع الكهرباء، قال 58% من المستهلكين، إن الأمر استمر نحو نصف ساعة يوميًا، في حين قال 20.79% آخرون، إنه دام بين 0.1-0.6 ساعة يوميًا.

وتراوحت الفترة بين ساعة وساعتين بالنسبة لـ14.51% من المواطنين، وبين ساعتين و3 ساعات بالنسبة لنسبة 3.3% المتبقية.

وبالنسبة لمتوسط مدة انقطاع التيار، قال 36.12% من المستهلكين، إنها تتراوح بين 26 و30 دقيقة، و14.51% آخرون 16 إلى 20 دقيقة و12.69% 11 إلى 15 دقيقة.

وقال 7.64%، إنهم دفعوا رشاوى لمسؤولين في القطاع، بالإضافة للرسوم الحكومية الأساسية، مقابل الحصول على وصلات كهرباء جديدة.

متجر يستعمل الشموع خلال أزمة انقطاع الكهرباء في بنغلاديش-
متجر يستعمل الشموع خلال أزمة انقطاع الكهرباء في بنغلاديش - الصورة من وكالة بلومبرغ

نقاط مضيئة

على صعيد إيجابي، أعرب 99% من المواطنين عن رضاهم تجاه دفع فواتير الكهرباء عبر الإنترنت أو تطبيقات الهاتف المحمول، وقال 84%، إنهم سعداء بحلّ الشكاوى الخاصة بهم.

وفيما يتعلق بمعدلات تخفيف الأحمال، فقد هبطت من 10 أو 12 مرة يوميًا، إلى مرة أو مرتين فقط.

وتعليقًا على ذلك، عزا وكيل وزارة الكهرباء حبيب الرحمن، الزيادة بتخفيف أحمال الكهرباء في بنغلاديش خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب 2023 إلى أزمة شح الوقود، لكنه طمأن المستهلكين بشأن توفير إمدادات كهرباء مستقرة دون انقطاع.

وتسبب شح الإنتاج المحلي من الغاز وتراجع الواردات نتيجة لارتفاع أسعار الغاز المسال في أعقاب غزو روسيا أوكرانيا وشح النقد الأجنبي، في اندلاع أزمة انقطاع الكهرباء في بنغلاديش خلال صيف هذا العام 2023، وفرض جداول تخفيف الأحمال، كما تأثرت صناعتا الأسمدة والنسيج.

وفي مطلع نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، عاودت أزمة شح إمدادات الغاز الظهور بالعاصمة دكا، وهو ما يهدد موقف الحكومة التي تسعى لاستمالة الناخبين مع قرب من عقد الانتخابات في شهر يناير/كانون الثاني المقبل (2024).

وجاء نقص الغاز في دكا نتيجة انخفاض الإمدادات بأكثر من مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا، بعد تراجع الإنتاج المحلي وانخفاض واردات الغاز المسال.

وقد لا تجد الأزمة الحالية مخرجًا قريبًا في ضوء أزمة الدولار الذي تراجعت احتياطياته إلى دون 22 مليار في عام 2023، بحسب صحيفة "ذا بيزنس ستاندرد" المحلية.

وتعليقًا على نتائج الاستطلاع، قال وزير الكهرباء والطاقة والثروات المعدنية، نصر الحميد، إن الحكومة اتخذت خطوات إضافية لزيادة رضا المستهلكين، لكنه أشار إلى أن توفير إمدادات مستقرة دون انقطاع سيكون التحدي الرئيس في الأيام المقبلة.

واقترح معدّو الاستطلاع عدّة خطوات لتطوير قطاع الكهرباء في بنغلاديش، ومنها: تطوير مراكز خدمة العملاء، وإنشاء نقاط خدمات رقمية متكاملة، وتعزيز الدعم اللوجستي، وتطبيق نظام دفع الفواتير عبر الإنترنت.

كما تضمنت التوصيات زيادة عدد العدادات مسبقة الدفع، وتوظيف المزيد من العاملين المهرة، وتنظيم اجتماعات دورية لرصد الأداء، وتقديم إخطارات مسبقة للمستهلكين بشأن أنشطة إصلاح الشبكة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق