أخبار الهيدروجينرئيسيةعاجلهيدروجين

سلطنة عمان تعتزم إنشاء أول مسار تجاري للهيدروجين السائل في العالم

الطاقة

تعتزم سلطنة عمان تطوير أول مسار تجاري للهيدروجين السائل في العالم، في إطار إستراتيجيتها الرامية للاستحواذ على حصة من هذا الوقود النظيف.

وفي هذا الإطار، وقّعت وزارة الطاقة والمعادن وشركة هيدروجين عمان "هايدروم" اتفاقية دراسة مشتركة مع ميناء أمستردام وشركة زينيث لتشغيل محطات الطاقة، وشركة جاسلوغ، للتعاون على تطوير مسار الهيدروجين السائل لسوق الهيدروجين الأخضر المنتج في سلطنة عمان.

يؤكد الاتفاق، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تطلعات الأطراف الموقّعة لإنشاء أول مسار تجاري للهيدروجين السائل في العالم.

وقِّعت الاتفاقية في جناح سلطنة عمان المشارك بقمة المناخ ( COP28) بمدينة دبي، بحضور المهندس وزير الطاقة والمعادن، سالم بن ناصر العوفي، والمبعوث المناخي لمملكة هولندا، والأمير خايمي دي بوربون دي بارم.

أول مسار تجاري للهيدروجين السائل في العالم

يشمل الاتفاق إجراء تقييم مفصّل لمتطلبات تطوير مرفق لتكثيف وتخزين وتصدير الهيدروجين في سلطنة عمان، بالإضافة إلى توفير سفن متخصصة لنقل الهيدروجين السائل التي تُطَوَّر حاليًا بوساطة شركة جاسلوغ.

ويهدف الاتفاق بشكل رئيس إلى إنشاء ممر للهيدروجين الأخضر بين سلطنة عمان وهولندا، مع شركة زينيث للطاقة بصفته وجهة للاستيراد والتسييل والتوزيع الأمثل للهيدروجين بسلطنة عمان في ميناء أمستردام، وكذلك في أوروبا.

ويتيح وصول الهيدروجين إلى مرافق التكثيف في المواني الأوروبية من استكشاف ممرات التصدير الاستراتيجية للهيدروجين من حيث الوجهه والتكلفة إلى الأسواق العالمية الأخرى.

سلطنة عمان و أول مسار تجاري للهيدروجين السائل في العالم
من مراسم توقيع اتفاقية تصدير الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان - الصورة من وزارة الطاقة (3 ديسمبر 2023)

الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

تستند المساعي على مستهدفات رؤية عمان 2040 التي تركّز على تنويع اقتصادها وتقليل الاعتماد على النفط والغاز، بالإضافة إلى أهداف إستراتيجية بعيدة المدى لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

واتخذت سلطنة عمان خطوات إستراتيجية للاستفادة من الهيدروجين عبر مواردها الطبيعية المتاحة (الرياح والشمس) والبنية التحتية الصناعية والمواني وعلى موقعها الجغرافي وانفتاحها على الأسواق الأوروبية والآسيوية.

وتعمل شركة هيدروجين عمان على تنمية قطاع الهيدروجين بالتخطيط الإستراتيجي وإدارة تخصيص الأراضي الحكومية لمطوري الهيدروجين ومراقبة تنفيذ المشروعات، وسيمكّن مرفق التكثيف المفتوح هذه المشروعات، ليكون الهيدروجين السائل مصدرًا قابلًا للاستعمال من قبل المشاريع الفردية للتصدير.

الوفد الهولندي يزور حناج سلطنة عمان في كوب 28

قال مدير عام شركة هيدروجين عمان المهندس عبد العزيز بن سعيد الشيذاني: "بينما تتسارع الدول حول العالم لتحقيق اقتصاد قائم على الهيدروجين، تظل التحديات الأساسية لتخزين ونقل الهيدروجين على نطاق واسع قائمة".

وأضاف: "تعمل سلطنة عمان ببناء مستقبل مستدام اقتصاديًا من خلال إنشاء نظام هيدروجين متكامل، بجهود مشتركة مع ميناء أمستردام وشركة زينيث في تشغيل محطات الطاقة وجاسلوغ، وذلك للاقتراب أكثر من هدفنا المشترك".

كانت سلطنة عمان قد وقّعت اتفاقًا سابقًا مع هولندا، إذ هدفت مذكرة التفاهم التي وُقّعت خلال قمة COP27 إلى تعزيز التعاون الثنائي لدعم الشركات في إنشاء ممرات الاستيراد والتصدير، وتعزيز فرص التعاون والاستثمار في منشآت الاستيراد والتصدير للهيدروجين النظيف المنتج محليًا.

ويشكّل الاتفاق الموقّع في نسخة هذا العام من 28COP محطة جديدة في العلاقات العمانية الهولندية، إذ ستعمل السلطنة وهيدروجين عمان، وميناء أمستردام، وشركة زينيث (لتشغيل محطات الطاقة)، وجاسلوغ على تحقيق الممر المتوقع للاستيراد والتصدير.

تطوير سوق الهيدروجين

قالت الضابط التنفيذي الرئيس في ميناء أمستردام، دورين بوسمان: "عمان وهولندا على وجه الوضوح في طليعة تطوير سوق الهيدروجين العالمية، فالتكامل بين البلدين يوفر أساسًا متينًا للتعاون الجادّ، كما هو موضح في مذكرة التفاهم التي وقّعتها حكومتانا خلال قمة المناخ كوب 27".

وأضافت: "نحن فخورون بأن يتمكن ميناء أمستردام، بالتعاون مع شركة زينيث لتشغيل محطات الطاقة وجاسلوغ، أن يتخذا الخطوات التالية الآن، في هذه النسخة من قمة المناخ، نحو تحقيق ممر لتصدير الهيدروجين بين سلطنة عمان والمواني الأوروبية".

الوفد الهولندي يزور حناج سلطنة عمان في كوب 28
الوفد الهولندي يزور جناح سلطنة عمان في كوب 28

من جهة أخرى، شاركت سلطنة عمان في انطلاق قمة "مجموعة الـ 77 والصين" خلال أعمال "كوب 28" بمشاركة قادة دول وحكومات المجموعة، لمناقشة كيفية توحيد المجتمع العالمي لدفع العمل المناخي من أجل مستقبل مستدام.

كما افتتح وزير الطاقة والمعادن، المهندس سالم بن ناصر العوفي جناح السلطنة المشارك في "COP28"، التي تستضيف أعمالها مدينة دبي في المدة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 12 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وقال العوفي، إنَّ سلطنة عمان تشارك العالم في مناقشات واجتماعات متعددة، لأهمية إيجاد حلول عملية ومستدامة للتغير المناخي من خلال إستراتيجيات وسياسات عمل واضحة.

وأضاف أنَّ سلطنة عمان اتّخذت إجراءات مهمة للوصول إلى الحياد الكربوني من خلال التوجيهات السامية بتحديد عام 2050 موعدًا لذلك، وإنشاء مركز عُمان للاستدامة، وإستراتيجية التحول في الطاقة التي بدأ تنفيذها من خلال العديد من مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين.

يضم جناح سلطنة عمان عدّة مشروعات ومبادرات خضراء مستدامة تهدف جميعها لإيجاد حلول فاعلة لحفظ الكوكب، إذ شمل الجناح قسمًا يشرح جهود حفظ أشجار المانغروف والمؤشرات البيئية، وعرضًا حول مشروع الهيدروجين الأخضر وتطلّعات السلطنة في إنتاجه، وتقنية احتجاز الكربون، بالإضافة إلى قسم يعرض معادن من جيولوجية عُمان وأهم استعمالاتها، مع عرض لمنظومة الإنذار المبكر.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق