رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

شركة ليكيلا باور على وشك صفقة استحواذ ضخمة من تحالف مصري إماراتي

بقيمة مليار دولار

أمل نبيل

في واحدة من كبرى صفقات الطاقة المتجددة في قارة أفريقيا، يخُطّط تحالف مصري إماراتي للاستحواذ على أسهم شركة ليكيلا باور للطاقة المتجددة.

ويعتزم تحالف من شركتي مصدر أبوظبي الإماراتية وإنفينيتي إنرجي المصرية الاستحواذ على حصة الأغلبية في "ليكيلا" التي تمتلكها شركة الأسهم الخاصة أكتيس، في صفقة قد تصل قيمتها إلى ما يقرب من مليار دولار، حسب وكالة رويترز.

واجتذبت صفقة الاستحواذ على أسهم ليكيلا باور -التي ستكون واحدة من كبرى صفقات الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا- اهتمامًا عالميًا من جميع الدول، ومن بينها صندوق الدولة الصيني (سي إن أي سي)، وشركة غلوبليك للطاقة التي تركز على أفريقيا، المملوكة بنسبة 70% لمؤسسة تمويل التنمية في المملكة المتحدة "سي دي سي غروب"، وعملاق النفط الصينية "سينوبك"، وشركة الفحم الجنوب أفريقية "إكسسارو"، وفقًا لما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسهم شركة لكيلا باور

ستمكّن الصفقة المتوقع إعلانها قريبًا، شركة مصدر، المملوكة لشركة الاستثمار السيادية الإماراتية "مبادلة"، من وضع أقدامها للمرة الأولى في جنوب أفريقيا، التي يتوقع محللون ومصرفيون أن تكون المركز الرئيس التالي لتطوير مصادر الطاقة المتجددة بعد آسيا، بسبب تمتعها بكميات هائلة من طاقة الشمس، حتى خلال فصل الشتاء.

وشركة "مصدر" موجودة -إلى حد كبير- في الشرق الأوسط حتى الآن، لكنها كانت تتطلع على نطاق أوسع لفرص استحواذ على مشروعات خضراء جديدة.

الطاقة النظيفة
المصادر المتجددة لتوليد الكهرباء - مزرعة رياح ومحطة للطاقة الشمسية

لقد "أوشكت الصفقة التي ينفذها تحالف مصري إماراتي على الانتهاء، لكن ما زال هناك الكثير من الموافقات التنظيمية"، وقد يتم الكشف عن الصفقة خلال الأسابيع المقبلة، حسب رويترز.

وتبلغ القيمة السوقية لشركة الطاقة المتجددة الأفريقية التي تأسست في عام 2015، نحو ملياري دولار.

وأعلنت شركة أكتيس، العام الماضي، اعتزامها بيع حصتها في شركة ليكيلا باور البالغة 60%، ويمتلك ماين استريم باور النسبة المتبقية والبالغة 40%.

محفظة ليكيلا باور

من المتوقع أن تتراوح قيمة الصفقة بين 900 مليون دولار ومليار دولار، نظرًا إلى محفظة ليكيلا باور التي تزيد على 1000 ميغاواط من أصول طاقة الرياح المنتشرة في جنوب أفريقيا ومصر والسنغال، بالإضافة إلى 225 ميغاواط لتطوير طاقة الرياح في غانا.

وتتمتع أفريقيا بوفرة هائلة من الرياح والطاقة الشمسية والكهرومائية، تجذب أنظار الشركات الكبرى للأرض الخصبة لتطوير مصادر الطاقة المتجددة الخالية من الانبعاثات الكربونية المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض.

وفي الوقت ذاته، تعتزم أكتيس -وهي أكبر شركة استثمار خاصة في أفريقيا- طرح شركة بيو ثيرم إنرجي للطاقة المتجددة في أفريقيا للبيع.

وتمتلك الشركة أكثر من 400 ميغاواط من محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في جنوب أفريقيا وكينيا.

وتتصدّر جنوب أفريقيا المرتبة الـ12 في قائمة الدولة المصدرة لانبعاثات غاز الاحتباس الحراري في العالم، وتتعرّض الدولة الواقعة في جنوب القارة السمراء لتقليص اعتمادها على محطات الطاقة التي تعمل بالفحم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق