التقاريرطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في غانا تتلقى 70 مليون دولار دعمًا دوليًا

للوصول إلى الكهرباء النظيفة في المنازل والمستشفيات

أمل نبيل

تعاني معظم الدول الأفريقية من عجز في الكهرباء، إذ يعيش ملايين من السكان في ظلام دامس، وتُعدّ الطاقة المتجددة في غانا بارقة أمل لحلّ هذه الأزمة المستمرة منذ عقود طويلة في تلك الدولة الأفريقية.

وتتبنّى غانا، الواقعة في غرب القارة الأفريقية، خطة طموحة لزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة في توليد الكهرباء بنسبة 10% خلال 8 سنوات من الآن، ما دفعها إلى توقيع اتفاقية مع سويسرا، والمصرف الأفريقي للتنمية، وصندوق استثمارات المناخ، للحصول على منحة بقيمة 69.88 مليون دولار.

في الوقت الحالي، يُوَلَّد نحو 70% من الكهرباء في غانا، والبالغة 5.321 ميغاواط من محطة حرارية تستخدم الغاز الطبيعي وقودًا أساسيًا لها، بحسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أهمية الطاقة المتجددة في غانا

تهدف المنحة، المقدَّمة من شركاء غانا في التنمية، إلى مساعدتها في الوصول إلى خدمات الكهرباء النظيفة والموثوقة، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية منخفضة الكربون.

وبموجب الاتفاقية ستُوَصَّل الكهرباء إلى نحو 6890 أسرة، و600.1 مؤسسة صغيرة ومتوسطة الحجم، و6890 مبنى عامًّا.

وستستفيد نحو 1350 مدرسة و500 مركز صحي من المشروع، الذي يشمل التصميم والهندسة والتوريد والبناء والتركيب والاختبار والتشغيل للشبكات الصغيرة والأنظمة المستقلة.

الطاقة المتجددة في غانا
خلال توقيع اتفاقية تمويل مشروعات الطاقة المتجددة في غانا بسويسرا

وتندرج الاتفاقية تحت برنامج توسيع نطاق الطاقة المتجددة، الذي يهدف إلى تقليص عجز الوصول إلى الكهرباء في غانا بنسبة 12.8%.

وتساعد المنحة المقدّمة من شركاء التنمية، في تقليل ديون الكهرباء للقطاع العامّ وفواتير الشركات الصغيرة والمتوسطة، والأسر، كما تدعم خطط الإدارة البيئية والمناخية والاجتماعية للدولة الأفريقية، بحسب موقع غانا ويب (ghanaweb).

ووقّع وزير المالية الغاني، كين أوفوري عطا، اتفاقية الوثيقة مع رئيس مصرف التنمية الأفريقي الدكتور أكينومي أكين أديسينا.

الهدف من الاتفاقية

قال عطا خلال توقيع الاتفاقية في سويسرا: "يتوافق المشروع مع الخطة العالمية، ويعكس التزام دولتنا بتعزيز الجدوى الاقتصادية والاجتماعية للاستثمارات منخفضة الكربون".

وأضاف أن الاتفاقية تُجنِّب البلاد أزمة طاقة في المستقبل، من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء.

وأكد أن المشروع يتماشى مع الطموح الحكومي المتمثل في زيادة إسهام الطاقة المتجددة بمزيج توليد الكهرباء إلى 10% بحلول عام 2030، للحدّ من الانبعاثات الكربونية.

ويبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية لمزيج الطاقة المتجددة في غانا 100 ميغاواط، وهو ما يمثّل 2.4% من مزيج الكهرباء في البلاد

وقال عطا، إن المشروع سيوفر كهرباء مستقرة ورخيصة لمئات الأشخاص في جميع أنحاء البلاد، ويفتح فرصًا اقتصادية جديدة، خاصًة للنساء في المناطق الريفية.

وقال رئيس مصرف التنمية الأفريقي، أكينومي أكين أديسينا، إن التمويل الممنوح لغانا، سيلبي احتياجات الدولة الأفريقية من الطاقة المتجددة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وبناء اقتصاد مرن.

الوصول إلى الكهرباء النظيفة

يقول أديسينا: "سيدعم هذا المشروع الوصول إلى خدمات الكهرباء النظيفة والموثوقة، ويدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية منخفضة الكربون في غانا، ويعزز قدرة البلاد على الصمود أمام التأثيرات السلبية لوباء كوفيد -19".

وأكد في تصريحاته التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة: "سيسهّل المشروع الاكتفاء الذاتي للوزارات والإدارات والوكالات من خلال توليد الطاقة الشمسية على الأسطح وتخزينها".

وستُنَفَّذ برنامج توسيع نطاق الطاقة المتجددة بين عامي 2022 و2025، على 3 مراحل، تتضمن الأولى تطوير 38 شبكة صغيرة وأنظمة طاقة شمسية قائمة بذاتها لـ 2000 شركة صغيرة ومتوسطة، و500 مركز صحي، و400 أسرة.

وتهدف المرحلة الثانية إلى توسيع نطاق المشروعات الحالية لنحو 12 ألف وحدة من أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية المثبتة على الأسطح؛ لتقليل ديون الكهرباء في القطاع العامّ، وفواتير الشركات الصغيرة والمتوسطة والأسر.

وتتضمن المرحلة الأخيرة الإشرافَ على العمال، بما في ذلك تكلفة التشغيل لوحدة تنفيذ المشروع، ومرفق التوزيع، وتنفيذ خطط الإدارة البيئية والمناخية والاجتماعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق