رئيسيةأخبار النفطنفط

شيفرون تعلن انتهاء إضراب عمال مصفاة ريتشموند بعد استمراره 67 يومًا

واستئناف العمل خلال أيام

أمل نبيل

خلال أيام قليلة، تعود مصفاة ريتشموند في ولاية كاليفورنيا، المملوكة لشركة شيفرون الأميركية، للعمل بكامل طاقتها الإنتاجية، بعد نجاح الشركة في إنهاء إضراب العمال، الذي استمر لمدة 67 يومًا.

وصوّت اتحاد العمال المضربين في مصفاة ريتشموند بولاية كاليفورنيا، أمس السبت 28 مايو/أيار، للتصديق على أحدث عقد عرضته الشركة، لينهوا بذلك إضرابًا استمر 10 أسابيع دون تحقيق هدفهم المتمثل في دفع رواتب إضافية لمواجهة ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية.

كان نحو 500 عامل، يمثّلهم اتحاد عمال الصلب المتحدة، قد أعلنوا الإضراب عن العمل في 21 مارس/آذار الماضي، للمطالبة برفع الأجور لمواجهة الزيادة في تكاليف الرعاية الصحية على مدى السنوات القليلة الماضية، في منطقة خليج سان فرانسيسكو، حيث تقع مصفاة ريتشموند التي تنتج 245.31 برميل يوميًا، وفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إضراب عمال شيفرون

قالت شركة شيفرون، إن العمال المضربين سيعودون إلى العمل، بعد المصادقة على العقد الجديد، موضحة أن 60 عاملًا على الأقلّ، أنهوا اعتصامهم وعادوا للعمل، قبل التوصل إلى الاتفاق المبدئي يوم الخميس 27 مايو/أيار.

ويحتوي العقد الذي صدّق عليه اتحاد العمال على شروط الاتفاقية الوطنية التي توصّل إليها مفاوضو اتحاد عمال الصلب ومالكو المصفاة في فبراير/شياط الماضي، والتي تنصّ على زيادة الأجور بنسبة 12% خلال 4 سنوات، وفقًا للمصادر.

شيفرون
مصفاة ريتشموند في ولاية كاليفورنيا الأميركية

كانت عقود العمال المضربين قد انتهت في أول فبراير/شباط الماضي، ومنذ ذلك الحين يعملون بطريقة مدّ العمل كل 24 ساعة، وكانت العقود القديمة خالية من أيّ بند لزيادة الأجور.

وتقدّم اتحاد عمال الصلب المتحدة ومجلس علاقات العمل الوطني الأميركي، في وقت لاحق للإضراب، باتهامات ضد شركة شيفرون، زاعمًا أن الشركة غيرت بنود التوظيف، وانخرطت في إجراءات قاسية، ورفضت إبرام صفقة عادلة للعمال مع الاتحاد، بحسب موقع ياهو.

واستمرت مصفاة ريتشموند في العمل بالمديرين والمشرفين والعمال الذين تراجعوا عن قرار الاعتصام.

وتعمل المصفاة التابعة لشركة شيفرون على تنقية نحو 59 ألف برميل يوميًا من وقود الطائرات من الكبريت، ليتوافق مع المعايير البيئية في أميركا.

شيفرون تقلص مكافآت العمال

سحبت شركة شيفرون مكافأة توقيع قيمتها 2500 دولار، كانت قد عرضتها على العمال قبل الإضراب، حسب وكالة رويترز.

وسعى اتحاد العمال في المصفاة إلى زيادة الأجور بنحو 5%، بالإضافة إلى الزيادة المقررة في الاتفاقية الوطنية، لمجابهة التكاليف المتزايدة للتأمين الصحي، وهو الأمر الذي لم تستجب له الشركة، بحسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

شيفرون
شعار شركة شيفرون الأميركية للنفط والغاز

وقال نائب رئيس الاتحاد بي كيه وايت: "أنا فخور بالنساء والرجال الذين صمدوا في الإضراب لأكثر من شهرين، لقد أظهروا تضامنًا وتصميمًا لا يضاهى عندما مارسوا حقهم في الاعتصام بمحاولة لتحسين حياتهم وحياة زملائهم في العمل".

وقال وايت، إن العقد الذي وافق عليه عمال المصفاة اليوم السبت يتضمن مكافأة قدرها 1500 دولارًا، بالإضافة إلى مجموعة المزايا الأخرى التي توافق عليها المتفاوضون.

ومنذ بدء الإضراب في مارس/آذار الماضي، شهدت مصفاة ريتشموند 9 عمليات اشتعال في المصفاة بسبب الاستعانة بموظفين عديمي الخبرة لإدارة المنشأة.

وسجلت ثاني أكبر منتج للنفط في الولايات المتحدة، أرباحًا معدلة قدرها 6.5 مليار دولار، أو 3.36 دولارًا للسنت عن الربع المالي المنتهي في مارس/آذار، مقابل 1.7 مليار دولار أو 90 سنتًا للسهم في الربع نفسه من العام الماضي، بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق