أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

شيفرون ترفع توقعاتها لإعادة شراء الأسهم إلى 10 مليارات دولار سنويًا

مع إعادة التأكيد على خفض كثافة الكربون في عملياتها

دينا قدري

أعلنت شركة شيفرون الأميركية رفع عمليات إعادة شراء الأسهم وتوقعاتها للتدفق النقدي التشغيلي حتى عام 2026، في إطار تقدمها في تحقيق عوائد أعلى وتعزيز مستقبل منخفض الكربون.

إذ رفعت الشركة -في اجتماع المستثمرين السنوي الذي عُقد اليوم الثلاثاء- نطاق توجيه إعادة شراء الأسهم إلى 5-10 مليارات دولار سنويًا، مقارنةً مع هدفها السابق الذي يتراوح بين 3 و5 مليارات دولار سنويًا.

يأتي ذلك تماشيًا مع السياسة التي تتبعها شركات النفط الكبرى مؤخرًا، إذ تستجيب إلى قفزة الأرباح هذا العام بسبب ارتفاع أسعار النفط والغاز، من خلال إعادة المزيد من الأموال إلى المساهمين، بحسب وكالة رويترز.

رئيس شركة شيفرونوضع شيفرون في المستقبل

أكد رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة، مايكل ويرث، أن شيفرون "تنفذ إستراتيجية واضحة، تقوم على رأس المال وانضباط التكلفة".

وتابع: "نهدف إلى زيادة التدفق النقدي وإعادة المزيد منه إلى المساهمين، والاستفادة من قوتنا لتوفير طاقة منخفضة الكربون لعالم متنامٍ".

وتماشيًا مع الأولويات المالية طويلة الأمد للشركة، من المتوقع أن يدعم توليد النقد المحسن من أعمالها التقليدية أرباحًا متزايدة، واستثمارات في أعمال الطاقة التقليدية والجديدة، وميزانية قوية، وعمليات إعادة شراء ثابتة، حسبما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة.

واختتم ويرث تصريحاته قائلًا: "أعتقد أن شيفرون في وضع جيد للمستقبل من خلال شركة طاقة تقليدية رائدة وخطوط أعمال طاقة جديدة سريعة النمو".

وأضاف: "جنبًا إلى جنب مع سجلنا القوي في الانضباط المالي والتشغيلي، نتوقع تحقيق هدفنا المتمثل في تحقيق عوائد أعلى وخفض الكربون الذي سيفيد أصحاب المصلحة لسنوات مقبلة".

توقعات شيفرون وأهدافها

تتوقع الشركة الأميركية الاستمرار في تحسين كفاءة رأس المال والتكلفة لتحقيق عوائد أعلى، ما دفعها إلى إعلان الحفاظ على التوجيه لرأس المال العضوي السنوي والنفقات الاستكشافية من 15-17 مليار دولار حتى عام 2026.

وحددت هدفًا لخفض مصاريف تشغيل للبرميل في عام 2026 بأكثر من 10% من مستويات 2021، مع توقع معدل النمو السنوي المركب لإنتاج النفط والغاز أكثر من 3% بحلول عام 2026.

ومن المتوقع أن يؤدي الجمع بين برنامج استثمار أكثر كفاءة في رأس المال، وانخفاض تكاليف الوحدة، وزيادة الإنتاج إلى تحقيق عائد بنسبة 12% على رأس المال المستخدم في عام 2026، و10% من معدل النمو السنوي المركب للتدفق النقدي التشغيلي للسهم بحلول عام 2026، وكلاهما عند 60 دولارًا لخام برنت.

أرباح شركات النفط

خفض كثافة الكربون

أكدت شيفرون من جديد أهدافها لخفض كثافة الكربون في عملياتها، وتنمية خطوط أعمال طاقة جديدة في الوقود المتجدد والهيدروجين واحتجاز الكربون وتعويضاته.

وفي هذا الصدد، قال نائب الرئيس التنفيذي لأعمال المنبع في الشركة، جاي جونسون: "ننفذ مشروعات لخفض كثافة الكربون للتقدم نحو طموحنا للحياد الكربوني في عام 2050 لانبعاثات النطاق 1 و2. نعتزم أن نكون روادًا في التكلفة والإنتاج الفعّال للكربون".

بالإضافة إلى ذلك، قدّمت الشركة تحديثات حول مشروعات الوقود المتجدد والهيدروجين واحتجاز الكربون.

وقال رئيس شركة شيفرون نيو إنرجيز، جيف غوستافسون: "تحرز أعمال الطاقة الجديدة التابعة لشركة شيفرون تقدمًا نحو أهدافنا لعام 2030. نقدم قدراتنا الفريدة -بالشراكة مع الآخرين- لتطوير حلول الطاقة منخفضة الكربون التي تستهدف القطاعات التي يصعب تخفيفها وتحقيق عوائد تنافسية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق