سلايدر الرئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

خبير أوابك: 3 دول عربية تنفذ مشروعات عالمية في الأمونيا والهيدروجين الأزرق

أحمد بدر

تقدّمت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك، بورقة عمل حملت رؤيتها بشأن الهيدروجين الأزرق، التي أعدها خبير الصناعات الغازية في المنظمة المهندس وائل حامد عبدالمعطي.

وشاركت المنظمة في فعاليات الدورة العاشرة لمجموعة خبراء الغاز بالأمم المتحدة، التي انعقدت بمقر الأمم المتحدة في جنيف يومي 23 و24 مارس/آذار (2023)، بحضور ممثلين عن الدول الأعضاء في اللجنة الاقتصادية الأوروبية، والمفوضية الأوروبية، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما شاركت في المؤتمر مؤسسات ومنظمات أوروبية ودولية، من بينها الاتحاد الدولي للغاز، ومؤسسة الهيدروجين في أوروبا، والمركز العالمي للغاز في جنيف، ومنظمة الصحة العالمية، وممثلون عن شركات النفط العالمية، وخبراء، وأكاديميون.

وجاءت الورقة التي أعدها خبير أوابك بعنوان "آفاق الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء في المنطقة العربية"، والتي قدمها مع ممثلين عن مجلس الهيدروجين، والأمم المتحدة، ومنظمة الهيدروجين في أوروبا.

الاستثمار في الهيدروجين

أوابك
خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي خلال مشاركته في المؤتمر

قال المهندس وائل حامد عبدالمعطي إن الدول العربية تولي اهتمامًا كبيرًا للاستثمار في الهيدروجين، بهدف تلبية الطلب المتوقع عليه في المستقبل بالأسواق الكبرى مثل أوروبا وآسيا، وكذلك فتح نافذة للطلب الداخلي عليه ببعض القطاعات، مثل القطاع الصناعي وقطاع النقل.

وأشار إلى ارتفاع عدد مشروعات الهيدروجين المعلنة في الدول العربية حتى مطلع العام الجاري (2023)؛ إذ زادت إلى 73 مشروعًا في محافظ متنوعة تشمل إنتاج الهيدروجين وتصديره، ونقله عبر خطوط الأنابيب، واستخدامه في تطبيقات النقل بأنواعه المختلفة.

وأضاف: "تحظى مشروعات إنتاج الهيدروجين الأزرق من الغاز الطبيعي مع حجز الكربون (ومشتقاته الأمونيا الزرقاء) باهتمام كبير لدى الدول العربية"، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب خبير أوابك، يصل عدد مشروعات الهيدروجين إلى 13 مشروعًا، وتعد المنطقة الأقل تكلفة مقارنةً بإنتاجه في باقي المناطق، والتي تصل إلى 1.4 دولارًا لكل كيلوغرام، مقارنة بنحو 2.5-3 دولارات لكل كيلوغرام في مختلف مناطق العالم.

مشروعات الهيدروجين الأزرق العربية

تُنفّذ حاليًا حزمة من مشروعات الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء، تعد الأكبر في الطاقة الإنتاجية على مستوى العالم، مثل مشروع إنتاج الأمونيا الزرقاء بطاقة مليون طن سنويًا ضمن منظومة "تعزيز" الصناعية المتكاملة في مجمع الرويس في الإمارات، والذي يُتوقع دخوله حيز التشغيل عام 2025.

وهناك -أيضًا- مشروع إنتاج الأمونيا الزرقاء في قطر، بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 1.2 مليون طن سنويًا، والذي من المتوقع أن يدخل حيز التشغيل خلال عام 2026، بجانب مشروع عالمي لإنتاج الهيدروجين الأزرق بالجبيل في المملكة العربية السعودية بطاقة إنتاجية 153 ألف طن سنويًا.

ومن المتوقع أن تمكن تلك المشروعات، بجانب مشروعات أخرى، الدول العربية من تحقيق الريادة بسوق الأمونيا الزرقاء، لتصبح أكبر مصدريه بحلول عام 2030، ولا سيما أن بعضها بدأ إنتاج وتصدير شحنات تجريبية من الأمونيا الزرقاء لأسواق كبرى، مثل اليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا.

أوابك
جانب من مشاركة أوابك في المؤتمر الأممي - الصورة من صفحة المنظمة على تويتر (26 مارس 2023)

يشار إلى أن منظمة أوابك تشارك في اجتماعات خبراء الغاز بالأمم المتحدة منذ عام 2016، لتعزيز التعاون مع المؤسسات الدولية، وطرح رؤيتها بشأن تطورات صناعة الغاز والهيدروجين، وتبادل الآراء بشأن قضايا الطاقة ذات الاهتمام المشترك.

توزيع مشروعات الهيدروجين العربية

في 7 مارس/آذار الجاري، أعلنت منظمة أوابك ارتفاع حصيلة مشروعات الهيدروجين المعلنة في الدول العربية، المنفذة أو المخطط لها، إلى نحو 73 مشروعًا؛ إذ تصدرت مصر القائمة بنحو 23 مشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وبحسب التقرير الذي أعدّه خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي، حلّت سلطنة عمان في المركز الثاني بـ11 مشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بينما جاءت الإمارات في المركز الثالث بنحو 10 مشروعات، لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق والأمونيا الخضراء والزرقاء.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، حجم مشروعات الهيدروجين في الدول العربية، وفق ما جاء في تقرير أوابك:

أوابك ومشروعات الهيدروجين العربية

ووصل إجمالي المشروعات المعلنة في السعودية إلى 9 مشروعات، بينما حل المغرب في المركز الخامس بنحو 7 مشروعات، جميعها مخصصة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وجاءت الجزائر في المركز السادس بـ4 مشروعات، بينما حلت موريتانيا والعراق وجيبوتي وقطر والأردن في المراكز الأخيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أتمني أن تتميز الدول العربية في هذا المجال البحثي الهام في إعطاء قوة تفاوضية ويصبح للدول العربية كيان رسمي يتولي العمليات اللوجستية التصدير والشحن وتحديد التسعيرة دون أي ضغوط أجنبية بناءا عن تحديد سعر تنافسي واتمني بصفة خاصة أن نوحد العملة علي نهج الاتحاد الأوروبي بعملة اليورو لأحكام السيطرة كأسواق عربية ناشئة ويبقي لينا قوة اقتصادية افرأسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق