رئيسيةأخبار الغازغاز

بيانات متضاربة حول وقف شحنات الغاز المسال من روسيا إلى فنلندا

الطاقة

توقفت شحنات الغاز المسال من روسيا إلى فنلندا منذ نحو شهر، وسط تبادل الاتهامات بين الطرفين، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ففي الوقت الذي أشارت فيه شركة الطاقة الفنلندية "غازوم" إلى عدم تسلّمها الشحنات من موسكو، قالت وسائل إعلام روسية، إن هلسنكي توقفت عن نقل الغاز.

وتقول شركة غازوم الفنلندية، إنها لم تتسلّم شحنات الغاز المسال منذ نحو شهر من محطة "كريوغاز - فيسوتسك"، التي تسيطر عليها شركة نوفاتيك الروسية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

من جانب آخر، أشارت وسائل الإعلام الروسية، ومن بينها وكالة ريا نوفوستي، نقلًا عن صحيفة كوميرسانت، إلى أن شركة الغاز الفنلندية أوقفت تحميل ناقلاتها بالغاز الطبيعي المسال من مشروع "نوفاتيك".

وقف التصدير

أوضحت شركة الغاز الفنلندية أن ناقلة كورال إنيرجيس التابعة لها كانت في ميناء فيسوتسك على بحر البلطيق يوم 24 أبريل/نيسان وغادرته فارغة.

عامل في أحد محطات الغاز الروسية
عامل في أحد محطات الغاز الروسية - الصورة ومن وكالة ريا نوفوستي

وفي السابق، كانت الناقلات التابعة للشركة تستقبل عدّة شحنات من الغاز المسال شهريًا من المصنع الذي تصل طاقته إلى 660 ألف طن سنويًا.

وتستحوذ شركة نوفاتيك الروسية على نسبة 51% من مشروع (كريوغاز - فيسوتسك)، بينما الـ49% المتبقية يملكها "غازبروم بنك".

وتعمل غازبروم إكسبورت، وهي شركة تابعة لشركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم، وكيلة تصدير لبيع الغاز من المحطة.

وقالت الشركة الفنلندية: "غازوم لديها عقد لتوريد الغاز المسال طويل الأجل مع غازبروم إكسبورت، وهذا العقد ما يزال ساري المفعول".

وأضافت أن الشركة حصلت على شحنات الغاز المسال من عدّة مصادر توريد مختلفة، وأن معظم الغاز المسال الذي تشتريه غازوم يأتي من دول أخرى غير روسيا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

سحب الناقلات

تقول الصحف الروسية، إن شركة "غازوم" توقفت عن نقل شحنات الغاز المسال من مشروع (كريوغاز - فيسوتسك).

إذ رفضت شركة الفنلندية تحميل ناقلاتها بالغاز الطبيعي المسال من المشروع الروسي، بعد أن استدعت الناقلة كورال إنرجيس من ميناء فيسوتسك في 24 أبريل/نيسان.

وتشير مواقع تتبّع الناقلان إلى أن آخر دفعة من شحنات الغاز المسال نُقلت بوساطة ناقلات الشركة الفنلندية كان يوم 12 أبريل/ نيسان.

أوقفت شركة غازبروم صادرات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى فنلندا في مايو/أيار 2022، وطالبت الدول الأوروبية بدفع تكاليف إمدادات الغاز لخطوط الأنابيب الروسية بالروبل، بسبب العقوبات المفروضة على تصرفات موسكو مع أوكرانيا، لكن فنلندا ترفض ذلك.

وواصلت غازوم تلقّي الغاز الروسي من فيسوتسك بموجب عقد مع غازبروم إكسبورت، وكيل تصدير الغاز لشركة نوفاتيك.

ونظرًا لأن مرسوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا ينطبق على عقود الغاز الطبيعي المسال، واصلت فنلندا الشراء باليورو، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويعمل العقد بمبدأ الاستلام أو الدفع، إذ يلتزم الفنلنديون بالدفع مقابل الأحجام المحجوزة، حتى إن لم يأخذوها.
وكانت فنلندا قد أعلنت في عام 2022 أنها ستتوقف تدريجيًا عن إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب، وستشتري الغاز المسال فقط.

شحنات الغاز المسالشحنات الغاز المسال الروسية

انخفضت شحنات الغاز المسال من محطة "كريوغاز - فيسوتسك" في الأشهر الأخيرة، ففي ديسمبر/كانون الأول الماضي تمّ تسليم 24 ألف طن، وفي أبريل/نيسان تراجعت إلى 15 ألف طن فقط.

واستوردت فنلندا 270 ألف طن من الغاز المسال في 2022، من بينها نحو 195 ألف من فيسوتسك، بالرغم من انخفاض الطلب على الغاز العام الماضي بنسبة 47%.

وتعدّ الشركات الفنلندية، إلى جانب شركات من السويد وبلجيكا، المستوردة الرئيسة لمحطة الغاز المسال الروسية في فيسوتسك.

ويشكّل الغاز نحو 6% فقط من مزيج الطاقة في فنلندا، وبعد توقّف الإمدادات من الاتحاد الروسي، تستورد هلسنكي الغاز عبر خط أنابيب الغاز البلطيق في إستونيا، كما تشتري الغاز المسال من ليتوانيا ولاتفيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق