التقاريرتقارير الغازرئيسيةسلايدر الرئيسيةغاز

قفزة في صادرات الغاز المسال الأسترالية.. والصين تلجأ إلى قطر وأميركا

هبة مصطفى

دفعت الطفرة في صادرات الغاز المسال الأسترالية نحو إنهاء العام المالي (2021-2022) بانتعاشة قوية، بعدما تلقّت دعمًا قويًا من صادرات شهر يونيو/حزيران، الذي اختتم العام بعائدات ضخمة.

وأسهم توافر الإمدادات في زيادة معدل توليد الكهرباء من المحطات العاملة بالغاز بنسب تفوقت على المحطات العاملة بالفحم، بعدد لا بأس به من الولايات الأسترالية، وفق ما ورد بالتقرير الشهري لشركة إنرجي كويست الأسترالية لاستشارات وإستراتيجيات الطاقة المنشور على موقعها الإلكتروني.

ورغم تلك التوسعات، لم تتمكن صادرات الغاز المسال الأسترالية من جذب اهتمام الصين بمعدلات قوية، إذ انخفضت الشحنات إلى بكين التي فضّلت زيادة شحناتها من قطر وأميركا وعزفت نسبيًا عن الإمدادات الأسترالية، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

حجم صادرات الغاز المسال الأسترالية

تفوقت صادرات الغاز المسال الأسترالية خلال العام المالي الماضي على صادرات العام السابق له، إذ بلغت 82.6 مليون طن بنهاية شهر يونيو/حزيران الماضي، ارتفاعًا من 77.3 مليون طن بالعام المالي السابق له، والمنتهي في (2021).

(العام المالي في أستراليا يبدأ مطلع يوليو/تموز من كل عام، وينتهي في 30 يونيو/حزيران)

صادرات الغاز المسال الأسترالية
مرافق لمعالجة وتخزين الغاز - الصورة من (LNG Prime)

ووفق بيانات إنرجي كويست، فإن صادرات الغاز الطبيعي المسال الأسترالية بختام العام المالي (2022) تفوقت على الصادرات القياسية المسجلة بختام العام المالي (2020)، المقدّرة بنحو 79.3 مليون طن.

ورغم أن صادرات الغاز في العام المالي كانت مرتفعة بصورة إجمالية، غير أن صادرات شهر يونيو/حزيران كانت بمثابة دفعة تعزيز قوية أسهمت في تسجيل صادرات الغاز المسال الأسترالية رقمًا قياسيًا تفوَّق على صادرات عام (2020).

وبالمقارنة على أساس شهري، صدرت أستراليا 7.31 مليون طن من الغاز المسال في شهر يونيو/حزيران وحده (بما يعادل 105 شحنة)، وهو معدل يزيد عن شهر مايو/أيار السابق له، الذي شهد تصدير 6.91 مليون طن (بما يعادل 101 شحنة).

وارتفعت صادرات شهر يونيو/حزيران عن الرقم الشهري القياسي المسجّل مسبقًا في أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي (2021)، البالغ 7.2 مليون طن.

الصين خارج المنافسة

تراجعت الصين من موقعها بصفتها أبرز وجهات صادرات الغاز المسال الأسترالية، خلال العام المالي المنتهي في شهر يونيو/حزيران الماضي، إذ استقبلت بكين ما يُقدَّر بنحو 25 مليون طن فقط من شحنات الغاز الأسترالية خلال تلك المدة، مقابل 28.3 مليون طن بالعام السابق له.

وخلال الأشهر الـ11 الأولى من العام المالي، من شهر يوليو/تموز العام الماضي (2021) حتى مايو/أيار (2022)، سجلت واردات بكين من الغاز المسال الأسترالي تراجعًا إلى 25 مليون طن بنسبة 12%، مقارنة بنحو 28.3 مليون طن خلال المدة ذاتها، العام المالي السابق.

وأدى ذلك إلى انخفاض حصة أستراليا بالسوق الصينية، مسجلة 38% فقط، بعدما كانت تحظى بنسبة قدرها 41% بالعام المالي السابق للعام المنتهي.

ويعدّ معدل انخفاض شحنات صادرات الغاز المسال الأسترالية إلى الصين -الذي يقارب 3.3 مليون طن- الأكبر بين المورّدين، وعوّضت بكين تلك الانخفاضات بزيادة صادراتها من قطر بما يزيد عن 2.3 مليون طن، ومن أميركا بما يزيد عن مليون طن.

تجارة الغاز المسال

العائدات ومسار الشحنات

كانت العلاقة ما بين زيادة الشحنات وارتفاع العائدات علاقة طردية، إذ سجلت عائدات شحنات صادرات الغاز المسال الأسترالية في يونيو/حزيران الماضي مستوى قياسيًا وصل إلى 7.18 مليار دولار، ارتفاعًا من عائدات قدرها 6.38 مليار دولار، مسجَّلة في شهر مايو/أيار السابق له.

وارتفعت عائدات تصدير شحنات الغاز بآخر شهور العام المالي على أساس سنوي، مقارنة بشهر يونيو/حزيران العام الماضي (2021) بنسبة 135%.

وفيما يتعلق بمسار الشحنات، سجلت شحنات الساحل الغربي مستوى قياسيًا في شهر يونيو/حزيران الماضي، إذ بلغت 5.5 مليون طن (79 شحنة) مقارنة بنحو 5 مليون طن في شهر مايو/أيار السابق له (72 شحنة).

وفي المقابل، هبطت شحنات الغاز المسال بالساحل الشرقي في شهر يونيو/حزيران إلى 1.8 مليون طن (27 شحنة)، مقارنة بما يصل إلى 1.9 مليون طن في مايو/أيار (29 شحنة).

وتلقّت إمدادات الغاز المسال في أستراليا 4 طلبات لشحنات فورية خلال شهر يونيو/حزيران (شحنتين عبر الساحل الشرقي، وشحنتين من الساحل الغربي)، مقابل 5 شحنات فورية في مايو/أيار.

توليد الكهرباء

دفع توافر الإمدادات نحو زيادة معدل توليد الكهرباء بالمحطات العاملة بالغاز، وتفوّقها على مثيلاتها العاملة بالفحم.

وزاد معدل توليد الكهرباء اعتمادًا على الغاز خلال العام المالي المنتهي في يونيو/حزيران، بمعدل 166 غيغاواط/ساعة، مقارنة بالعام السابق له.

صادرات الغاز المسال الأسترالية
محطة توليد كهرباء في أستراليا - الصورة من (Energy Australia)

وشهدت ولايات نيو ساوث ويلز، وكوينزلاند، وجنوب أستراليا، وفيكتوريا، زيادة في معدل توليد الكهرباء اعتمادًا على الغاز خلال يونيو/حزيران، مقارنة بشهر مايو/أيار السابق له، وفي المقابل، سجلت ولاية تسمانيا انخفاضًا الشهر الماضي.

ومقابل ذلك، انخفضت قدرة توليد الكهرباء عبر المحطات العاملة بالفحم خلال الشهر الماضي، بنحو 747 غيغاواط/ساعة، مقارنة بالمدة ذاتها العام الماضي.

وبصورة إجمالية، ارتفعت حصة الغاز بالأسواق إلى 10.8%، مقارنة بنسبة قدرها 10.2% في العام المالي السابق للعام المنتهي.

وكانت ولاية كوينزلاند الأسترالية المُصدِّر المحلي الأبرز لباقي الولايات خلال شهر يونيو/حزيران، ورغم توافر التدفقات، سجلت أسعار الغاز المحلية قصيرة الأجل بالولاية معدلات مرتفعة الشهر الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق