رئيسيةأخبار السياراتسيارات

فورد تعتزم التوسع في مبيعات السيارات الهجينة وإبطاء إنتاج طراز "إي" الكهربائي

خلال الأعوام الـ5 المقبلة

أحمد أيوب

تخطط شركة فورد الأميركية "Ford Motor" لمضاعفة مبيعات سياراتها الهجينة -التي تعمل بالغاز والكهرباء- 4 أضعاف في غضون الأعوام الـ5 المقبلة.

وتسعى الشركة الأميركية جاهدة إلى التخلص من آثار الخسارة التي يُحققها الجيل الأول من سياراتها الكهربائية التي تعمل بالبطاريات، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، اليوم الجمعة 28 يوليو/تموز 2023.

وتسبب ذلك في تغيير إستراتيجية شركة فورد فيما يتعلق بمنتجاتها، إذ يبدو أنها أبطأت وتيرة إنتاجها من سيارتها الكهربائية من طراز إي، كما أنها تعتزم توجيه مزيد من الدعم للسيارات التجارية، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

السيارات الكهربائية رهان خاسر

عدّلت شركة فورد الأميركية لتصنيع السيارات إستراتيجية منتجاتها، لتتضمن إبطاء تسريع وتيرة إنتاج السيارات الكهربائية، لاسيما بعد الخسائر التي لحقتها من طراز إي.

وخسرت الشركة أكثر من 32 ألف دولار -في المتوسط- في كل سيارة كهربائية من طراز إي جرى بيعها خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023.

سيارة كهربائية من إنتاج شركة فورد
سيارة كهربائية من إنتاج شركة فورد - الصورة من موقع فورد الرسمي

وفي السياق ذاته، فإن شركة فورد تتوقع تحقيق خسائر -للعام بأكمله- بقيمة 4.5 مليار دولار بسبب طراز إي، وهي معدلات أعلى بنسبة 50% مما كان متوقعًا في وقت سابق من العام الجاري 2023.

وقال المدير المالي للشركة، جون لولر، إنه ليس من العدل التركيز على الخسائر المتحققة، بالنظر إلى أن هذا هو الاستثمار الأول للشركة في أول جيل من المركبات الكهربائية.

وأشار لولر إلى أن التحدّي الذي تواجهه شركة فورد فيما يتعلق ببيع السيارات الكهربائية يتمثل في ارتفاع الأسعار.

ونفى المدير المالي للشركة أن تكون فورد قد اتخذت قرارًا بالتخلي عن إنتاج السيارات الكهربائية، لكنّه أوضح أن الطريق قد يتخللها بعض العقبات.

وأوضح أن الأمر ربما يستغرق وقتًا أطول لتسريع إنتاج السيارات الكهربائية والوصول به إلى معدل سنوي يبلغ 600 ألف سيارة.

وكانت فورد قد أعلنت سابقًا أنها تخطط للوصول إلى هذا العدد بحلول نهاية العام الجاري، وهي الآن تهدف إلى الوصول إلى هذه المعدلات خلال عام 2024.

خطط بديلة

قال الرئيس التنفيذي لشركة فورد، جيم فارلي، يوم الخميس 27 يوليو/تموز الجاري، إن شركته سوف تتوسّع في الاستثمار بوحدة المركبات التجارية التابعة للشركة.

وتُعول الشركة كثيرًا على وحدة الأعمال التجارية التابعة لها "فورد برو" ذات هامش الأرباح المرتفع، والتي تعدّها بمثابة "مركز قوة" بالنسبة لها، وتفوّقت وحدة "فورد برو" على وحدة مركبات الاحتراق "فورد بلو" في الربع الثاني من العام الجاري، مُحققة أرباحًا قيمتها 2.4 مليار دولار قبل خصم الضرائب، مع نمو هامش الأرباح بنسبة 15.3%.

فيما حققت الأخيرة أرباحًا بقيمة 2.3 مليار دولار قبل خصم الضريبة، ونما هامش الربح قبل خصم الضرائب بنسبة 9.2%، وذلك اعتمادًا على سيارات البيك أب وسيارات الدفع الرباعي ذات محرك الاحتراق الداخلي.

وتتوقع فورد أرباحًا في كلتا الوحدتين للمساعدة في تعويض خسائر طراز إي، ومن المتوقع أن يربح كل من فور برو وفورد بلو حوالي 8 مليارات دولار قبل الفوائد والضرائب والإهلاك للعام بأكمله.

النتائج المتوقعة

على صعيد النتائج المتوقعة للشركة، فإن فورد رفعت توقعاتها للأرباح السنوية قبل خصم الضرائب، لكن يبدو أن تقديرات الأرباح لهذا العام تعكس غير ذلك.

وتتوقع الشركة أن تتراوح أرباح العام قبل خصم الضرائب ما بين 11 مليار دولار و12 مليار دولار، مقارنة بتوقعاتها السابقة التي تتراوح بين 9 مليارات دولار و11 مليار دولار.

وقال المحلل في ويلز فارغو، كولين لانغان -في مذكرة- أمس الخميس 27 يوليو/تموز2023، إن دليل تقديرات أرباح شركة فورد قبل الضرائب للعام بالكامل "يتضمن تناقصًا متوقعًا في أرباح النصف الثاني من العام إلى 4.3 مليار دولار، مقارنة بـ7.2 مليار دولار خلال النصف الأول.

وارتفعت الأرباح المعدلة للشركة قبل الفوائد والضرائب بشكل طفيف إلى 3.8 مليار دولار في الربع الثاني من العام الجاري 2023، من 3.7 مليار خلال الربع نفسه من العام الماضي.

كما ارتفعت الإيرادات إلى 45 مليار دولار، مقارنة بإيرادات العام الماضي البالغة 40.2 مليار دولار.

وتراجعت أسهم شركة فورد بأكثر من 1% في تعاملات ما بعد الإغلاق يوم الخميس 27 يوليو/تموز 2023 بعد إغلاق الجلسة العادية على ارتفاع 0.4٪ عند 13.73 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق