رئيسيةأخبار النفطنفط

بعد اكتشاف 11 مليار برميل نفط.. قطر للطاقة تقترب من دخول غايانا

الطاقة

اقتربت قطر للطاقة من اقتناص حصة من مربعات التنقيب عن النفط في غايانا التي طرحتها الحكومة خلال العام الماضي في عطاءات ولم يُكشَف بعد عن الشركات الفائزة.

وأشارت بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إلى موافقة مجلس وزراء غايانا على عرض قدّمه تحالف يضم عملاقة الطاقة القطرية، وتوتال إنرجي الفرنسية، وبتروناس الماليزية، للحصول على منطقة نفط بحرية.

وطرحت غايانا 14 منطقة بحرية في جولة عطاءات أمام شركات النفط العالمية، في إطار مساعيها لتسريع التنمية الاقتصادية للبلاد، وتقليل هيمنة التحالف تقوده شركة إكسون موبيل على قطاعها النفطي.

وتقدّمَ ما لا يقلّ عن 10 شركات نفط عالمية، من بينها إكسون موبيل وقطر للطاقة وشل وشيفرون وبتروبراس، للاستحواذ على المربعات المطروحة، ودفعوا 20 ألف دولار للحصول على نسخة من المعلومات الجيولوجية المتاحة على 11 مربعًا في المياه الضحلة و3 مربعات في المياه العميقة.

النفط في غايانا

عرضت غايانا (موطن أكبر الاكتشافات النفطية فيما يقرب من عقد من الزمن)، 14 منطقة بحرية في سبتمبر/أيلول في أول مزاد تنافسي لها اجتذب عروضًا من التحالف، بالإضافة إلى شركة تقودها إكسون موبيل، المسؤولة عن كل إنتاج البلاد من النفط حتى الآن.

وقال وزير الأشغال العامة في غايانا، ديودات إندار، خلال مشاركته في مؤتمر "أوف شور تكنولوجي" في هيوستون، إنه بعد قبول العرض المقدّم من تحالف قطر للطاقة وتوتال إنرجي وبتروناس للحصول على حقوق امتياز المربع "إس-"4 (S-4) في المياه الضحلة، تتفاوض الحكومة بشأن شروط اتفاقية تقاسم الإنتاج مع وزارة الطاقة في غايانا.

سفينة إنتاج تابعة لإكسون موبيل في غايانا
سفينة إنتاج تابعة لإكسون موبيل في غايانا - أرشيفية

وأضاف إندار: "لقد تقدّموا بطلبات للحصول على الضوء الأخضر لأنشطتهم الاستكشافية.. ووافق مجلس الوزراء على ذلك، لكنهم يعملون على إعداد اتفاقية الشراكة مع وزارة الموارد الطبيعية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال فيكرام بهارات وزير الموارد الطبيعية في غايانا، إن المفاوضات لا تشمل سوى الشروط غير المالية، إذ تُحَدَّد الضرائب والإتاوات المشمولة في قانون البرامج والإدارة بموجب القانون.

استثمارات النفط

شددت غايانا على أنها ستكون منفتحة على تغيير الشروط غير المالية مع مقدّمي العروض لزيادة الاستثمار بصناعة النفط في البلاد.

حرصت غايانا مؤخرًا على إدخال تعديلات على اتفاقية تقاسم الإنتاج لتأجير المربعات البحرية، ما ضاعف ما تحصل عليه الحكومة من إنتاج النفط إلى 27.5% من الإتاوات والأرباح، بالإضافة إلى ضريبة الشركات الجديدة بنسبة 10%، مقارنةً بالعقد الرئيس لشركة إكسون موبيل.

وقال مدير إكسون غايانا أليستر روتليدغ على هامش المؤتمر، إن الشركة التي تقودها إكسون موبيل تُجري أيضًا محادثات مع الوزارة بشأن عرضها للحصول على مربع "إس-4"(S-8) في المياه الضحلة.

وكان تحالف إكسون موبيل الذي يضم شركة هيس الأميركية وشركة سينوك الصينية قد أعلن اكتشافات لأكثر من 11 مليار برميل من موارد النفط والغاز القابلة للاستخراج منذ عام 2015، وينتج حاليًا نحو 650 ألف برميل من النفط يوميًا.

في غضون سنوات قليلة فقط، برزت غايانا بوصفها قوة نفطية مع أكثر من 11 مليار برميل من النفط والغاز القابل للاستخراج، عُثر عليه من قبل تحالف بقيادة إكسون موبيل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق