رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الأردن يوقع اتفاقية جديدة للتنقيب عن النحاس (صور)

مع شركة أسترالية

الطاقة

وقّع الأردن اتفاقية جديدة تستهدف التنقيب عن النحاس في منطقة وادي ملقا، الواقعة في جنوب البحر الميت، وتأتي ضمن جهود المملكة للاستفادة من مواردها المعدنية الثمينة.

وأعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء 18 يوليو/تموز (2023)، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "إم بي كيه" (Metal Bank Limited) الأسترالية، لاستكشاف خامات النحاس في منطقة وادي ملقا، وفق بيان للوزارة، حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، إن المدة المقبلة ستشهد مزيدًا من الاتفاقيات لاستكشاف البوتاس والليثيوم، وذلك ضمن جهود المملكة لدعم عمليات التنقيب عن المعادن الأرضية النادرة في أراضيها.

ومن المقرر أن يبدأ فريق الشركة الأسترالية العمل بالتنقيب عن النحاس في منطقة جنوب البحر الميت خلال الأسبوع المقبل، متوقعًا تحقيق نتائج سريعة، لا سيما أن الأردن كان قد بدأ التنقيب في مياه البحر الميت عن الليثيوم ومعادن أخرى.

التنقيب عن النحاس في الأردن

قال الوزير صالح الخرابشة، إن المذكرة لإعداد الدراسات الخاصة بالتنقيب عن النحاس في الأردن مدّتها 24 شهرًا، وتتيح للشركة الأسترالية استغلال أرض مساحتها 25 كيلو مترًا جنوب البحر الميت.

التنقيب عن النحاس في الأردن
جانب من توقيع اتفاقية التنقيب عن النحاس في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية

ومن المقرر أن تنفّذ شركة "إم بي كيه" الأسترالية دراسة لتقييم الخام، ثم دراسات الجدوى الاقتصادية، لا سيما أن الدراسات السابقة عن المنطقة كشفت تراكيز جيدة لخام النحاس فيها.

وأكد الخرابشة أن الأردن يشكّل محطة مهمة للشركات العاملة في مجال التنقيب و الاستثمار بقطاع التعدين، نظرًا للطلب المستمر، لذا تسعى الوزارة للتوسع في استغلال الثروات المعدنية وتشجيع الاستثمار بمناطق واعدة لاستغلال الخامات المعدنية.

يشار إلى أن شركة "إم بي إل" أو "ميتال بنك ليميتد" الأسترالية مسجلة في السوق المالية الأسترالية، وتعمل في مجال التنقيب واستكشاف المعادن الثمينة مثل الذهب والنحاس، ولها عدّة مشروعات تنقيب في أستراليا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

التنقيب عن النحاس في الأردن
جانب من توقيع اتفاقية التنقيب عن النحاس في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية

وتهدف الشركة إلى توسعة في أعمالها خارج أستراليا، وذلك من خلال استهداف المناطق التي تحتوي على مصادر واعدة طبيعية، واستغلالها وفق المعايير العالمية المنظِّمة للأمر.

انتعاش أعمال التعدين في الأردن

في 13 مايو/أيار الماضي 2023، أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة أن الأردن يشهد تطورات جديدة بشأن أعمال التعدين، ولا سيما التنقيب عن النحاس والزنك والرصاص والذهب، وفق بيان للوزارة اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الخرابشة، إن أعمال التنقيب أظهرت وجود تركيزات جيدة لعناصر هذه المعادن، موضحًا أن قطاع التعدين في المملكة يشهد حراكًا إيجابيًا، في ظل استمرار العمل بمشروع "سمرة الطيبة"، الذي تنفّذه كوادر وزارة الطاقة، ومشروع استكشاف النحاس في وادي أبوخشيبة، وتنفّذه شركة سولفيست التركية.

التنقيب عن النحاس في الأردن
جانب من توقيع اتفاقية التنقيب عن النحاس في الأردن - الصورة من موقع قناة "المملكة"

وأشار الوزير صالح الخرابشة إلى وجود دلالات قوية على مكامن لمعدن الكبريتيدات ذي القيمة الاقتصادية العالية، بينما تتواصل أعمال التنقيب عن النحاس والذهب والمعادن الأخرى والعناصر الفلزية وخاماتها، والتي بدأت في يناير/كانون الثاني 2023.

وتوقّع الوزير ارتفاع عدد مناطق الاستكشاف بنهاية العام الجاري 2023، لتصل إلى 15 منطقة، بينما من المنتظر أن تكمل "سولفيست" التركية دراسة الجدوى، التي تنتقل بعدها الوزارة إلى مرحلة الاتفاق التنفيذي.

احتياطيات المعادن في الأردن

أوضح وزير الطاقة أن بعض أعمال الاستكشاف أظهرت تركيزات عالية جدًا، بما يشير إلى أن قطاع التعدين في الأردن من القطاعات ذات القيمة العالية، لافتًا إلى توقيع الوزارة، منذ مطلع 2022 حتى الآن، 9 مذكرات تفاهم في مجالات التنقيب عن النحاس والذهب والليثيوم والفوسفات والعناصر الأرضية النادرة.

التنقيب عن النحاس في الأردن
وزير الطاقة صالح الخرابشة يتابع مشروعات التعدين في الأردن لاستكشاف الذهب والنحاس والرصاص والزنك - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (13 مايو 2023)

وتستهدف الدراسات الجيوكيميائية والتنقيبية لمشروع التنقيب عن المعادن في سمرة الطيبة، نحو 25 كيلومترًا مربعًا؛ إذ حُفرت 10 خنادق ومقاطع استكشافية، ويجري العمل على خندقين مقترحين، بالإضافة إلى 3 آبار استكشافية، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان رئيس شركة "سولفيست" التركية، أندريه بوريسوف، قد صرّح بأن شركته قدّمت دراسة جدوى اقتصادية عن إمكانات خامات النحاس بمنطقة أبوخشيبة في الأردن، بتكاليف رأسمالية وتشغيلية 480 مليون دولار، وأظهرت النتائج وجود احتياطيات تُقدَّر بنحو 117 ألف طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق