رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

اتفاقية شراكة بين الأردن والعراق لاستغلال الثروات المعدنية

يعوّل الأردن على قطاع التعدين في لعب دور رئيس بالتنمية الاقتصادية في البلاد، خاصة أنه يسهم بنحو 7.6% من الناتج المحلي الإجمالي، ونحو 19% من إجمالي صادرات المملكة.

وفي هذا الإطار، وقّع الأردن والعراق اليوم الخميس وثيقة للتعاون الفني في مجالات الجيولوجيا والتعدين، خاصة في مجال القوانين والتشريعات والسياسات التي تتيح استغلال الثروات المعدنية في البلدين، وتسهيل وتشجيع الاستثمار في القطاع.

تهدف وثيقة التعاون إلى تبادل الخبرات في مجال البحث والتنقيب عن الثروات المعدنية وتقييمها وإعدادها للاستغلال وإعداد قاعدة معلوماتية لجميع الخامات الجاهزة للاستثمار في البلدين لعرضها على المستثمرين، والتعاون في مجال تطبيق الطرائق الجيوكيميائية والجيوفيزيائية والتقنيات الحديثة في التنقيب عن الخامات المعدنية واللامعدنية.

كما يتعاون البلَدان في مجال تطبيق الطرائق والتقنيات المعلوماتية الحديثة وتطبيقاتها في الجيولوجيا، خاصة نظام المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، وفي مجال إجراء البحوث الهادفة إلى تركيز وتحسين مواصفات الخامات المعدنية وتطويعها للاستعمال الصناعي.

لجنة مشتركة

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، إن الجانبين شكّلا لجنة مشتركة تضمّ خبراء ومختصين لوضع آلية لمتابعة وتنفيذ مواد وبنود الوثيقة وفتح آفاق جديدة للتعاون.

وزير الطاقة الأردني الجديد صالح الخرابشة
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة

ولفت إلى اتفاق الجانبين على خطة عمل لعام 2022، لتحديد الخطوات والإجراءات لترجمة التوجهات للوصول إلى فرص حقيقية يجري البناء عليها خلال المدة المقبلة.

وأكد الخرابشة أهمية الوثيقة في اطار جهود وزارة الطاقة لمنح قطاع التعدين "حقّه"، والاهتمام بالقطاع لاستغلال الثروات الطبيعية واستقطاب الاستثمارات للقطاع، خاصة أن الأردن غني بالثروات الطبيعية التي يجب أن تحظى بالاهتمام لدعم الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة، ورفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

كان الأردن قد أطلق العام الماضي العديد من الفرص لاستخراج المعادن الإستراتيجية مثل النحاس والذهب والزركون وعناصر الأرض النادرة ومجموعة من الصخور الصناعية مثل البازلت والحجر الجيري النقي والدولومايت ورمال السيليكا والزيولايت.

الجيولوجيا والتعدين

من جانبه، قال وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل الخباز، إن أحد أهم مخرجات الاتفاقات بين البلدين إيجاد نوع من التعاون المشترك، خاصة في مجالات الجيولوجيا والتعدين، مؤكدًا أهمية الوثيقة كونها أحد المخرجات لفتح مجال للتعاون المشترك وإقامة شراكة مستقبلية بين القطاعين في البلدين.

وأضاف أن الجانبين اتفقا على تبادل الخبرات في مجال الاستكشاف والدورات وتبادل المعلومات الخاصة بقطاع الثروات الطبيعية وتطوير المختبرات، مؤكدًا أن المرحلة المقبلة هي مرحلة تنفيذ بنود الوثيقة.

وكان الجانبان قد عقدا اجتماعات فنية ناقشا خلالها مجالات التعاون المتاح،ة وأفضل السبل لتبادل الخبرات وتعزيز الاستثمار في هذا المجال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لاعرف ما اقول ولاكن الكهرباء مقطوعه الها ثلاث اشهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق