رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الأردن يبدأ خطوة مهمة في التنقيب عن الليثيوم (صور)

الطاقة

وقّعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن وشركة البوتاس العربية مذكرة تفاهم بشأن التنقيب عن الليثيوم، وذلك من خلال إعداد دارسات استكشافية حول إمكان استكشاف المعدن المهم في مناطق عمل الشركة.

ووقّع مذكرة التفاهم، اليوم الأحد 16 يوليو/تموز (2023)، وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة، ورئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية شحادة أبو هديب، بحضور الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور معن النسور، والأمينة العامة للوزارة أماني العزام، وفق بيان للوزارة، حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب المذكرة، ستعمل شركة البوتاس العربية، بالتعاون مع شركات عالمية تملك الخبرة والتكنولوجيا، على إجراء دراسات استكشافية لمعرفة مدى إمكان التنقيب عن الليثيوم ومشتقاته من مناطق عمل الشركة في الأردن، وإمكان الوصول لإنتاج كميات تجارية ذات جدوى اقتصادية.

التنقيب عن الليثيوم في الأردن

قال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، إن قطاع التعدين من القطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة العالية، وتوليه رؤية التحديث أهمية قصوى، إذ دعت لوضع مبادرات فاعلة للنهوض به وإبراز دوره التنموي خلال الأعوام الـ10 المقبلة.

التنقيب عن الليثيوم في الأردن
جانب من توقيع مذكرة تفاهم التنقيب عن الليثيوم في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية (16 يوليو 2023)

ولفت الدكتور صالح الخرابشة إلى أن توقيع مذكرة التفاهم مع شركة البوتاس العربية يأتي ضمن المبادرات التي قد تفتح آفاقًا واسعة لقطاع التعدين، إذا ثبتت جدوى عمليات التنقيب عن الليثيوم واستخراجه من منطقة البحر الميت، وفق ما جاء في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "توقيع المذكرة يعدّ خطوة مهمة بمجال تطوير الثروات الطبيعية في الأردن، ولها أهمية في التوسع باستغلال الثروات الطبيعية في أراضي المملكة ومياه البحر الميت، ضمن جهود وزارة الطاقة لإعادة الزخم لقطاع التعدين، كونه قطاعًا وصفته رؤية التحديث الاقتصادي بأنه ذو قيمة صناعية عالية، لذلك يجري العمل على مضاعفة مساهمته في الناتج الإجمالي المحلي".

وأشاد الوزير صالح الخرابشة بالدور الفاعل لشركة البوتاس العربية في التنمية الاقتصادية وتوفير فرص عمل بمواقع تحتاج إلى تشغيل العمالة فيها، إذ يرى أن توقيع الاتفاقية مع الشركة يضاف للمشروعات المتعددة التي تنفّذها، بما يسهم في توسيع أعمالها بمجال الثروات الطبيعية.

التنقيب عن الليثيوم في الأردن
جانب من توقيع مذكرة تفاهم التنقيب عن الليثيوم في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية (16 يوليو 2023)

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية المهندس شحادة أبو هديب، إن الدراسات الاستكشافية ستشمل تقييم كل الجوانب المتعلقة بعملية التنقيب عن الليثيوم، إذ ستكون نتائج هذه الدراسات مؤشرًا مهمًا لتحديد إمكان استغلال هذا المعدن وتطوير استخراجه تجاريًا.

وثمّن أبو هديب الشراكة الإستراتيجية بين الشركة ووزارة الطاقة في الأردن في تنفيذ المشروعات المشتركة بمجال إعداد الدراسات، لاستكشاف الثروات المعدنية لتكون قيمة مضافة للمشروعات، لا سيما تلك الواردة في رؤية التحديث الاقتصادي، والتي تستعد الشركة لتقديم خبراتها ودراساتها لتنفيذها.

الجدوى الاقتصادية لتعدين الليثيوم

قال الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية الدكتور معن النسور، إن مذكرة التفاهم قد تسهم -في حال ثبوت الجدوى الاقتصادية لعملية التنقيب عن الليثيوم- في دعم الاقتصاد الأردني عبر تنويع مصادر إيراداته، وزيادة نسب مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي، وكذلك زيادة حجم الصادرات الوطنية.

وأضاف أن الشركة تواصل تنفيذ مشروعات توسعية في إنتاج البوتاس، ومشروعات أخرى في الصناعات المشتقة، والاستثمار في بنيتها التحتية، كما تنفّذ حاليًا مجموعة من المشروعات التوسعية الهادفة لزيادة طاقتها الإنتاجية من منتجات البوتاس بجميع أنواعها.

التنقيب عن الليثيوم في الأردن
جانب من توقيع مذكرة تفاهم التنقيب عن الليثيوم في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية (16 يوليو 2023)

بالإضافة إلى ذلك، وفق معن النسور، تستهدف شركة البوتاس العربية توسيع عملياتها مع الشركات التابعة لها والحليفة، بما يسهم في الارتقاء بأعمالها إلى آفاق جديدة، بجانب تعزيز مكانتها بوصفها منتجًا للأسمدة والكيماويات.

يشار إلى أن الأردن كان قد وقّع، في ديسمبر/كانون الأول الماضي 2022، اتفاقية مع الشركة العربية للتعدين تستهدف التقنيب عن الليثيوم والذهب والمعادن النادرة، في منطقة فينان بوادي عربة، وجبل مبارك بمحافظة العقبة.

وأعلن وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة -حينها- أن مذكرة التفاهم الخاصة باستغلال الذهب بمنطقة جبل المبارك، لمدة 12 شهرًا، تتيح للشركة العربية للتعدين التنقيب عن الليثيوم في منطقة مساحتها 50 كيلومترًا مربعًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق