رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الصين تصدر سندات خضراء بقيمة 3 مليارات دولار

لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة

آية إبراهيم

أصدر مصرف التنمية الصيني أول سنداته الخضراء، المقرر تخصيص عائداتها لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

تبلغ قيمة السندات 20 مليار يوان (3.094 مليار دولار أميركي)، وهي سندات مدتها 3 سنوات، وتم تقديمها للمستثمرين العالميين من خلال برنامج "بوند كونكت" اليوم، وفقًا لما ذكره موقع ري نيوز بيز المعني بشؤون الطاقة.

السندات الخضراء

السندات الخضراء هي فئة آخذة في النمو من الأوراق المالية ذات الدخل الثابت، وتصدر للاستثمارات الصديقة للبيئة، إذ تستخدم عوائدها لتمويل المشروعات الخضراء، مثل مشروعات الطاقة النظيفة أو مشروعات النقل الحكومية المنخفضة الانبعاثات.

وقامت مؤسسة الصين الدولية لرأس المال بدور الضامن الرئيسي، ويُعد هذا السند هو أول سند أخضر "محايد للكربون" معتمد من قبل مبادرة سندات المناخ.

وقالت المؤسسة في بيان لها، إنها تأمل في أن يكون إصدار السندات جزءًا من سياسات الصين الخضراء والمنتجات المالية للمستثمرين الدوليين، ويجذب المشاركة العالمية في السوق الخضراء الصينية.

غرفة مقاصة شنغهاي

من المقرر أن تقوم غرفة مقاصة شنغهاي بإدراج السندات كعنصر أساسي في مؤشر السندات المحايدة كربونيًا، والذي أُطلق حديثًا، ويعمل كمرجع رئيسي للمستثمرين المحليين والدوليين.

جدير بالذكر أن إصدارات السندات الخضراء عالميًا بلغت مستوى قياسيًا مرتفعًا يصل إلى نحو 269.5 مليار دولار، بنهاية العام الماضي، وهناك توقعات أن تصل إلى ما بين 400 و450 مليار دولار هذا العام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى